غلو الصوفية في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والآن نسمع ما عند الأستاذ من الأسئلة
الطالب : بسم الله وبالله وحده ثقتي : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ...... : اقترج علي أخ من اخواني ومحدث الديار الإسلامية ولا أقول الشامية
الشيخ : أستغفر الله
الطالب : وهذا ما أدين لله به كم نعمة أنعمها الله علي أن أقول شيئاً في الزمن القديم منذ عشرين سنة تقريباً كنت أعطي أو أدرس وأدَّرس الحديث في الصحيحين البخاري ومسلم عند تلميذ فاضل من تلاميذي وكان ابن عم هذا التلميذ .. مريض يحضر هذا الدرس فانتقلنا ومرضت وقبل اسبوعين في اسبوع الجمعة موا الماضية التي قبل الماضية سكن قريباً مني ابن عمه الذي أخبرتكم عنه فقال تعال إلينا في الساعة السادسة حيث قبلها نصلي الصبح ثم نجلس في درس في مجلس فقهي فظننت أنا أنه الذي وقع معي قبل الأسبوع الماضي فذهبت إليه صباحا يوم الجمعة ذهبت هناك مجلس حافل بالكثيرين جلست قدَّموا لي ، ام انتدبت ... للبُصيري
الفقيه كما أعرف هو إذا أمر أستاذنا وشيخنا ... ما أقوله فيها مديح لسيد المرسلين وحبيب رب العالمين صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم مديح جميل جداً لكن فيها بعض الأبيات لا يحسن أن تقال أبداً بل هي خارجة عن الشرع الصحيح فأنا انتظرت حتى أتموا وكلمتهم بشكل لائق وقلت لهم يمكن بعض الأبيات هذه جيدة أن نسمعها نحن جميعاً بعض الأبيات التي فيها يمكن أن تكون مدسوسة على البُصيري أو إن لم تكن مدسوسة عليه فإن أخذه الحال على ما يقول المتصوفة أخذه الحال أو أنه جئت بمثل العاشر إذا وصل إلى درجات عالية من العشق يقول أنا فداء أو خذني أو إلخ ... قلت لهم إما هذا وإما هذا تبسيطاً أقول هذا لأنه شوفوا النتيجة شو كانت .
قلت لهم لو ناسبت قدره آياته عظماً لو ناسبت قدر سيد المرسلين آياته عظما الآيات التي أعطيها من الله ـ أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم ، الرمة الميت وال...الي هلك راح فلو كان اسمه ناسب قدره ... وهذا بسيط سيأتي شيء مخيف يحيي رسول الله الدارس في الرمم الميت يحييه وهذا أعطاه الله لعيسى بشكل خاص في زمنه إلخ ... الله تعالى يقول وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله .
بيت آخر ما أصاب من ضيم وبلاء واستجرت به ، استجرت بسيد المرسلين وحبيب رب العالمين مساكين الناس لحبيب رب العالمين ما ... الضيم واستجرت به إلا ونلت جوارً منه لم يضم إذا استجرت بالسيد محمد صلى الله عليه وسلم يجيرني مع أن الحديث الصحيح فيما أذكر حدث ابن عباس قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم كان غلام عمره 14 سنة أظن أو 17 ، التفت إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا غلام عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك واذكر الله تجده تِجاهك وتُجاهك ـ تصح في اللغة الاثنتين ـ إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعنت بالله ـ أنا أقول هذا ولا سيد المرسلين يقول هذا . واعلم أن الأمة ـ بما معناه ـ لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ولو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف ، يحكي ابن عباس إذا كان سيد المرسلين وحبيب رب العالمين يقول لنا هذا فكيف لا أستجير به من مخلوق نعم هو حبيب رب العالمين صحيح ولكن إذا سألت فاسأل الله ولن تمسوا غنى الدارين لما تلمس المال إذا طلبت المال بعطيني هو موا الله هو الرزاق ذو القوة المتين ...هذا يعني شيء نوعاً ما بسيط خذوا بقى النهاية يا أكرم الرسل مالي من ألوذ به
الشيخ: الله أكبر
