تنبيه : تقصير الرأس للعمرة و الحج هل يكون تقصير بعضه أو جميعه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : تقصير الرأس في العمرة والحج، هل يكون تقصير بعضه أو تقصير جميعه؟
الطالب : تقصير جميعه.
الشيخ : تقصير جميعه، يعني أنه يقصر جميع الرأس.
وأما ما يفعله بعض الناس تقليدا لبعض أهل العلم من قص ثلاث شعرات أو ربع الرأس أو ما أشبه ذلك، فهذا قول ضعيف، لأن الله قال : محلقين رؤوسكم ومقصرين .
فلا بد أن يقصر الإنسان رأسه على وجه يتبين به أن الرأس قد قصر.
ومعلوم أن أحدا لو قص ثلاث شعرات من جانب، هل يتبين أن رأسه مقصر؟
أبدا، ولهذا يجب علينا أن ننتبه لهذه المسألة التي أصبحت لعبا لأنه يأتي إليك صبي عند المروة ومعه هذا المقص ويقلك قص رأسك.
أحيانا يقابلوننا في منتصف السعي.
نعم، قبل أن نصل إلى المروة.
وهذه من الأمور التي يجب أن ينتبه لها الإنسان وأن يعرف أنه لا بد أن يكون التقصير شاملا لجميع الرأس.
طيب، المرأة من أسافل رأسها، من كل ظفيرة قدر أنملة.
الطالب : تقصير جميعه.
الشيخ : تقصير جميعه، يعني أنه يقصر جميع الرأس.
وأما ما يفعله بعض الناس تقليدا لبعض أهل العلم من قص ثلاث شعرات أو ربع الرأس أو ما أشبه ذلك، فهذا قول ضعيف، لأن الله قال : محلقين رؤوسكم ومقصرين .
فلا بد أن يقصر الإنسان رأسه على وجه يتبين به أن الرأس قد قصر.
ومعلوم أن أحدا لو قص ثلاث شعرات من جانب، هل يتبين أن رأسه مقصر؟
أبدا، ولهذا يجب علينا أن ننتبه لهذه المسألة التي أصبحت لعبا لأنه يأتي إليك صبي عند المروة ومعه هذا المقص ويقلك قص رأسك.
أحيانا يقابلوننا في منتصف السعي.
نعم، قبل أن نصل إلى المروة.
وهذه من الأمور التي يجب أن ينتبه لها الإنسان وأن يعرف أنه لا بد أن يكون التقصير شاملا لجميع الرأس.
طيب، المرأة من أسافل رأسها، من كل ظفيرة قدر أنملة.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل: التحليق أو التقصير أفضل في العم... - ابن عثيمين
- هل يجب تعميم الرأس بالحلق أو التقصير أم يكفي ب... - الالباني
- حكم تقصير بعض الرأس عند التحلل من العمرة - ابن باز
- حكم التحلل بتقصير بعض شعر الرأس - ابن باز
- كيفية التقصير - اللجنة الدائمة
- صفة تقصير الشعر في الحج والعمرة - ابن باز
- حكم التقصير في العمرة - ابن باز
- بعد السعي للعمرة قمت بقص شعرات من رأسي هل يص... - ابن عثيمين
- حكم تقصير بعض الرأس عند التحلل من العمرة - ابن باز
- التقصير من جميع الرأس - ابن عثيمين
- تنبيه : تقصير الرأس للعمرة و الحج هل يكون تق... - ابن عثيمين