تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : " عن البراء بن عازب رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الأنصار:  لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه ال...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " عن البراء بن عازب رضي الله عنهما ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الأنصار : ( لا يحبهم إلا مؤمن ، ولا يبغضهم إلا منافق ، من أحبهم أحبه الله ، ومن أبغضهم أبغضه الله ) متفق عليه . وعن معاذ رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله ( المتحابون في جلالي ، لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء ) . رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح . وعن أبي إدريس الخولاني رحمه الله قال دخلت مسجد دمشق فإذا فتى براق الثنايا وإذا الناس معه فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه وصدروا عن رأيه فسألت عنه فقيل هذا معاذ بن جبل رضي الله عنه فلما كان من الغد هجرت فوجدته قد سبقني بالتهجير ووجدته يصلي فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت والله إني لأحبك لله فقال الله فقلت الله فقال آلله فقلت الله فأخذني بحبوة ردائي فجبذني إليه فقال أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله تعالى وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في ) في حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناد الصحيح . عن المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح . وعن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال ( يا معاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح . وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر به فقال يا رسول الله إني لأحب هذا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( أأعلمته ؟ ) قال لا قال : ( أعلمه ) فلحقه فقال إني أحبك في الله فقال أحبك الذي أحببتني له رواه أبو داود بإسناد صحيح... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " عن البراء بن عازب رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الأنصار: لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله ، متفق عليه .
وعن معاذ رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي ، لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
وعن أبي إدريس الخولاني رحمه الله قال: دخلتُ مسجد دمشق فإذا فتى براق الثنايا ، وإذا الناس معه فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه وصدروا عن رأيه ، فسألت عنه فقيل : هذا معاذ بن جبل، فلما كان من الغد هجرت فوجدته قد سبقني بالتهجير ، ووجدته يصلي فانتظرته حتى قضى صلاته ، ثم جئته من قِبَل وجهه فسلمت عليه ثم قلت: والله إني لأحبك ، فقال : آلله ؟ فقلت : آلله ، فقال: آلله ؟ فقلت: آلله ، فأخذني بحبوة ردائي فجبذني إليه فقال: أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى وجبت محبتي للمتحابين في، والمتجالسين في، والمتزاورين في ، حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناد الصحيح .
وعن المقداد بن معد كرب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أحبَّ الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه ، رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث صحيح .
وعن معاذ رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: يا معاذ ! والله إني لأحبك ، ثم أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح .
وعن أنس رضي الله عنه : أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فمر رجل به فقال : يا رسول الله إني لأحب هذا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أأعلمته؟ قال: لا ، قال: أعلمه، فلحقه فقال إني أحبك في الله ، فقال: أحبك الذي أحببتنا له رواه أبو داود بإسناد صحيح "
.

Webiste