السائل : يا أكرم الرسل مالي من ألوذ به سواك عند حدوث حادث العمم ، ومن تكن برسول الله يسعفه .. في آجامها تجم ، تجم وجم يعني كانت تقول في العامية ..... ومن تكن برسول الله أسعفه إن تفقه الأسد فيها صارت بآجامها تجم ـ خلصنا ... مطرنا بفضل الله ورحمته فقد أصبح مؤمناً بي كافرا بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا فقد أصبح كافرًا مؤمنا بالكوكب أو كما قال إلخ .. الحديث فهذا هنا وفي آخر بيت مخيف أخوف من هذا كله
فإن ـ يا سيدنا محمد صلى الله عليك ـ فإن من جودك الدنيا وضرتها إلى آخرها ، من جودك يا سيد المرسلين الدنيا وضرتها معليش بصير كان في رمضان أجود من الريح المرسلة صحيح لكن ومن علومك علم اللوح والقلم هون الكفر : من علومك يا محمد صلى الله على محمد على آله علم اللوح والقلم مع أن الله تعالى اختصَّ نفسه بهذا ربما حدا بقول عالم الغيب والشهادة قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله لكن بعض الأح.. يطلع على غيبه قليل من ارتضى من رسول حتى الدعوة تمشي لكن يطلعه موا على اللوح والقلم اللوح والقلم هي من خصائص الخالق رب العالمين لا من الخصائص الأنبياء ولا الأولياء وإلخ .. فأنا قلت يا أخوان هذا أيضاً غير جائز ,اخذناه نحن عن اليهود حينما عبدوا العجل ووقفوا حوله يتراقصون فبالتصوف ، في تصوف حقيقي الذي ينطبق بالأخلاق موا بالعدل على الحديث وعلى الآية بس فهذا ما هوا بوارد لكن هذا على علم الذين هم من خشية ربهم مشفقون إذا بدك تذكر انت لا إله إلا الله ... أخذت حديث أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله يعني التوحيد الخالص لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ـ وجاء فيها تتمة ـ يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير أو الأحسن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير قلت يا إخوان إذا أخذنا هذا ثم انتوا عم بتغنوا تقليداً لغناء الفجور فصارت الدندن ... وأنتم طيبون يعني وأنا أدعوكم لكلام الله وحديث رسول الله في الصحيحين لا غير هذا الي عم يغنيلهم بعيد عني .. الطبع لكن سمع بعض الشيء ثار علي ثورة الله يحفظكم ... قلت له ما سمعت ثم إذا قرأتم جزئاً من القرآن إذا قرأناه بدل من الجلسة هاي لا أقول ألم بل أ حرف و ل حرف م حرف وبكل حرف حسنات
وهذا أحسن من الي عم ... يا أخي حديثين صحيحين كما تفضل شيخنا وعالمنا حفظه الله وأيده الله ومد الله في عمره وآيتان أيضاً نقرأ معاني ونفسر .... قلت له يا أخي ما سمعتك الله يحسن إليك قولوا يا جماعة خلص البحث فقال منهم من هو جاهل على شاكلتي يعني وحولي سبعة نقاط الله يجزيك الخير والله احنا كثير مستعدين نسمع ونفهم منك فأستغفر الله ونزل صاحب الدار ابن عم تلميذي نزل يودع هؤلاء فشوف رجع بأسرع من البرق قلت له ودعتهم قالي ما بتعرف شو صار خير إن شاء الله شو صار لا والله ما بعرف قال يا أخي ما نعرف هذا الذي صاح بك وقال غصب عنك ما ندري دولاب نطح شق وجهه ورأسه نصفين وحمل للمستشفى وما زال في المستشفى أنا قلت والله ما فرحت عافاه الله وشافاه وهداه
الشيخ: آمين
السائل: هذا الذي قلته وحلفت يميناً قلت ما فرحت بما حصل له ولكن أسأل الله له الشفاء والعافية والهداية ذهبوا لزيارته أنا ما بعرفه المجلس للمرة الأولى حضرته وذهبوا إله بعد سبع أيام في المستشفى .... وعملوا له خياط ما نعرف ماذا حصل فنحنا مساكين شيخ أتى يسمع حديث .. كنوز قال يا فلان نحنا إنما وجدنا آبائنا على أمة ...... خمسة عشر ثمانية عشر والله ما قسيته والله لا قاسيتهم ولا شددت في قولي كبعض من يدعوا إلى الهداية .. لا قلت يا إخوان الآية الكريمة الشريفة الحديث .. فهذا كان الجواب وهذا سبحانك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
الطالب : بسم الله وبالله وحده ثقتي : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ...... : اقترج علي أخ من اخواني ومحدث الديار الإسلامية ولا أقول الشامية
الشيخ : أستغفر الله
