حديث قليب بدر وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ناداهم بأسمائهم ؛ فهل فيه أن الموتى لا يسمعون ؟ وكيف التوفيق بينه وبين قوله - تعالى - : (( وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حديث بدر ، قليب بدر ، وأن الرسول - عليه السلام - أتى إلى البئر الذين كان أُلقِيَ فيه القتلى من صناديد قريش ، فناداهم بأسمائهم : يا فلان ابن فلان ، إني وجدْتُ ما وعدني ربي حقًّا ؛ فهل وجدتم ما وعدكم ربُّكم حقًّا ؟ يا فلان ابن فلان ، ستة عشر شخص يناديهم بأسمائهم ، يقول عمر - رضي الله عنه - : يا رسول الله ، إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها !
وأنا أرجو من السَّائل بصورة خاصَّة أو السَّائلة بصورة خاصَّة والمستمعات بصورة عامة أن ينتبهْنَ لقول عمر ؛ لأنُّو هذا هو بيت القصيد إذا أردنا أن نفهم هذه القصة فهمًا صحيحًا .
عمر يقول : يا رسول الله إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، إيش معنى كلام عمر ؟ كأنه يريد أن يقول ولكن لا يجرؤ أن يقول إلا بكلام لطيف ولطيف جدًّا ؛ يقول : يا رسول الله ، نحن تعلَّمنا منك أن الأموات لا يسمعون ، أنت الذي أنزل عليك وبلَّغت ما أنزل عليك : وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ، إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ، فما بالك يا رسول الله الآن في هذه الساعة تنادي أجساد لا أرواح فيها ؟
فهل قال رسول الله : لعمر أخطأتَ ، أنا ما قلت لك هذا ، أو ما بلغتكم فعلًا هذا ؟ بل أقرَّه على ذلك ، أقرَّه على قوله : إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، ولكنه أجابه وأفهَمَه شيئًا ما كان عمر لِيفهَمُه لولا بيان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ قال له : ما أنتم بأسمَعَ لِمَا أقول منهم ، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا ؛ كأنه يقول - عليه الصلاة والسلام - : الذي قلته يا عمر هو حقٌّ وصواب ، وفعلًا أنا بلَّغتك أن الموتى لا يسمعون ، ولكن الله - تبارك وتعالى - أحيا هؤلاء حتى سمعوا النداء وفهموا التَّبكيت هذا والإنكار ، ولو استطاعوا أن يُجيبوا لقالوا : نعم ، إنا وجدنا ما وعدتنا حقًّا ، ولكن ولات حين مندم ، وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ، ولكنهم - يقول الرسول - ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا .
لذلك قصة قليب بدر هي تؤكِّد ما سبق ذكره من أنَّ الموتى لا يسمعون ، ولكن في الوقت نفسه هذه القصة تُعطينا تنبيهًا عظيمًا ؛ وهو أن المسلم لا يجوز أن يجمُدَ على المعتاد من الأمور ومن العادات ومن السُّنن التي يمكن أن نسمِّيَها بالسنن الكونية ؛ أي : إذا كان من سنة الله - عز وجل - أن الموتى لا يسمعون فلا ينبغي أن يضيقَ عقله عن أن يؤمن بأنَّ الله - عز وجل - قادرٌ على أن يُسمع الموتى الذين من طبيعتهم أنهم لا يسمعون ، هذا هو الفائدة وهو النكتة من قصة قليب بدر ؛ أي : إن الله - عز وجل - قادر على إسماع الموتى الذين عادةً لا يسمعون ، كما أن الله - عز وجل - قادرٌ على أن يمكِّن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من أن يصعد إلى السماوات العلى حيث لا يستطيع إنسان في الدنيا أن يصعد هذا الصعود لأنه خلاف سنة الكون ، فالله - عز وجل - خلق الإنسان وخلق له قدرات محدودة النِّطاق ؛ فهو يُبصر ويسمع ويمشي ويرفع ، ولكن بنسب محدودة ، فينظر مسافة - مثلًا - كيلو متر ، ما يستطيع ينظر إلى مائة كيلو متر فضلًا إلى أكثر من ذلك ، يرفع خمسين كيلو ، مئة كيلو ، مئتين كيلو ؛ بعد إيش ؟ تمارين عديدة ؛ لكن لا يستطيع أن يرفع ألف كيلو - مثلًا - ؛ ذلك لأنه هذه حدود الطاقة البشرية التي طَبَعَ الله البشر عليها ، ولكن الله - عز وجل - بقدرته يستطيع أن يُمكِّن إنسانًا أن يرفع ألف كيلو باليد الواحدة ؛ لأن الله على كل شيء قدير . وعلى هذا جاءت قاعدة المعجزات معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء هو من باب خرق العادة ، أما السنن فلا تُساعد على ذلك ، كذلك جماعة قليب بدر من الكفار هم على اعتبارهم أموات لا يسمعون ، ولكن الله أسمَعَهم ؛ لذلك قالها صريحةً أحد رواة هذا الحديث وهو قتادة حيث قال : أحياهم الله له - عليه السلام - ؛ أي : ما سمعوا وهُم موتى ، وإنما أحياهم الله - عز وجل - فسمعوا قوله - عليه السلام - ومناداته إيَّاهم .
