تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح حديث عبد الله بن مغفَّل - رضي الله عنه... - الالبانيالسائل : شيخنا ، بالنسبة لحديث عبد الله بن مغفَّل عندما قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني أحبُّك يا رسول الله . قال له :  انظر فيما تقول  .الش...
العالم
طريقة البحث
هل يصح حديث عبد الله بن مغفَّل - رضي الله عنه - قال : قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : يا رسول الله ، والله إني لأحبُّك . فقال : ( انظر ماذا تقول ؟ ) . فقال : والله إني لأحبُّك - ثلاث مرات - . فقال : ( إن كنت تحبُّني فأعدَّ للفقر تجفافًا ) ؟ وما معناه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة لحديث عبد الله بن مغفَّل عندما قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني أحبُّك يا رسول الله . قال له : انظر فيما تقول .

الشيخ : شو قال له ؟

السائل : قال له : انظر فيما تقول .

الشيخ : هو شو قال للرسول ؟

السائل : قال له : إني أحبُّك يا رسول الله . فقال له : أنت تحبُّني أو كذلك قال في الحديث ، أعدَّ للفقر تجفافًا ؛ هيك الحديث ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهذا الحديث أنت ذاكره في " رياض الصالحين " مش معلق عليه شي ؛ يعني أنُّو صحيح ؛ هيك المفهوم منه ؟

الشيخ : هيك بدو يكون .

السائل : ففي كتاب جديد لـ " رياض الصالحين " محقَّق من بعض الشباب ، فذاكرين أنُّو هذا الحديث أنُّو متنه مو صحيح ؛ فهذا الكلام صحيح كلامهم ؟

الشيخ : شو الدليل أنُّو المتن مو صحيح ؟

السائل : قال أنُّو فيه كثير في أدلة على الغنى ، نعم المال الصالح للرجل الصالح ، وبعض أشياء مثل النوعيات هذه ؟

الشيخ : هذا بهذا لا يُنكر الحديث ؛ يعني - مثلًا - حديث : اللهم اجعَلْ رزقَ آل محمَّد كفافًا هذا ينافي أنُّو الحديث الآخر اللي قاله : نعم المال الصالح عند الرجل الصالح ؟ ما ينافي ، يعني الفقر له ناس ، والغنى له ناس ، والتوسط بين هذا وهذا له ناس ، المؤمن هو الذي يهيِّئ نفسه للصبر على كلِّ ما قد يُبتلى به .

سائل آخر : طيب ؛ ما معنى الحديث شيخ ؟ حديث عبد الله بن مغفل ؟

الشيخ : يعني اتَّخذ درعًا وقاية لما قد يأتيك من الفقر فاستعدَّ لتقبُّله ؛ يعني يؤثِّر فيك في اتجاهك وعبادتك وصلاتك كما جاء في حديث غير صحيح : إنَّ من عبادي من لو أغنيتُه لَطغى ، وكذلك : لو أفقرْتُه لضلَّ أو غوى أو نحو ذلك ، والحديث غير صحيح ، لكن فعلًا هذا شيء مُلاحظ بالنسبة لبعض الناس ، بعضهم يصلح لهم الفقر ، وبعضهم يصلح له الغنى .

سائل آخر : شيخنا ، أنا كأني مرَّة الموضوع هذا طُرِق أمامك بس من فترة طويلة يعني ، أكثر من سنتين ، فسمعتك ... من خلال كلامك ، أنُّو قلت في اتباع السنة والمحافظة عليها والمحافظة على الدين وترك الشبهات وترك الحرام ملخَّص الموضوع إلا يلحقك الفقر ، ولو بدك تحوِّش من هون ومن هون ومن هون يمكن يصير غنى ، لكن اللي بدو يتبع الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبيحب الرسول - صلى الله عليه وسلم - قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ، فباتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم - وحبُّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - بدو يضغط على نفسه في هذا المجتمع خاصَّة حتى يحصل على حبِّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، فبدو يحصل من وراء هذا فقر يمسُّه يعني ، فبدو يصبر عليه ، أنا هيك من أيامها عرفت ... كلام حول الموضوع هاد اللي تكلمت فيه .

سائل آخر : أيضًا - شيخنا - في كتاب " أخبار أصبهان " للشيخ أبي نعيم عن سفيان ابن عيينة أو الثوري قيل ، ورد فيه أنُّو : " ما وجدتُ قطُّ ورعًا إلا محتاجًا " ، هذا المعنى ... " ما وجدت قطُّ ورعًا إلا محتاجًا " ؟

الشيخ : شو بدنا فيه ؟

سائل آخر : آ ؟

الشيخ : شو بدنا فيه ؟

السائل : يعضِّد من كلامه .

الشيخ : هل هو حديث يعني ؟

السائل : لا .

الشيخ : شو بنقول في عثمان بن عفان ، في عبد الرحمن بن عوف ، شو نقول فيهم ؟ أمتي كالمطر لا يُدرى الخير في أوله أم في آخره . فالمهم أنُّو المسلم إذا جاءه الفقر وجب عليه الصبر ، إذا جاءه الغنى وجب عليه - أيضًا - الصبر بأن يكسبه أوَّلًا من مال حلال ، ثم يضعه في طرق الحلال .

سائل آخر : يعني ليس شرطًا أن يكون الإنسان الورع أو التقي أو ... .

الشيخ : مو شرط .

Webiste