تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث معاوية بن الحكم السلمي - رضي الله عنه - و... - الالبانيالشيخ : ... يعني اسكت ، هذا مو وقت الكلام . قال : فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الصلاة أقبل إليَّ . تصوَّروا معي حالته النفسية هذا الإن...
العالم
طريقة البحث
حديث معاوية بن الحكم السلمي - رضي الله عنه - وقصته مع الجارية التي سألها النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أين الله ؟ ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... يعني اسكت ، هذا مو وقت الكلام . قال : فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الصلاة أقبل إليَّ . تصوَّروا معي حالته النفسية هذا الإنسان ، وتصوَّروا مثل هالحادثة وقعت في آخر الزمان ؛ رجل تكلَّم بمثل هذا الكلام في الصلاة وقام الإمام جاي لعنده ؛ شو بيتصوروا بيعمل معه ؟ بدو يقول له : يا جاهل ، يا ما بتفهم يا كذا إلى آخره ، يمكن هذا الإنسان تصوَّر شيء من هذا الخيال ، لكنه فُوجِئ بخلاف ذلك تمامًا .
قال : فلمَّا قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة أقبل إليَّ ؛ فوالله ما قهرني ، ولا كهرني ، ولا ضربني ، ولا شتمني ، وإنما قال لي : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي تسبيحٌ ، وتحميدٌ ، وقراءة القرآن . قال : فقلت : يا رسول الله . أخذ يسأل الرسول ، نتصور أنُّو هذا معاوية بن الحكم السلمي لما شاف اللطف النبوي وأنُّو ما أنكر عليه جهله وكلامه في الصلاة سوى أنُّو علَّمه ، قال له : الصلاة ما بيجوز فيها هذا الفعل اللي فعلته ، الآن انفتح أمامه باب من اللُّطف وأمامه سيد البشر ممتلئ علمًا ؛ إذًا لازم أنا أتعلَّم ، فبدأ يسأله سؤال بعد سؤال ، سأله طبعًا عما إذا كان يشعر بحاجة إلى أن يعرف الجواب ، قال : يا رسول الله ، إن منَّا أقوامًا يأتون الكهان . قال : فلا تأتوهم . قال : يا رسول الله ، إنا منَّا أقوامًا يتطيَّرون . قال : فلا يصُدَّنَّكم . قال : يا رسول الله ، إنا منا أقوامًا يخطُّون - ضرب الرمل - . قال - عليه السلام - : قد كان نبيٌّ من الأنبياء يخطُّ ؛ فمن وافق خطُّه خطَّه فذاك . هذا اسمه عند العلماء تعليق بالمحال ، يقول الرسول في الجواب قد كان نبيٌ من الأنبياء معجزة عنده أنُّو يطَّلع على بعض المغيَّبات بواسطة الرمل ، من الله هذا ؛ فمن وافق خطُّه خطَّه فذاك ، يعني أين يستطيع أن يوافق هذا غير نبي وذاك نبي ، اسمه تعليق بالمحال .
قد كان نبيٌّ من الأنبياء يخطُّ ؛ فمن وافق خطُّه خطَّه فذاك . قال : يا رسول الله - وهنا الشاهد - ، لي جارية ترعى غنمًا لي في أحد ، فسطا الذِّئب يومًا على غنمي ، وأنا بشرٌ أغضب كما يغضب البشر ، فصكَكْتُها صكَّة ، وعليَّ عتق رقبة . قال : ائت بها . فجاء بها ، قال - عليه الصلاة والسلام - : أين الله ؟ . قالت : في السماء . قال لها : من أنا ؟ . قالت : أنت رسول الله . قال لسيِّدها : اعتِقْها ؛ فإنها مؤمنة . شهد الرسول - عليه السلام - لهذه الجارية ترعى الغنم في جبل أحد بأنها مؤمنة ؛ لأنها عرفت الله بصفته العليا أنَّه في السماء ، وعرفت أن محمدًا رسول الله .
اليوم اسألوا أهل العلم : أين الله ؟ ما بتعرفوا طبعًا شو الجواب ، إيش هذا السؤال ؟ هذا السؤال ما يجوز ، والرسول هو اللي علَّمنا هذا السؤال ، والجواب في القرآن الكريم كما قالت الجارية ، أين الله ؟ . قالت : في السماء . أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، شايفين الجارية اليوم أعلم من علمائنا إلا من شاء الله !! وقليلٌ ما هم ، وإن في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد .

Webiste