إذًا قصة قليب بدر تؤكِّد أن الموتى لا يسمعون كما قال ربُّنا - تبارك وتعالى - ، وهنا ملاحظة ، ومن الفقه الدقيق لمَّا عمر قال : يا رسول الله إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، وسكت الرسول على ذلك ؛ معناه سكوته إقرار ، لكن من جهة أخرى أفهَمَ عمر أنُّو هنا أمر خارق للعادة ، هو أنُّو هؤلاء سمعوا مثل ما أنت عم تسمعهم ، لكن أنتم أحياء تسمعون بطبيعتكم ، فهؤلاء أموات لا يسمعون بطبيعتهم ، ولكن الله أحياهم فسمعوا ، فخضع عمر .
يشبه هذه القصة تمامًا من حيث إن الرسول أقرَّ الصحابي على ما قال من الإنكار ولكن علَّمه ما لم يكن يعلم ؛ مثل هذا قصة أبي بكر الصديق حينما دخل ذات يومٍ على النبيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو مسجًّى مغطَّى كأنه نائم ، وعنده جاريتان من الأنصار تغنِّيان تضربان عليه بدفٍّ ، فلما دخل أبو بكر الصديق قال : أَمِزمار الشيطان في بيت رسول الله ؟ يُنكر الغناء الصَّادر من الجاريتين في بيت الرسول ، والرسول صامت ، فرفع - عليه الصلاة والسلام - رأسه وقال : دَعْهما يا أبا بكر ؛ فإن لكل قومٍ عيدًا ، وهذا عيدنا ، هذا تمامًا على وِزان قول عمر ورد الرسول عليه ، فكما أن الرسول ما أنكر على عمر قوله : إنك لَتُنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، كذلك لم يُنكر على أبي بكر الصديق قوله : مزمار الشيطان في بيت رسول الله ، ولكن علَّمه ما لم يكن يعلم ؛ كأنه قال له - عليه الصلاة والسلام - كأنه قال لأبي بكر إن هذا الذي تقوله حقٌّ ، هذا مزمار الشيطان ، الغناء هو مزمار الشيطان ، لكن هنا مستثنى ، هنا استثناء بمناسبة العيد ؛ لذلك قال : دَعْهما فإنَّ لكلِّ قومٍ عيدًا ، وهذا عيدنا ، إذا أردنا أن نأخُذَ فقهًا من مجموع إنكار عمر وتعليم الرسول إيَّاه تطلع النتيجة الأموات لا يسمعون إلا إذا أحياهم الله معجزةً للنبيِّ فيسمعون ، وإذا أردنا أن نأخذ فقهًا من إنكار أبي بكر الصديق وإقرار الرسول لهذا الإنكار مع تعليمه إيَّاه ما لم يكُنْ يعلم من قبل نخرج بالنتيجة الآتية ؛ الغناء بالدف مزمار الشيطان إلا في يوم العيد ، هذا الاستثناء هو الذي لم يكن يعلمه أبو بكر الصديق من قبل ، فعلَّمه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، إذًا قليب بدر لا تنافي حقيقة أن الموتى لا يسمعون .
