حديث : ( كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ) الحديث ؛ يُفهم منه أنه لا أقلَّ من العشر ؟ يعني لا يوجد مَن لا يُكتب له شيء من صلاته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أقل من العشر ما في ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ؛ يعني أقل من العشر ما في ؟ يعني ما في واحد ما يُكتب شيء له من صلاته ؟
الشيخ : لَكان ، قال - عليه الصلاة والسلام - هو الرسول يتكلَّم بهذا الحديث بصورة عامَّة ، لكن هذا الحديث لا ينفي أنه قد يُكتب مثل أبو بكر وغيره أكثر من النصف ، ولا ينفي أنُّو كمان قد لا يُكتب له شيء مطلقًا مثل حديث المُسيء صلاته : ارجع فصلِّ ؛ فإنك لم تصلِّ . بعدين في عندك الحديث الصريح الصحيح وهو قوله : كم من قائمٍ ليس له من قيامه إلا التَّعب أو النَّصب أو السهر ، وكم من صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش . هذا كله ممكن أن يوجد ، لكن كقاعدة عامة في المسلمين أنُّو الصلاة كاملة ؟ لا ، بل بالكاد أنُّو يُكتب له النصف ، لكن النادر ما له حكم ، كذلك الغالب يكتب له إيش ؟ العشر ، ممكن كمان بالمئة عشرين بالمئة ثلاثين إلى آخره ، يعني كل ما له يقلُّ ، على حسب ، ويكثر على حسب الندرة هيك سلبًا أو إيجابًا .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ؛ يعني أقل من العشر ما في ؟ يعني ما في واحد ما يُكتب شيء له من صلاته ؟
الشيخ : لَكان ، قال - عليه الصلاة والسلام - هو الرسول يتكلَّم بهذا الحديث بصورة عامَّة ، لكن هذا الحديث لا ينفي أنه قد يُكتب مثل أبو بكر وغيره أكثر من النصف ، ولا ينفي أنُّو كمان قد لا يُكتب له شيء مطلقًا مثل حديث المُسيء صلاته : ارجع فصلِّ ؛ فإنك لم تصلِّ . بعدين في عندك الحديث الصريح الصحيح وهو قوله : كم من قائمٍ ليس له من قيامه إلا التَّعب أو النَّصب أو السهر ، وكم من صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش . هذا كله ممكن أن يوجد ، لكن كقاعدة عامة في المسلمين أنُّو الصلاة كاملة ؟ لا ، بل بالكاد أنُّو يُكتب له النصف ، لكن النادر ما له حكم ، كذلك الغالب يكتب له إيش ؟ العشر ، ممكن كمان بالمئة عشرين بالمئة ثلاثين إلى آخره ، يعني كل ما له يقلُّ ، على حسب ، ويكثر على حسب الندرة هيك سلبًا أو إيجابًا .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : السلام عليكم .
الفتاوى المشابهة
- الإيمان بالكتب - ابن عثيمين
- المجوسي إذا عقد على ابنته وترافع إلينا فهل ن... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَم يَع... - الالباني
- هل يعطى طالب العلم ما يكفيه من الكتب من أموا... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث " لا تكتبوا جواب ..."؟ - الالباني
- حكم من يجمع كتبًا ولا يقرأها - ابن باز
- سئل عن حديث ( لا تكتبوا الحديث عني سوى القرآن... - الالباني
- معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- هل الرسول يكتب ؟ - ابن عثيمين
- حديث " كتب له من صلاته عشرها تسعها..." الحديث... - الالباني
- حديث : ( كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ) الحد... - الالباني