تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول حكم معاملة البنك الإسلامي . - الالبانيالسائل : عودًا على بدء - سيدي - ؛ إخواننا أرجو أن يتكرموا علينا ويصبروا شوية ، في موضوع طُرح قبل طعام الغداء عن البنوك ، وبالذَّات البنك الإسلامي ، والأ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول حكم معاملة البنك الإسلامي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عودًا على بدء - سيدي - ؛ إخواننا أرجو أن يتكرموا علينا ويصبروا شوية ، في موضوع طُرح قبل طعام الغداء عن البنوك ، وبالذَّات البنك الإسلامي ، والأخ اللي طرح السؤال ... لم ينظِّم سؤاله على ورقة ليتكرَّم الأستاذ الشَّيخ باستيعابه ... لذلك فأنا تحدَّثت مع أستاذي الشَّيخ أبو خليل حول موضوع البنك الإسلامي الذي أصبحنا كمسلمين نحن نُعيَّر به كونه يحمل اسم الإسلام ، نعيَّر به من قبل المسلمين وغير ملتزمين ، ومن قبل النصارى وأئمة الكفر في البلد ؛ حيث أن هذا البنك أصبح يطرح أسهمه للاكتتاب وللبيع في سوق عمان المالي ، هذه واحدة ، أصبح هذا البنك - أيضًا - من جانب آخر يستوعب أموال المسلمين لاستثمارهم في مشاريع على أن تعودَ هذه المشاريع بالفائدة على المستثمر ، هذه المشاريع فيها أقوال كثيرة من كثير من العلماء ؛ منهم من يؤيِّد ومنهم من لا يؤيِّد وبدون أن يستندوا إلى نصٍّ شرعيٍّ ، وقد طُرح موضوع البنك الإسلامي في الصحف وفي التلفاز ، وفي حلقات من النِّقاش مع كثير من العلماء المسلمين ، وكثير من علماء الرياضيات وعلم الاجتماع وغيرهم وقد أجازوا ذلك .
إلا أن هذا البنك الذي أصبح الآن يتبلور في خبرته وفي أدائه لكلِّ متتبَّع ، فأصبحنا الآن في شكٍّ من هذا الأمر ، فإحنا نلحُّ بالسؤال ، وأرجو من فضيلة الأستاذ أن يتحمَّلني أنا شخصيًّا ويتحمَّل إلحاحي ؛ لأن في هناك مَن يلحُّ عليَّ . وأنا شخصيًّا لم أرتَحْ إطلاقًا إلى فكرة البنك الإسلامي لأني لم أجِدْ ما يبرِّر ارتياحي لهذه الفكرة ولا لعطاء هذا البنك كونه يمثِّل الإسلام ، وكونه يحمل كلمة إسلامي ، وهو الآن يعني يقيم عدة فروع في كل الوطن العربي والإسلامي .
والآن إذا سمح لي الأستاذ الشَّيخ أني أطرح موضوع أنا أقف عليه موقف سليم ، وهو أنُّو البنك الإسلامي أصبح يمارس عملية جديدة ؛ وهي المشاركة في مشاريع حكومية موجودة في كلِّ الوطن العربي والإسلامي ، يشارك فيه بأموال مُودعة عنده ، إن كانت هذه الأموال مودعة في حساب رأس ماله أو حساب المودعين الذين يشاركون في هذه المشاريع . والمشاريع المُقامة في الوطن العربي - أقول الوطن العربي ولا أقول الوطن الإسلامي لأنُّو لا يحكم بالإسلام ، وأنتم تعلمون ذلك - فهذه المشاريع هذه الأموال التي تدخل في مشاريع تدخل بطريقة ربويَّة ، والدليل على ذلك أنَّ المشاريع نفسها تقترض من بنوك دولية كافرة لتنمِّي المشاريع وتقيمها ، فكيف البنك الإسلامي يُدلي بدلوه ويشارك في هذه المشاريع بأموال اسمها أموال إسلامية أو أموال لمسلمين زي حالنا ؟ فهذا ما أستطيع أن أقوله بعد أن علمت تمام العلم بأنُّو شارك في مشاريع في هذا البلد البنك الإسلامي ، وبأموال تفوق عدد كبير من الملايين .
أرجو أن آخذ الجواب ، وإذا يتفضَّل الأستاذ وبيؤجله إلى موعد آخر ليزداد السؤال والمعرفة عن البنك الإسلامي وعن أهدافه وعن نظامه فهذا لا يمنع من أن يتكرَّم علينا الآن بما يسرُّنا جميعًا .