الطالب : وهذا ما أدين لله به كم نعمة أنعمها الله علي أن أقول شيئاً في الزمن القديم منذ عشرين سنة تقريباً كنت أعطي أو أدرس وأدَّرس الحديث في الصحيحين البخاري ومسلم عند تلميذ فاضل من تلاميذي وكان ابن عم هذا التلميذ .. مريض يحضر هذا الدرس فانتقلنا ومرضت وقبل اسبوعين في اسبوع الجمعة موا الماضية التي قبل الماضية سكن قريباً مني ابن عمه الذي أخبرتكم عنه فقال تعال إلينا في الساعة السادسة حيث قبلها نصلي الصبح ثم نجلس في درس في مجلس فقهي فظننت أنا أنه الذي وقع معي قبل الأسبوع الماضي فذهبت إليه صباحا يوم الجمعة ذهبت هناك مجلس حافل بالكثيرين جلست قدَّموا لي ، ام انتدبت ... للبُصيري
الفقيه كما أعرف هو إذا أمر أستاذنا وشيخنا ... ما أقوله فيها مديح لسيد المرسلين وحبيب رب العالمين صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم مديح جميل جداً لكن فيها بعض الأبيات لا يحسن أن تقال أبداً بل هي خارجة عن الشرع الصحيح فأنا انتظرت حتى أتموا وكلمتهم بشكل لائق وقلت لهم يمكن بعض الأبيات هذه جيدة أن نسمعها نحن جميعاً بعض الأبيات التي فيها يمكن أن تكون مدسوسة على البُصيري أو إن لم تكن مدسوسة عليه فإن أخذه الحال على ما يقول المتصوفة أخذه الحال أو أنه جئت بمثل العاشر إذا وصل إلى درجات عالية من العشق يقول أنا فداء أو خذني أو إلخ ... قلت لهم إما هذا وإما هذا تبسيطاً أقول هذا لأنه شوفوا النتيجة شو كانت .
قلت لهم لو ناسبت قدره آياته عظماً لو ناسبت قدر سيد المرسلين آياته عظما الآيات التي أعطيها من الله ـ أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم ، الرمة الميت وال...الي هلك راح فلو كان اسمه ناسب قدره ... وهذا بسيط سيأتي شيء مخيف يحيي رسول الله الدارس في الرمم الميت يحييه وهذا أعطاه الله لعيسى بشكل خاص في زمنه إلخ ... الله تعالى يقول وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله .
بيت آخر ما أصاب من ضيم وبلاء واستجرت به ، استجرت بسيد المرسلين وحبيب رب العالمين مساكين الناس لحبيب رب العالمين ما ... الضيم واستجرت به إلا ونلت جوارً منه لم يضم إذا استجرت بالسيد محمد صلى الله عليه وسلم يجيرني مع أن الحديث الصحيح فيما أذكر حدث ابن عباس قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم كان غلام عمره 14 سنة أظن أو 17 ، التفت إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا غلام عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك واذكر الله تجده تِجاهك وتُجاهك ـ تصح في اللغة الاثنتين ـ إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعنت بالله ـ أنا أقول هذا ولا سيد المرسلين يقول هذا . واعلم أن الأمة ـ بما معناه ـ لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ولو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف ، يحكي ابن عباس إذا كان سيد المرسلين وحبيب رب العالمين يقول لنا هذا فكيف لا أستجير به من مخلوق نعم هو حبيب رب العالمين صحيح ولكن إذا سألت فاسأل الله ولن تمسوا غنى الدارين لما تلمس المال إذا طلبت المال بعطيني هو موا الله هو الرزاق ذو القوة المتين ...هذا يعني شيء نوعاً ما بسيط خذوا بقى النهاية يا أكرم الرسل مالي من ألوذ به
الشيخ: الله أكبر
السائل : يا أكرم الرسل مالي من ألوذ به سواك عند حدوث حادث العمم ، ومن تكن برسول الله يسعفه .. في آجامها تجم ، تجم وجم يعني كانت تقول في العامية ..... ومن تكن برسول الله أسعفه إن تفقه الأسد فيها صارت بآجامها تجم ـ خلصنا ... مطرنا بفضل الله ورحمته فقد أصبح مؤمناً بي كافرا بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا فقد أصبح كافرًا مؤمنا بالكوكب أو كما قال إلخ .. الحديث فهذا هنا وفي آخر بيت مخيف أخوف من هذا كله
