تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة للشيخ جرت له في منى مع بعض الأزهريين م... - الالبانيالشيخ : الشاهد أذكر جيّدا بمناسبة الأزهر الشريف و أنه يقرّر هذه العقيدة ... أخطأ أبو أحمد و من ناوله الكأس أخطأت لأنك لم تنبّهه فبدأ الخطأ منه و أنت ساي...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة للشيخ جرت له في منى مع بعض الأزهريين مع مواصلة الرد على المعطلة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الشاهد أذكر جيّدا بمناسبة الأزهر الشريف و أنه يقرّر هذه العقيدة ... أخطأ أبو أحمد و من ناوله الكأس أخطأت لأنك لم تنبّهه فبدأ الخطأ منه و أنت سايرته ... أذكر جيّدا يعني منذ عشر سنين أو أكثر كنّا في منى في الحجّ و في ليلة من ليالي منى الجميلة الجوّ هناك هادئ و ربنا متجلي فيه على عباده جلست أتحدّث مع بعض الحجاج هناك فيهم من مصر فيهم من سورية إلى آخره لما دخل علينا رجل مصري أزهري جلس بعد السلام ، أحسّ بأن الذي يتكلم له اتّجاه خاصّ يعني بالقلم العريض الذي يسمّونه وهّابي يعني ونحن نقول سلفي فأحب هو أن يثير مشكلة وهي يقول إن الجماعة الوهابية مجسّمة يقولون أن الله عزّ و جلّ في السماء وعلى العرش استوى أنا سمعت له من أجل أن أرد عليه انتهى من الكلام ، قلت له يا شيخ الرحمن على العرش استوى هذا كلام البشر أم كلام الله ؟ سمعتك تقول إن الوهابية يقولون هكذا هذا كلام ربّ العالمين ، شو قال المسكين ؟ قال صحيح هذا كلام ربّ العالمين لكن المعنى مو مثل ما يقول هؤلاء . ماذا يقول هؤلاء أنا قلت له ؟ يقولون أن الرحمن على العرش استوى يعني استعلى قلت له و إلا شو المعنى غير هيك ؟ قال لا هذا معناه أنه حصرنا ربنا في مكان وهنا الشاهد و النكتة تأتي قلت له يا شيخ أنت فاهم من الجماعة خطأ هم ينزّهون الله عن المكان و الذين يخالفونهم هم الذين يجعلون في مكان قال كيف ؟ قلت له المكان حادث أم قديم ؟ قال لا ، حادث لأنه من كان يكون إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون قلنا له طيب الآن نحن هنا جالسين في منى ألسنا في مكان ؟ قال نعم ، قلنا له فوق ماذا يوجد ؟ قال السماء الدنيا قلت له مكان ؟ قال نعم ، قلت له و فوق السماء الدنيا ... السماء السابعة ، و إيش فيه في السماء السابعة ؟ قال العرش ، قلنا له طيب و إيش فيه فوق العرش ؟ هنا نكتة قال و هنا الشاهد قال الملائكة الكروبيون

السائل : من ؟

الشيخ : الملائكة الكروبيون .