الشيخ : والله الحقيقة أنُّو البحث حول البنك الإسلامي يعني طويل الذيل وذو شعب كثيرة ، ولذلك كنت أتمنَّى أن يكون السؤال محدودًا حتَّى يكون الجواب كذلك ، فتعامل البنك الإسلامي أنواع وأنواع كثيرة ، ولكلِّ تعامل حكمه في الشرع ، فأنت الآن تعرَّضت لمثال ، وهذا المثال قد يكون أنا أقول قد يكون من الأدلة على أنُّو البنك الإسلامي لا يتعامل معاملة إسلامية خالصة مئة في المئة ، ولأقول أنُّو هذا المثال حقيقةً والدليل على ذلك يرد منِّي سؤال ؛ وهو : أشرت بل صرَّحت بأن هناك يعني أموال يُشارك فيها بنوك غير إسلامية يعني ، لكن ما فهمت ما نوعية هذه المشاركة ؟ أنا بيهمني أن أعرف أنُّو البنك الإسلامي هل يقوم بمشروع - مثلًا - بناء بنك ربوي - مثلًا - يعني ؛ لنقول هذا النوع من جملة الأدلة على أن البنك الإسلامي يتعامل بمعاملات غير إسلامية ، أم هو يأخذ أجرًا من تلك البنوك على عمل هو في حدِّ نفسه مشروع ؛ فما هو نوعية العمل ؟

السائل : هو - مثلًا - بيعطي بيشارك في مشروع من المشاريع في شركة مساهمة شارك بنصف مليون دينار .

الشيخ : معليش ، شو نوع العمل الذي يقوم به البنك ؟

السائل : مشروع صناعي أو مشروع تجاري ، البنك دفع اشترى خمس مئة ألف سكن ، بخمس مئة ألف دينار ، في نهاية السنة قامت هذه الشركة بتوزيع أرباح ، فكان نصيبه بالنسبة المئوية - مثلًا - ثمانية بالمئة من قيمة مساهمته في هذا المشروع ؛ فهل الثمانية بالمئة التي حصل عليها من خلال مساهمته في هذا المشروع هل هذه مشروعة ؟

الشيخ : أظن أنو هذا جوابه سبق ، سبق في تضاعيف كلماتي السابقة ؛ لأنُّو الشركة التي ساهمت فيها أو ساهم فيها البنك الإسلامي هذه لا تتعامل بتعاملات ربوية .

السائل : كلهم تعاملوا معاملات ربوية ، هذه مشكلة .

الشيخ : هذا الذي قلناه آنفًا .

السائل : هذا اللي نؤكِّد عليه .

الشيخ : ولذلك هذا لا يجوز .
...

سائل آخر : ... الضمان الاجتماعي والبنك الإسكاني ، ما في شركات مساهمة ... .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : ... شيخي أو يعني ... أنو البنك الإسلامي لا أذكر بالضبط هو الضمان الاجتماعي أو بنك الإسكان ساهم بإحدى عشر مليون دينار فيه ، يا في بنك الإسكان ، يا في الضمان .

الشيخ : آ .

السائل : وهذا - إن شاء الله - أتثبَّت منه ... إياه .
... .

سائل آخر : شيخي ، المهم هل ... في الإسلام ما تسمَّى الشركات المساهمة على غرار ما تسمَّى الشركات .

الشيخ : لا لا ، لا يوجد .

السائل : لا يوجد شركات مساهمة في الإسلام ... بالأساس ما هي واردة .

الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ... .

Webiste