تم نسخ النصتم نسخ العنوان
درس " الترغيب والترهيب " ، باب الترهيب من تصوي... - الالبانيالشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأش...
العالم
طريقة البحث
درس " الترغيب والترهيب " ، باب الترهيب من تصوير الحيوانات في البيوت وغيرها ، حديث عمر - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إنَّ الذينَ يَصنَعونَ هذه الصُّوَرَ يُعَذَّبُون يومَ القِيامَة ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمَّدًا عبده ورسوله ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ، أما بعد :
فإنَّ خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
والآن عندنا فصل جديد ، وهي من الفصول التي تعالج أمرًا طالما خالَطَه الناس اليوم وابتُلُوا به ، وازداد البلاء حينما اضطرَّ كثيرٌ من العلماء أن يتأولوا بعض هذه الأحاديث الآتية ليفسِّحوا للناس فيما اضطرُّوا أو فيما تسامحوا فيه من مواقعة التصوير المحرَّم ، فيقول المصنف - رحمه الله - : الترهيب من تصوير الحيوانات و الطيور في البيوت و غيرها .
أوَّلًا : عن عمر - رضي الله عنهما - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : إنَّ الذينَ يَصنَعونَ هذه الصُّوَرَ يُعَذَّبُون يومَ القِيامَة ؛ يُقالَ لَهُم : أَحيُوا ما خَلَقْتُم . رواه البخاري ومسلم .
هذا الحديث يحرِّم التصوير ويبيِّن أنه من كبار المعاصي ؛ لأن الرسول - عليه السلام - يصرِّح بأن هؤلاء الذين يصنعون ويصوِّرون هذه الصور يُعذَّبون يوم القيامة تعذيبًا ، أقول من باب التوضيح : يكاد يكون أبديًّا ؛ لأنهم يُعذَّبون حين يقال لهم : أحيُوا ما خَلَقْتُم ، فإن استطاعوا إحياء ما خلقوا انتهى العذاب ، ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلًا كما سيأتي في بعض الأحاديث الآتية .

Webiste