تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة جرت للشَّيخ في منى في موسم الحج مع رجل... - الالبانيالشيخ : يمكن كنت ذكرت لكم مرة قصة لها علاقة بصلب هذا الموضوع ، لكن فيها عبرة ؛ كنت في منى من سنين طويلة في حجَّة من الحجات التي حجَجْتها والحمد لله ليلة...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة جرت للشَّيخ في منى في موسم الحج مع رجل أزهري في مسألة العلوِّ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يمكن كنت ذكرت لكم مرة قصة لها علاقة بصلب هذا الموضوع ، لكن فيها عبرة ؛ كنت في منى من سنين طويلة في حجَّة من الحجات التي حجَجْتها والحمد لله ليلة من ليالي منى جالسين مع بعض الشباب عم نتحدث في مسائل علمية ، لما دخل علينا شيخ وقور ، وتبيَّن لي فيما بعد أنه أزهري ومن جماعة الجمعية الشرعية اللي بيسموهنّ السنية هناك في مصر ، جلس استمع للحديث اللي كنت أنا فيه ، فأثار موضوع الوهابية يعني النجديين ، وأنُّو هدول بيشبهوا رب العالمين ، وبيقولوا أنُّو هو في مكان ، فأنا صبرت عليه لانتهى ، قلت له : يعني شو بتقصد أنهم بيقولوا في مكان ؟ قال : يعني بيقولوا أنُّو الله فوق العرش .

السائل : شو العقيدة الخطيرة ؟!!

الشيخ : وهي عقيدتهم !! إلى الآن هدول عم يتجادلوا مع بعض هاللي حطوه حكم ، قال له : أنا والله ما بعتقد أنُّو الله فوق العرش . قالوا له : إذًا نحن بدنا جلسة خاصة معك ! الله بيقول : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى وأنت بتقول : لا . كيف هذا ؟
الشاهد : هَيْ عقيدتهم ، فأنا بقى دخلت معه في نقاش منطقي متسلسل هكذا ، لكن المنطق هذا في الحقيقة أشبه بالفلسفة ، لكن .

السائل : ما هو هيك استدعاء بدها هيك ... .

الشيخ : آ ، لكن فلسفة منها ما هو ظاهر وصواب ، ومنه ما هو باطل .
الخلاصة : دخلت معه في بحث فلسفي الحقيقة أو نسميه عقلي أحسن شيء ، قلت له : خلينا نبدأ بنقاط هي موقع اتفاق بيننا . قال : تفضل . قلت له : الكون المخلوق محدود ولَّا غير محدود ؟ قال : محدود .

السائل : آ ، مخلوق .

الشيخ : آ ، قلنا له : حسن ، نحن الآن هنا على وجه الأرض في منى ، فوقنا ماذا ؟ قال : السماء الدنيا . وفوقها ؟ السماء الثانية , وهكذا السماء السابعة . وفوق السماء السابعة ؟ قال : العرش . أنا بقى هون تهيَّأت للدخول في الموضوع مباشرةً ، لكن خرَّبها عليَّ .

السائل : هو ؟

الشيخ : خرَّبها عليَّ .

السائل : ما ظل ماشي على نفس ... .

الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ] . لأنُّو أنا ظننت رح يقول : فوق السماوات السبع العرش . انتهى الكون .

السائل : أيوا .

الشيخ : عرفت شلون . لكن هون طلع لي بالتعبير السوري بـ : " مفخوتة " .

السائل : [ السَّائل يضحك ! ] .

الشيخ : " مفخوتة " .

سائل آخر : " مفخوتة " .

الشيخ : ما كانت على البال ، والشيء بالشيء يذكر .

Webiste