بيان خطورة الإصرار على استحسان البدع وأنه قد يؤدِّي إلى الكفر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولكن يجب أن تتذكَّروا مع ذلك أن الإصرار على استحسان هذه البدعة مع ... كما ذكرت آنفًا أنها محدثة ؛ فالإصرار على ذلك أخشى ما أخشاه أن يدخل المصرُّ على ذلك في جملة : اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ، وأنتم تعلمون أن هذه الآية لما نزلت وتلاها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان في المجلس عديُّ بن حاتم الطائي ، وكان من العرب القليلين الذين قرؤوا وكتبوا ، وبالتالي تنصَّروا ، فكان نصرانيًّا ، فلما نزلت هذه الآية لم يتبيَّن له المقصد منها ، فقال : يا رسول الله ، كيف يعني ربنا يقول عنَّا نحن النصارى سابقًا : اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما اتَّخذناهم أربابًا من دون الله - عز وجل - ؟ كأنه فَهِمَ أنهم اعتقدوا بأحبارهم ورهبانهم أنهم يخلقون مع الله ، يرزقون مع الله ، وإلى غير ذلك من الصفات التي تفرَّدَ الله بها - عز وجل - دون سائر الخلق ، فبيَّن له الرسول - عليه السلام - بأن هذا المعنى الذي خَطَرَ في باله ليس هو المقصود بهذه الآية ، وإن كان هو معنى حق ؛ يعني لا يجوز للمسلم أن يعتقد أن إنسانًا ما يخلق ويرزق ، لكن المعنى هنا أدق من ذلك ، فقال له : أَلَسْتُم كنتُم إذا حرَّموا لكم حلالًا حرَّمتموه ؟! وإذا حلَّلوا لكم حرامًا حلَّلتموه ؟َ . قال : أما هذا فقد كان . فقال - عليه السلام - : فذاك اتِّخاذكم إياهم أربابًا من دون الله .
لذلك فالأمر خطير جدًّا استحسان بدعة المستحسن وهو يعلم أنه لم يكن من عمل السلف الصالح ، ولو كان خيرًا لَسبقونا إليه قد حشر نفسه في زمرة الأحبار والرهبان الذين اتُّخذوا أربابًا من دون الله - عز وجل - ، والذين - أيضًا - يقلِّدونهم ، فهم الذين نزلت بسببهم هذه الآية أو في أمثالهم اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ .
غرضي من هذا أنه لا يجوز للمسلم كما نسمع دائمًا وكما سمعنا قريبًا : معليش ، الخلاف شكلي !! الخلاف جذري وعميق جدًّا ؛ لأننا نحن ننظر إلى أن هذه البدعة وغيرها داخلة أوَّلًا في عموم الحديث السابق : كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وثانيًا : ننظر إلى أن موضوع البدعة مربوط بالتشريع الذي لم يأذَنْ به الله - عز وجل - ، فقال - تعالى - : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ .
لذلك فالأمر خطير جدًّا استحسان بدعة المستحسن وهو يعلم أنه لم يكن من عمل السلف الصالح ، ولو كان خيرًا لَسبقونا إليه قد حشر نفسه في زمرة الأحبار والرهبان الذين اتُّخذوا أربابًا من دون الله - عز وجل - ، والذين - أيضًا - يقلِّدونهم ، فهم الذين نزلت بسببهم هذه الآية أو في أمثالهم اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ .
غرضي من هذا أنه لا يجوز للمسلم كما نسمع دائمًا وكما سمعنا قريبًا : معليش ، الخلاف شكلي !! الخلاف جذري وعميق جدًّا ؛ لأننا نحن ننظر إلى أن هذه البدعة وغيرها داخلة أوَّلًا في عموم الحديث السابق : كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وثانيًا : ننظر إلى أن موضوع البدعة مربوط بالتشريع الذي لم يأذَنْ به الله - عز وجل - ، فقال - تعالى - : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ .
الفتاوى المشابهة
- رد الشيخ على من ضعف حديث عدي بن حاتم " أنه لما... - الالباني
- ذكر الأمثلة على السنة المستحسنة شرعًا لا اجتها... - الالباني
- ذكر الأمثلة على السنة المستحسنة شرعا لا اجتهاد... - الالباني
- الآية في قوله - تعالى - : (( اتَّخَذُوا أَحْبَ... - الالباني
- ما معنى قول الشافعي رحمه الله تعالى " من استحس... - الالباني
- شرح قول المصنف وقوله : (( اتخذوا أحبارهم و ر... - ابن عثيمين
- بيان خطر البدع . - الالباني
- بيان أن العبادات تكون بالشرع لا بالاستحسان - ابن باز
- خطورة البدع. - ابن عثيمين
- بيان الشيخ خطورة الإصرار على استحسان البدع وأن... - الالباني
- بيان خطورة الإصرار على استحسان البدع وأنه قد ي... - الالباني