تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها " الجنة تحت أقدام... - الالبانيالسائل : ... بدو الشيخ يستفسر منك عن تعليق اللوحة المكتوب عليها الجنة تحت أقدام الأمهات وعليها عصفورين بجناحين ؟سائل آخر : والله هذا يعني ما فطنا له إلا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها " الجنة تحت أقدام الأمهات" وعلى اللوحة عصفورين مصورين بجناحين " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... بدو الشيخ يستفسر منك عن تعليق اللوحة المكتوب عليها الجنة تحت أقدام الأمهات وعليها عصفورين بجناحين ؟
سائل آخر : والله هذا يعني ما فطنا له إلا أبو عبد الله جزاك الله خيرا قال ... ما يجوز هذا ... تنزع عصافير يا ... احنا بدنا نطمسهم يعني ... .

الشيخ : ... هذا فيه خطيئتان ... الخطيئة الأولى هي الصورتين الخطيئة أن هذا الحديث مشهور بين الناس " الجنة تحت أقدام الأمهات " ، كل من يقرأ اللوحة شو يقول أن هذا قال رسول الله ... ولكن مشهور عند الناس أنه هذا حديث ... وكيف يعرف الناس أن هذا حديث غير صحيح ولو أنت لما توضعه في لوحة ولو أنه ما فيها الصورتان هاتان توهم الناس أن هذا حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك فبهذا الاعتبار لو رفعت الصورتين فإبقاء الجملة خطأ لأن فيها إيهام الناس أن هذا من كلام الرسول عليه السلام ولم يثبت أنه من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ... .

السائل : ... اللوحات ... .

الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية في خطيئتان ثانية فيه هذه اللوحة وفيه أختها هيك هذه شو فيها أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لا إله إلا الله الملك الحق المبين قال الله تعالى كل نفس ذائقة الموت ... إلى آخره خطيئتان هنا وهناك أنه ما يجوز ستر الجدر ، أو يكره ستر الجدر لأن الرسول عليه السملا يقول ما أمرنا ... إيش الطين ولا ما أمرنا بإيش ؟ المهم ماني ذاكر الآن الحديث وهو مذكور في آداب الزفاف ما أمرنا بستر الحجارة والطين ، فينغي أن يبقى الجدار على سجيته لأن هذا من الترف فالمنهي عنه هذه المخالفة الأولى ، الشيء الثاني هذه بالنسبة النافذة ما فيه مانع ، لكن المانع الزيادة طبعا ، إسراف إضاعة المال السيء الثاني أنه ما يجوز تزيين الجدر بالآيات لأن الآيات الكريمة نزلت ... .

Webiste