فإن ـ يا سيدنا محمد صلى الله عليك ـ فإن من جودك الدنيا وضرتها إلى آخرها ، من جودك يا سيد المرسلين الدنيا وضرتها معليش بصير كان في رمضان أجود من الريح المرسلة صحيح لكن ومن علومك علم اللوح والقلم هون الكفر : من علومك يا محمد صلى الله على محمد على آله علم اللوح والقلم مع أن الله تعالى اختصَّ نفسه بهذا ربما حدا بقول عالم الغيب والشهادة قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله لكن بعض الأح.. يطلع على غيبه قليل من ارتضى من رسول حتى الدعوة تمشي لكن يطلعه موا على اللوح والقلم اللوح والقلم هي من خصائص الخالق رب العالمين لا من الخصائص الأنبياء ولا الأولياء وإلخ .. فأنا قلت يا أخوان هذا أيضاً غير جائز ,اخذناه نحن عن اليهود حينما عبدوا العجل ووقفوا حوله يتراقصون فبالتصوف ، في تصوف حقيقي الذي ينطبق بالأخلاق موا بالعدل على الحديث وعلى الآية بس فهذا ما هوا بوارد لكن هذا على علم الذين هم من خشية ربهم مشفقون إذا بدك تذكر انت لا إله إلا الله ... أخذت حديث أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله يعني التوحيد الخالص لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ـ وجاء فيها تتمة ـ يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير أو الأحسن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير قلت يا إخوان إذا أخذنا هذا ثم انتوا عم بتغنوا تقليداً لغناء الفجور فصارت الدندن ... وأنتم طيبون يعني وأنا أدعوكم لكلام الله وحديث رسول الله في الصحيحين لا غير هذا الي عم يغنيلهم بعيد عني .. الطبع لكن سمع بعض الشيء ثار علي ثورة الله يحفظكم ... قلت له ما سمعت ثم إذا قرأتم جزئاً من القرآن إذا قرأناه بدل من الجلسة هاي لا أقول ألم بل أ حرف و ل حرف م حرف وبكل حرف حسنات
وهذا أحسن من الي عم ... يا أخي حديثين صحيحين كما تفضل شيخنا وعالمنا حفظه الله وأيده الله ومد الله في عمره وآيتان أيضاً نقرأ معاني ونفسر .... قلت له يا أخي ما سمعتك الله يحسن إليك قولوا يا جماعة خلص البحث فقال منهم من هو جاهل على شاكلتي يعني وحولي سبعة نقاط الله يجزيك الخير والله احنا كثير مستعدين نسمع ونفهم منك فأستغفر الله ونزل صاحب الدار ابن عم تلميذي نزل يودع هؤلاء فشوف رجع بأسرع من البرق قلت له ودعتهم قالي ما بتعرف شو صار خير إن شاء الله شو صار لا والله ما بعرف قال يا أخي ما نعرف هذا الذي صاح بك وقال غصب عنك ما ندري دولاب نطح شق وجهه ورأسه نصفين وحمل للمستشفى وما زال في المستشفى أنا قلت والله ما فرحت عافاه الله وشافاه وهداه
الشيخ: آمين
السائل: هذا الذي قلته وحلفت يميناً قلت ما فرحت بما حصل له ولكن أسأل الله له الشفاء والعافية والهداية ذهبوا لزيارته أنا ما بعرفه المجلس للمرة الأولى حضرته وذهبوا إله بعد سبع أيام في المستشفى .... وعملوا له خياط ما نعرف ماذا حصل فنحنا مساكين شيخ أتى يسمع حديث .. كنوز قال يا فلان نحنا إنما وجدنا آبائنا على أمة ...... خمسة عشر ثمانية عشر والله ما قسيته والله لا قاسيتهم ولا شددت في قولي كبعض من يدعوا إلى الهداية .. لا قلت يا إخوان الآية الكريمة الشريفة الحديث .. فهذا كان الجواب وهذا سبحانك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
الفتاوى المشابهة
- هل الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم يختص به... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقال قال رسول الله صلى الله... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- التحذير من الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم - ابن باز
- تتمة المناقشة في شرح حديث مسلم وغلو البوصيري ف... - الالباني
- الكلام على الغلوِّ في الدين ، ومنه الغلوُّ في... - الالباني
- ما حكم مدح الرسول صلى الله عليه و سلم في ذكر... - ابن عثيمين
- الرد على غلو البوصيري في مدح الرسول صلى الله ع... - الالباني
- الكلام عن الغلوِّ في مدح الرسول - صلى الله علي... - الالباني
- غلو الصوفية في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم - الالباني