السائل : يعني الملائكة المقرّبون ؟

الشيخ : لا لا الكروبيون التعبير هذا منقول لكن ليس صحيحا أنا تجاهلت الموضوع قلت له شو الملائكة الكروبيون ؟ قال هذا نوع من الملائكة الذين ربنا خلقهم قلت له هؤلاء فوق العرش ؟ قال نعم ، قلت له فيه آية أنهم فوق العرش ؟ فيه الرحمن على العرش استوى فيه آية استوى على العرش الملائكة الكروبيون ؟ قال لا ، قلت فيه حديث ؟ قال لا ، قلت له عجيب طيب من أين جاءتكم هذه العقيدة ؟ قال الأزهر الشريف هيك علّمنا ، قلت له سبحان الله هنا الشاهد قلت له سبحان الله الأزهر الشريف يقرّر أن الحديث الصحيح الثابت إسناده عن النبي صلى الله عليه و سلم لا تثبت به عقيدة ، طيب هنا لا آية و لا حديث من أين جئتم بهذه العقيدة ؟ على كل حال هذه جملة معترضة بالنسبة له بدّي أتابع الحديث معه بالنسبة ل الرحمن على العرش استوى قلنا له طيب نغض النظر الآن عن هذه العقيدة التي اعترفت أنت أنها ليس لها أصل لا في الكتاب و لا في السّنّة ولكنها عقيدة أزهرية سلّمنا جدلا أن فوق العرش ملائكة كروبيون و فوق الملائكة الكروبيون إيش فيه ؟ قال ما فيه شيء قلنا له طيب هات نذكر لكم شيئا و مهمّ قلت له لما سألت المكان مشتقّ من كان يكون إلى آخره قال نعم قلت له الكون محدود و إلا غير محدود ؟ قال محدود قلنا له إذن تسلسلنا في البحث إلى أن وصلنا للعرش و جاء هو بخرافة الملائكة الكروبيون و سايرته أنا بعدين و قلت له هب أن هنالك ملائكة كروبيون فماذا بعد ذلك ؟ هل فيه شيء هناك ؟ انتهى الكون؟ قال انتهى الكون إذن ما بقي فيه مكان ؟ ما بقي فيه مكان ، إذن لما نحن نقول الرحمن استعلى على العرش ليش تتهمونا أننا جعلناه في مكان ؟ ليس هناك مكان باعترافنا باتّفاق الجميع أن الكون محدود و آخر الكون الذي ما بعده كائن هو العرش و ربنا عزّ و جلّ فوق العرش فوق المخلوقات كلّها كما قال أيضا الفقيه الشاعر :
" و رب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التمكّن و اتصال " .
فهو الغني عن العالمين لكن لا مناص عقلا و شرعا من أن نقول إن الله عزّ و جلّ فوق المخلوقات كلها لأنه غني على العالمين أو نقول أنه هو في المخلوقات كلّها داخل فيها و مثل ما يقولون امتزاج الماء بالثلج وقد قال بعض غلاة الصوفية و ما الله إلا إيش ... .
سائل آخر : إلا راهب في كنيسة .

الشيخ : كالماء في الثلج أو هيك شيء يعني ... المهم إما أن نقول أن الله عزّ و جلّ فوق المخلوقات كلّها أو نقول داخلها أو نقول كما سمعت أنا أحد مشايخي في دمشق و على المنبر و في اليوم الأعظم يوم الجمعة يقول الله لا فوق و لا تحت و لا يمين و لا يسار و لا أمام و لا خلف لا داخل العالم و لا خارجه لا متّصلا به و لا منفصلا عنه ... لو قيل لأفصح العرب كلاما و بيانا صف لنا المعدوم ما استطاع أن يصفه بأكثر مما يصف هؤلاء معبودهم ، الله لا فوق و لا تحت و لا يمين و لا يسار لا أمام و لا خلف لا داخل العالم و لا خارجه لا متّصلا به و لا منفصلا عنه هذا هو المعدوم هذا هو المعدوم لذلك أعجبني جدّا كلمة من أحد أذكياء الأمراء ابن تيمية الله يرحمه و يجازيه عن الإسلام خيرا جاهد في سبيل الدفاع عن مذهب السلف جهادا كبيرا و كما تعلمون دائما أهل البدعة يقومون ضدّ أهل السّنّة و بخاصّة قديما و في زمان ابن تيمية كل المشايخ ضدّه فشكوه إلى الأمير في دمشق ... بدأ النقاش في بعض النقاط الاعتقادية منها أن ابن تيمية يقول الله عزّ و جلّ له صفة العلوّ فوق المخلوقات كلّها هم يقولون لا الله في كل مكان مثل ما تسمعون في هذا الزمان أدنى مناسبة يقول لك الله موجود في كلّ وجود شلون الله موجود في كلّ وجود ؟ من جملة الوجود المجاري و الكهاريز و المراحيض و البارات و الخانات و الحانات و و إلى آخره الله موجود في كلّ وجود الخلاصة جرى نقاش بين ابن تيمية و المشايخ أقام الحجة ابن تيمية عليهم بمثل هذا الكلام الذي سمعتموه و أكثر منه شو قال هذا الأمير الذكي العاقل ليس عالما لكن سمع المناقشة بين ابن تيمية و بين جمهور المشايخ فقال عن المشايخ هؤلاء قوم أضاعوا ربّهم هذا كلام صحيح لأن الواحد يقول لا فوق و لا تحت و لا يمين و لا يسار و و إلى آخر الكليشة المصدّية هذه هؤلاء فعلا أضاعوا ربهم موش عارفين ربنا الذين يعبدونه أنت لما تسجد تقول سبحان ربي الأعلى موش عارف سبحان ربّي الأعلى هو في كل مكان شو معنى سبحان ربي الأعلى ؟ الرحمن على العرش استوى أي استعلى لذلك ضروري جدّا جدّا أن نتمسّك بهذا المنهج الذي هو العمل بالكتاب و السّنّة وعلى منهج السلف الصالح و لذلك قال أهل العلم :
" و كل خير في اتّباع من سلف *** و كل شر في ابتداع من خلف " . ومعذرة من الإطالة .

Webiste