مواصلة الحديث عن التعليم الجامعي المختلط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا في نفس السؤال ، لكن المشكلة يعني لما نقول - مثلًا - للشباب المسلم ... الجامعة من أجل الاختلاط ... مثلًا إذا لا ندرس ماذا نعمل الآن ؟ نبقى - مثلًا - في الشوارع ، وكيف ندرس ... في الجامعات - مثلًا - الجزائرية فيها اختلاط .
الشيخ : تبقى في الشوارع إيش تعني يعني ؟
السائل : هم يقولون - مثلًا - : نبقى بلا دراسة يعني !
الشيخ : إي ، بلا دراسة ؛ هل هي فرض عين ؟
السائل : لا ، مش فرض عين .
الشيخ : طيب ؛ بعضهم في الجامعات ، وبعضهم كما تقول أنت : في الشوارع ؛ فماذا ؟ أي شبهة شو قيمة الشبهة هذه ؟
السائل : هم الذين يقولون ... .
الشيخ : يا أخي ، فاهم هكذا ، هذا إذا كانوا يتكلَّمون بصفتهم المسلمين هذا ردُّنا عليهم ، إسلاميًّا كل علم فرض كفاية مش فرض عين . فأنتم - ما شاء الله - أنتم تهتمُّون بالإسلام تتعلَّمون العلم اللي هو فرض كفائي ولو مع الاختلاط ، لكن هل هذا فرض على الجميع ؟ لو ما في اختلاط ، كويس ؟ لو ما فيه اختلاط ؛ ناس يريدون يتعلموا مهنة يعتاشون منها ويطلبون الرزق الحلال فيها ، ما يدرسون في الجامعة إلى آخره ؛ عليهم شيء بالنسبة لهؤلاء الذين يُلقون هذه الشبهة ، ماذا يقولون بالنسبة لبعض الناس ؟ لا يدرسون مطلقًا ، يبقون أمِّيِّين مثلًا ، أو أنصاف أمِّيِّين . يتعلَّمون مهنة ليعتاشوا بالرزق الحلال ؛ هل يقولون واجب على كلِّ واحد يكون دارس في الجامعة ؟
السائل : لا يقولون هذا .
الشيخ : طيب ؛ فليقُلْ هؤلاء الذين يقولون : إذًا أنتم تتسكَّعون في الطرقات وفي الشوارع ولا تدخلون في الجامعة ، نقول لهم : لا ، نحن نتعاطى مهنة كمان نساعد فيها الأمة ؛ فهذا الإشكال مش وارد إطلاقًا لا شرعًا ولا عقلًا .
الشيخ : تبقى في الشوارع إيش تعني يعني ؟
السائل : هم يقولون - مثلًا - : نبقى بلا دراسة يعني !
الشيخ : إي ، بلا دراسة ؛ هل هي فرض عين ؟
السائل : لا ، مش فرض عين .
الشيخ : طيب ؛ بعضهم في الجامعات ، وبعضهم كما تقول أنت : في الشوارع ؛ فماذا ؟ أي شبهة شو قيمة الشبهة هذه ؟
السائل : هم الذين يقولون ... .
الشيخ : يا أخي ، فاهم هكذا ، هذا إذا كانوا يتكلَّمون بصفتهم المسلمين هذا ردُّنا عليهم ، إسلاميًّا كل علم فرض كفاية مش فرض عين . فأنتم - ما شاء الله - أنتم تهتمُّون بالإسلام تتعلَّمون العلم اللي هو فرض كفائي ولو مع الاختلاط ، لكن هل هذا فرض على الجميع ؟ لو ما في اختلاط ، كويس ؟ لو ما فيه اختلاط ؛ ناس يريدون يتعلموا مهنة يعتاشون منها ويطلبون الرزق الحلال فيها ، ما يدرسون في الجامعة إلى آخره ؛ عليهم شيء بالنسبة لهؤلاء الذين يُلقون هذه الشبهة ، ماذا يقولون بالنسبة لبعض الناس ؟ لا يدرسون مطلقًا ، يبقون أمِّيِّين مثلًا ، أو أنصاف أمِّيِّين . يتعلَّمون مهنة ليعتاشوا بالرزق الحلال ؛ هل يقولون واجب على كلِّ واحد يكون دارس في الجامعة ؟
السائل : لا يقولون هذا .
الشيخ : طيب ؛ فليقُلْ هؤلاء الذين يقولون : إذًا أنتم تتسكَّعون في الطرقات وفي الشوارع ولا تدخلون في الجامعة ، نقول لهم : لا ، نحن نتعاطى مهنة كمان نساعد فيها الأمة ؛ فهذا الإشكال مش وارد إطلاقًا لا شرعًا ولا عقلًا .
الفتاوى المشابهة
- حكم دراسة المرأة في الجامعات المختلطة - ابن باز
- حكم الدراسة في الجامعات المختلطة - ابن باز
- ما حكم الدراسة في الجامعات المختلطة.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الدراسة في جامعة مختلطة ؟ - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة في الجامعة المختلطة لمصلحة... - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة في الجامعة المختلطة لمصلحة... - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة المسلمة في الجامعة المختلطة ؟ - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة في الجامعة المختلطة ؟ - الالباني
- حكم التعلم في الجامعات المختلطة - ابن باز
- هل فتوى الشيخ في الدراسة في الجامعات خاصة بالب... - الالباني
- مواصلة الحديث عن التعليم الجامعي المختلط . - الالباني