تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها : ( الجنَّة تحت أ... - الالبانيالسائل : ... بدو الشَّيخ يستفسر منك عن تعليق اللوحة المكتوب عليها :  الجنة تحت أقدام الأمهات  وعليها عصفورين بجناحين ؟سائل آخر : والله هذا يعني ما فطَّن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها : ( الجنَّة تحت أقدام الأمهات ) ، وعليها عصفوران بجناحين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... بدو الشَّيخ يستفسر منك عن تعليق اللوحة المكتوب عليها : الجنة تحت أقدام الأمهات وعليها عصفورين بجناحين ؟

سائل آخر : والله هذا يعني ما فطَّنَّا له إلا أبو عبد الله جزاه الله خير ، قال : يابا ما يجوز هذا ، يا ... تطمسوا العصافير ، يا أنُّو بتقيموها ؛ فإحنا بدنا نطمسهم يعني .

الشيخ : لا ، بتقيموها ، هذا فيه خطيئتين = -- شكرًا ، جزاك الله خير -- = الخطيئة الأولى هي الصورتين ، الخطيئة الثانية أنُّو هذا حديث مشهور بين الناس : الجنة تحت أقدام الأمهات ، فكلُّ مَن يقرأ اللوحة شو يخطر بذهنه ؟ أنُّو هذا قال رسول الله ... رسول الله ، ولكن مشهور عند الناس أنُّو هذا حديث ، وغير مشهور عند الناس أنُّو هذا حديث غير صحيح ، ولما أنت تضعه في لوحة ولو أنُّو ما في هالصورتين هدول توهم الناس أنُّو هذا حديث ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ ولذلك فبهذا الاعتبار لو رفعت الصورتين فإبقاء الجملة خطأ ؛ لأن فيها إيهام الناس أنُّو هذا من كلام الرسول - عليه السلام - ، ولم يثبت أنه من كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

السائل : اللوحات كلها هذه وهذه جايبينهم من ... .

الشيخ : هذا من جهة .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : من جهة ثانية في خطيئتين ثانيات في هاللوحة في أختها هَيْ ، أختها هَيْ ، شايفها ؟ هَيْ شو فيها ؟ أشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له ، لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، قال الله - تعالى - : كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ إلى آخره ، خطيئتين هنا وهناك أنُّو ما يجوز ستر الجدر ، أو يُكره ستر الجدر ؛ لأن الرسول - عليه السلام - يقول : ما أُمِرنا بإيش ؟

سائل آخر : ستر الجدر بالثياب .

الشيخ : لا ، الطين والإيش ؟

سائل آخر : ستر ... .

الشيخ : ما أمرنا بإيش ؟ المهم ما لي ذاكر الآن الحديث ، وهو مذكور في " آداب الزفاف " ؛ ما أُمِرنا بستر الحجارة والطين ، شايف ؟ فينبغي أن يبقى الجدار على سجيَّته ؛ لأنُّو هذا من الترف المنهي عنه ، هذه المخالفة الأولى . الشيء الثاني هذه بالنسبة النافذة ما فيه مانع ، لكن المانع الزيادة ، طبعًا إسراف إضاعة مال ، الشيء الثاني أنُّو ما يجوز تزيين الجدر بالآيات ؛ لأن الآيات الكريمة إنما نزلت ... .

Webiste