تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث معاوية بن الحكم السلمي (( ... أنه ص... - الالبانيالشيخ : أنا أشرت في مثالي الأخير إلى قصة معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه، وهو بداهةً غير معاوية بن أبي سفيان الأموي، فقد حدّث كما جاء في *موطأ الإما...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث معاوية بن الحكم السلمي (( ... أنه صلى وراء النبي صلى الله عليه وسلم فعطس رجل بجابنه فقال له : يرحمك الله ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا أشرت في مثالي الأخير إلى قصة معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه، وهو بداهةً غير معاوية بن أبي سفيان الأموي، فقد حدّث كما جاء في *موطأ الإمام مالك* ، و*مسند الإمام أحمد* ، و*صحيح الإمام مسلم* بالسند الصحيح عنه أنه صلى ذات يوم وراء النبي صلى الله عليه وآله سلم عطس رجل بجانبه فقال له وهو في الصف في الصلاة : يرحمك الله ، فنظروا إليه بأطراف أعينهم تسكيتًا له ، فعظم عليه هذا الأمر فصاح بأعلى صوته وهو يصلي : واثكل أمياه ما لكم تنظرون إليه ؟ فما كان ممن حوله إلا أن أخذوا ضرباً على أفخاذهم تسكيتاً له ، يبدو أن الرجل تنبه ولو بعد لأي بأنه أخطأ فيما فعل من الكلام والصياح ، لذلك قال : فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة أقبل إلي، -تصوروا نفسية هذا الإنسان، تصوروا مصلياً في هذا الزمان لو فعل مثل ذلك الإنسان وجاء الإمام إليه ماذا الذي يتصوره ؟ سيشتمه ويسبه إن لم يضربه ، كأن معاية هذا رضي الله عنه تصور شيئًا من ذلك لما رأى الرسول مقبلًا عليه ، ولكن خاب تصوره لأنه رسول الله : ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك .
قال: فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة أقبل إلي ووالله ما قهرني ولا كهرني ولا ضربني ولا شتمني إنما قال لي: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي تسبيح وتحميد وتكبير وتلاوة القرآن .
انتهت قصة الرجل إلى هنا ، ولكن يبدوا من ناحية النفس أنه لما رأى هذا اللطف النبوي شجعه لأن يتعلم لأنه عرف أنه جاهل ، يصيح في الصلاة لما سمعتم ، ويقول الرسول : لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي تسبيح وتكبير تحميد وتلاوة القرآن فتشجّع على أن يوجّه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعض الأسئلة فأخذ يكرد هذه الأسئلة سؤال بعد سؤال ، كان مما جاء ذكره في هذا الحديث أن قال يا رسول الله : إن منا أقواماً يتطيرون ، قال: فلا يصدّنكم ، قال: إن منا أقواماً يخطون بالرمل ، فقال عليه الصلاة والسلام : قد كان نبي من الأنبياء يخط ، فمن وافق خطه خطه فذاك، قال: يا رسول الله إن لي جارية ترعى لي غنما في أحد فسطى الذئب يوماً على غنمي وأنا بشر أغضب كما يغضب البشر فصككتها صكة وعلي عتق رقبة ، فقال عليه السلام : هاتها، قال لها عليه الصلاة والسلام : أين الله؟ قالت : في السماء ، قال لها : من أنا؟ قالت: أنت رسول الله ، فالتفت إلى سيدها وقال له : إعتقها فإنها مؤمنة .

Webiste