ما تفسير قوله - تعالى - : (( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في آية بتقول : وهو أقرب إليكم من حبل الوريد .
الشيخ : نعم ، وَنَحْنُ أَقْرَبُ .
السائل : الآية يعني : وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ، إن الله قريبٌ مجيب يعني لما بدعوه ، يعني في آيات كثيرة تدل أن الله قريب للناس مش مثل ما تقول : مش بعيد يعني ، الله موجود قريب يعني ؟
الشيخ : لقد جاء في " صحيح البخاري ومسلم " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر ومعه أصحابه ، وكانوا كلما علوا شَرَفًا - أي : جبلًا - أو هبطوا واديًا سبَّحوا الله وكبَّروا ورفعوا أصواتهم ، فقال - عليه السلام - : يا أيها الناس ، اربعوا على أنفسكم ؛ إنَّ مَن تدعونه ليس بأصمّ ولا غائب ، إنما تدعون سميعًا بصيرًا ، إنما تدعون مَن هو أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته إليه . فهذه كلمة أردت أن أوضح أن مجرد الإيمان هيك مجمل لا يكون إيمانًا مُنجيًا ، لا بدَّ أن يكون إيمانًا بما جاء عن الله ورسوله ، مش نخالف فيما نؤمن ما جاء عن الله ورسوله بطريق اللَّفِّ والدوران الذي هو تأويل لكلام الله وأحاديث الرسول - عليه السلام - .
السائل : الآيات متشابهات ، الآيات متشابهات ... نقوم نخوض فيهم ، يمكن يعني بعض الناس يضل يعني .
الشيخ : وقد ضلُّوا فعلًا .
السائل : ... الإنسان لا يريد أن يعترف بينه وبين نفسه بأنُّو محدود العقلية ، وبالتالي محاولته التخيل هي اللي تقوده إلى ضلال ، إذا آمن أن الله - سبحانه وتعالى - ليس كمثله شيء فيجب ألا يعقد المقارنة .
الشيخ : أبدًا .
السائل : ... فمن هون بيرتاح ويريح ، إنما المحاولة إلى تفسير الأمور ... الضَّيِّقة لبني آدم ... هي التي أوقعته في الضَّلال ؛ يعني الآن بهالغرفة في حجر صوتية موجودة ... حقُّه خمس ليرات ... الحجر الصوتية ، فيعني هذا دليل ... الله - سبحانه وتعالى - ؛ فكيف الخالق بذاته ؟ لا يمكن أن نتصوَّر ... .
الشيخ : الحقيقة أن الإيمان بالله ورسوله هو يعني الأعقل والأعلم والأسلم والأهضم للإنسان لأنُّو دين الفطرة ، أما الله لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار وإلى آخره ؛ الله أكبر ، يصفون ربَّهم بالعدم !
سائل آخر : ... في شيء نبحث عنه يعني غير على ... مثلًا يسأل عن دينه ، يسأل عن صفة الصلاة ، يسأل عن سنن الوضوء ، نسأل عن ديننا بالشكل الصحيح ؛ عن جميع الشغلات اللي تخفى علينا ، ما يستحي واحد يسأل عنها ، أما ... .
سائل آخر : شيخي ، ... البدع ، الفرق بين البدعة الدنيوية والبدعة الحياتية ؟ يعني في الفترة الماضية صار نقاش كثير على الموضوع هذا ؛ أن الناس ... في الإسراء والمعراج .
...
الشيخ : نعم ، وَنَحْنُ أَقْرَبُ .
السائل : الآية يعني : وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ، إن الله قريبٌ مجيب يعني لما بدعوه ، يعني في آيات كثيرة تدل أن الله قريب للناس مش مثل ما تقول : مش بعيد يعني ، الله موجود قريب يعني ؟
الشيخ : لقد جاء في " صحيح البخاري ومسلم " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر ومعه أصحابه ، وكانوا كلما علوا شَرَفًا - أي : جبلًا - أو هبطوا واديًا سبَّحوا الله وكبَّروا ورفعوا أصواتهم ، فقال - عليه السلام - : يا أيها الناس ، اربعوا على أنفسكم ؛ إنَّ مَن تدعونه ليس بأصمّ ولا غائب ، إنما تدعون سميعًا بصيرًا ، إنما تدعون مَن هو أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته إليه . فهذه كلمة أردت أن أوضح أن مجرد الإيمان هيك مجمل لا يكون إيمانًا مُنجيًا ، لا بدَّ أن يكون إيمانًا بما جاء عن الله ورسوله ، مش نخالف فيما نؤمن ما جاء عن الله ورسوله بطريق اللَّفِّ والدوران الذي هو تأويل لكلام الله وأحاديث الرسول - عليه السلام - .
السائل : الآيات متشابهات ، الآيات متشابهات ... نقوم نخوض فيهم ، يمكن يعني بعض الناس يضل يعني .
الشيخ : وقد ضلُّوا فعلًا .
السائل : ... الإنسان لا يريد أن يعترف بينه وبين نفسه بأنُّو محدود العقلية ، وبالتالي محاولته التخيل هي اللي تقوده إلى ضلال ، إذا آمن أن الله - سبحانه وتعالى - ليس كمثله شيء فيجب ألا يعقد المقارنة .
الشيخ : أبدًا .
السائل : ... فمن هون بيرتاح ويريح ، إنما المحاولة إلى تفسير الأمور ... الضَّيِّقة لبني آدم ... هي التي أوقعته في الضَّلال ؛ يعني الآن بهالغرفة في حجر صوتية موجودة ... حقُّه خمس ليرات ... الحجر الصوتية ، فيعني هذا دليل ... الله - سبحانه وتعالى - ؛ فكيف الخالق بذاته ؟ لا يمكن أن نتصوَّر ... .
الشيخ : الحقيقة أن الإيمان بالله ورسوله هو يعني الأعقل والأعلم والأسلم والأهضم للإنسان لأنُّو دين الفطرة ، أما الله لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار وإلى آخره ؛ الله أكبر ، يصفون ربَّهم بالعدم !
سائل آخر : ... في شيء نبحث عنه يعني غير على ... مثلًا يسأل عن دينه ، يسأل عن صفة الصلاة ، يسأل عن سنن الوضوء ، نسأل عن ديننا بالشكل الصحيح ؛ عن جميع الشغلات اللي تخفى علينا ، ما يستحي واحد يسأل عنها ، أما ... .
سائل آخر : شيخي ، ... البدع ، الفرق بين البدعة الدنيوية والبدعة الحياتية ؟ يعني في الفترة الماضية صار نقاش كثير على الموضوع هذا ؛ أن الناس ... في الإسراء والمعراج .
...
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإبر التي تعطى في العضل أو في الوريد؟ - الالباني
- الجمع بين قوله تعالى : (( وضربت عليهم الذلة... - ابن عثيمين
- في كثير من التفاسير إن لم يكن كلها يتأولون قول... - الالباني
- ما هو القول الصحيح في تفسيرقول الله تعالى : ((... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (ونحن أقرب إليه منكم) - ابن عثيمين
- تفسير سورة (ق) الآيات (15- 18) وآيات اخرى مخ... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم( إن الذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان ونعلم... - ابن عثيمين
- معنى قوله " ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى " ونحن أقرب إليه من حبل ال... - الالباني
- ما تفسير قوله - تعالى - : (( وَنَحْنُ أَقْرَبُ... - الالباني