يقول السائل: التحليق أو التقصير أفضل في العمرة وإن كان أحدهما أفضل فما الدليل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل الحلاقة أو التقصير أفضل لحل العمرة وإن كان أحدهما أفضل فما الدليل ؟
الشيخ : الحلق أفضل من التقصير في العمرة لعموم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة إلا في حال واحدة فإن التقصير في العمرة أفضل وذلك في المتمتع إذا أتى الإنسان متمتعا بالعمرة إلى الحج فإن التقصير أفضل لأجل أن يتوفر الشعر للحلق في الحج ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الرابع من ذي الحجة وأمر أصحابه بالتحلل أمرهم بالتقصير قال : فليقصر ثم ليحلل فبهذه الحال يكون التقصير أفضل لأنه سيوفر الرأس للحج وما عدا ذلك فإن الحلق أفضل ولكن يجب أن نعرف ما هو التقصير هل التقصير أن يأخذ الإنسان شعرة أو شعرتين أو ثلاثا ؟ لا التقصير يعم جميع الرأس بمعنى أن تقصر من جميع رأسك كما تمسح في الوضوء جميع رأسك أما النساء فإنها تقصر من كل قرن أنملة أنملة يعني قدر أنملة الأصبع.
الشيخ : الحلق أفضل من التقصير في العمرة لعموم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة إلا في حال واحدة فإن التقصير في العمرة أفضل وذلك في المتمتع إذا أتى الإنسان متمتعا بالعمرة إلى الحج فإن التقصير أفضل لأجل أن يتوفر الشعر للحلق في الحج ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الرابع من ذي الحجة وأمر أصحابه بالتحلل أمرهم بالتقصير قال : فليقصر ثم ليحلل فبهذه الحال يكون التقصير أفضل لأنه سيوفر الرأس للحج وما عدا ذلك فإن الحلق أفضل ولكن يجب أن نعرف ما هو التقصير هل التقصير أن يأخذ الإنسان شعرة أو شعرتين أو ثلاثا ؟ لا التقصير يعم جميع الرأس بمعنى أن تقصر من جميع رأسك كما تمسح في الوضوء جميع رأسك أما النساء فإنها تقصر من كل قرن أنملة أنملة يعني قدر أنملة الأصبع.
الفتاوى المشابهة
- حكم تقصير بعض الرأس عند التحلل من العمرة - ابن باز
- كيفية التقصير - اللجنة الدائمة
- حكم تقصير الشعر للمرأة في الحج والعمرة - ابن باز
- باب التقصير في العمرة - ابن عثيمين
- الحلق والتقصير في العمرة - اللجنة الدائمة
- صفة تقصير الشعر في الحج والعمرة - ابن باز
- تنبيه : تقصير الرأس للعمرة و الحج هل يكون تق... - ابن عثيمين
- حكم التقصير في العمرة - ابن باز
- الحلق أفضل من التقصير - ابن باز
- هل فضل الحلق على التقصير يشمل العمرة؟ - ابن باز
- يقول السائل: التحليق أو التقصير أفضل في العم... - ابن عثيمين