وأنا أرجو من السَّائل بصورة خاصَّة أو السَّائلة بصورة خاصَّة والمستمعات بصورة عامة أن ينتبهْنَ لقول عمر ؛ لأنُّو هذا هو بيت القصيد إذا أردنا أن نفهم هذه القصة فهمًا صحيحًا .
عمر يقول : يا رسول الله إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، إيش معنى كلام عمر ؟ كأنه يريد أن يقول ولكن لا يجرؤ أن يقول إلا بكلام لطيف ولطيف جدًّا ؛ يقول : يا رسول الله ، نحن تعلَّمنا منك أن الأموات لا يسمعون ، أنت الذي أنزل عليك وبلَّغت ما أنزل عليك : وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ، إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ، فما بالك يا رسول الله الآن في هذه الساعة تنادي أجساد لا أرواح فيها ؟
فهل قال رسول الله : لعمر أخطأتَ ، أنا ما قلت لك هذا ، أو ما بلغتكم فعلًا هذا ؟ بل أقرَّه على ذلك ، أقرَّه على قوله : إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، ولكنه أجابه وأفهَمَه شيئًا ما كان عمر لِيفهَمُه لولا بيان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ قال له : ما أنتم بأسمَعَ لِمَا أقول منهم ، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا ؛ كأنه يقول - عليه الصلاة والسلام - : الذي قلته يا عمر هو حقٌّ وصواب ، وفعلًا أنا بلَّغتك أن الموتى لا يسمعون ، ولكن الله - تبارك وتعالى - أحيا هؤلاء حتى سمعوا النداء وفهموا التَّبكيت هذا والإنكار ، ولو استطاعوا أن يُجيبوا لقالوا : نعم ، إنا وجدنا ما وعدتنا حقًّا ، ولكن ولات حين مندم ، وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ، ولكنهم - يقول الرسول - ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا .
لذلك قصة قليب بدر هي تؤكِّد ما سبق ذكره من أنَّ الموتى لا يسمعون ، ولكن في الوقت نفسه هذه القصة تُعطينا تنبيهًا عظيمًا ؛ وهو أن المسلم لا يجوز أن يجمُدَ على المعتاد من الأمور ومن العادات ومن السُّنن التي يمكن أن نسمِّيَها بالسنن الكونية ؛ أي : إذا كان من سنة الله - عز وجل - أن الموتى لا يسمعون فلا ينبغي أن يضيقَ عقله عن أن يؤمن بأنَّ الله - عز وجل - قادرٌ على أن يُسمع الموتى الذين من طبيعتهم أنهم لا يسمعون ، هذا هو الفائدة وهو النكتة من قصة قليب بدر ؛ أي : إن الله - عز وجل - قادر على إسماع الموتى الذين عادةً لا يسمعون ، كما أن الله - عز وجل - قادرٌ على أن يمكِّن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من أن يصعد إلى السماوات العلى حيث لا يستطيع إنسان في الدنيا أن يصعد هذا الصعود لأنه خلاف سنة الكون ، فالله - عز وجل - خلق الإنسان وخلق له قدرات محدودة النِّطاق ؛ فهو يُبصر ويسمع ويمشي ويرفع ، ولكن بنسب محدودة ، فينظر مسافة - مثلًا - كيلو متر ، ما يستطيع ينظر إلى مائة كيلو متر فضلًا إلى أكثر من ذلك ، يرفع خمسين كيلو ، مئة كيلو ، مئتين كيلو ؛ بعد إيش ؟ تمارين عديدة ؛ لكن لا يستطيع أن يرفع ألف كيلو - مثلًا - ؛ ذلك لأنه هذه حدود الطاقة البشرية التي طَبَعَ الله البشر عليها ، ولكن الله - عز وجل - بقدرته يستطيع أن يُمكِّن إنسانًا أن يرفع ألف كيلو باليد الواحدة ؛ لأن الله على كل شيء قدير . وعلى هذا جاءت قاعدة المعجزات معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء هو من باب خرق العادة ، أما السنن فلا تُساعد على ذلك ، كذلك جماعة قليب بدر من الكفار هم على اعتبارهم أموات لا يسمعون ، ولكن الله أسمَعَهم ؛ لذلك قالها صريحةً أحد رواة هذا الحديث وهو قتادة حيث قال : أحياهم الله له - عليه السلام - ؛ أي : ما سمعوا وهُم موتى ، وإنما أحياهم الله - عز وجل - فسمعوا قوله - عليه السلام - ومناداته إيَّاهم .
