تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف وقوله : (( اتخذوا أحبارهم و ر... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وقوله  اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله  الآية "  وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون  اتخذوا أحب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف وقوله : (( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله )) الآية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وقوله اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله الآية " وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون اتخذوا أحبارهم أربابا معروف أن اتخذ تنصب مفعولين الأول هو المبتدأ والثاني هو الخبر فمفعولها الأول أحبارهم ... معطوفة ومفعولها الثاني أربابا يعني هؤلاء اليهود والنصارى صيروا أحبارهم ورهبانهم أرباباً الأحبار جمع حبر وهو العالم يقال للعالم حبر ويقال بحر بحر فسمي بحراً لكثرة ... بالعلم وحبرا لضمه العلم ويقال حَبر وحِبر بالكسر نعم ، الرهبان هم العباد الرهبان هم العباد ، أربابا جمع رب أي جعلوهم أربابا من دون الله أما الأحبار فجعلوهم أربابا لأنهم يأتمرون بأمرهم بمخالفة أمر الله فيطيعونهم نعم في معصية الله سبحانه وتعالى وأما الرهبان فاتخذوهم أولياء يعبدونهم عبادة يقولون هذا ولي فيعبدونه ويدعونه فهم اتخذوا الأحبار والرهبان أربابا وقوله : من دون الله أي من من غير الله نعم والمسيح ابن مريم معطوف على أحبارهم يعني واتخذوا المسيح ابن مريم أيضاً رباً حيث قالوا إنه عليه الصلاة والسلام ثالث ثلاثة وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً ما أمروا من اللي أمرهم؟ الله سبحانه وتعالى إلا ليعبدوا أي يتذللوا بالطاعة لإله واحد وهو الله سبحانه وتعالى الذي خلق المسيح وخلق الأحبار وخلق الرهبان وخلق السماوات والأرض ومريم، لا إله إلا هو يعني لا معبود يستحق أن يُعبد إلا الله سبحانه تنزيها له عما يشركون وما أشركوا به فهو منزه عنه لأنه الواحد الأحد فلا يكون هاه ...ما هو ؟ ... بكبر السن لكن عاد ما أظنك تعتبر بالاتكاء على العمود
الطالب : لا لا ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : إلا عشان ... الخبر لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ما وجه كون هذه الآية تفسيرا لشهادة أن لا إله إلا الله؟ لأن الله تعالى أنكر عليهم اتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً وهذا العيب سيأتي فيه ترجمة كاملة في كلام المؤلف

Webiste