إذًا قصة قليب بدر تؤكِّد أن الموتى لا يسمعون كما قال ربُّنا - تبارك وتعالى - ، وهنا ملاحظة ، ومن الفقه الدقيق لمَّا عمر قال : يا رسول الله إنك لتنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، وسكت الرسول على ذلك ؛ معناه سكوته إقرار ، لكن من جهة أخرى أفهَمَ عمر أنُّو هنا أمر خارق للعادة ، هو أنُّو هؤلاء سمعوا مثل ما أنت عم تسمعهم ، لكن أنتم أحياء تسمعون بطبيعتكم ، فهؤلاء أموات لا يسمعون بطبيعتهم ، ولكن الله أحياهم فسمعوا ، فخضع عمر .
يشبه هذه القصة تمامًا من حيث إن الرسول أقرَّ الصحابي على ما قال من الإنكار ولكن علَّمه ما لم يكن يعلم ؛ مثل هذا قصة أبي بكر الصديق حينما دخل ذات يومٍ على النبيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو مسجًّى مغطَّى كأنه نائم ، وعنده جاريتان من الأنصار تغنِّيان تضربان عليه بدفٍّ ، فلما دخل أبو بكر الصديق قال : أَمِزمار الشيطان في بيت رسول الله ؟ يُنكر الغناء الصَّادر من الجاريتين في بيت الرسول ، والرسول صامت ، فرفع - عليه الصلاة والسلام - رأسه وقال : دَعْهما يا أبا بكر ؛ فإن لكل قومٍ عيدًا ، وهذا عيدنا ، هذا تمامًا على وِزان قول عمر ورد الرسول عليه ، فكما أن الرسول ما أنكر على عمر قوله : إنك لَتُنادي أجسادًا لا أرواح فيها ، كذلك لم يُنكر على أبي بكر الصديق قوله : مزمار الشيطان في بيت رسول الله ، ولكن علَّمه ما لم يكن يعلم ؛ كأنه قال له - عليه الصلاة والسلام - كأنه قال لأبي بكر إن هذا الذي تقوله حقٌّ ، هذا مزمار الشيطان ، الغناء هو مزمار الشيطان ، لكن هنا مستثنى ، هنا استثناء بمناسبة العيد ؛ لذلك قال : دَعْهما فإنَّ لكلِّ قومٍ عيدًا ، وهذا عيدنا ، إذا أردنا أن نأخُذَ فقهًا من مجموع إنكار عمر وتعليم الرسول إيَّاه تطلع النتيجة الأموات لا يسمعون إلا إذا أحياهم الله معجزةً للنبيِّ فيسمعون ، وإذا أردنا أن نأخذ فقهًا من إنكار أبي بكر الصديق وإقرار الرسول لهذا الإنكار مع تعليمه إيَّاه ما لم يكُنْ يعلم من قبل نخرج بالنتيجة الآتية ؛ الغناء بالدف مزمار الشيطان إلا في يوم العيد ، هذا الاستثناء هو الذي لم يكن يعلمه أبو بكر الصديق من قبل ، فعلَّمه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، إذًا قليب بدر لا تنافي حقيقة أن الموتى لا يسمعون .
الفتاوى المشابهة
- ما هو الراجح في سماع الموتى ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى حديث ( لن تمسه النار إلا تحلة الق... - الالباني
- سؤال عن معنى حديث : ( لن تمسَّه النار إلا تحلّ... - الالباني
- هل الموتى يسمعون ؟ وما مواضع وأوقات سماعهم إ... - ابن عثيمين
- هل الموتى يسمعون البشر وإذا كان كذلك فبماذا تف... - الالباني
- حدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أب... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين قوله تعالى (( وما أنت بمسمع من... - ابن عثيمين
- النبي صلى الله عليه وسلم لما كلم موتى قريش في... - الالباني
- الحديث الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- حديث قليب بدر وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أت... - الالباني
- حديث قليب بدر وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم... - الالباني