تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تريد الإنجاب ، وزوجها يرفض ؛ ماذا تصنع ا... - الالبانيالسائل : امرأة تودُّ الإنجاب ، ولكن زوجها - أيضًا - رافض أن يُكثر الذِّرِّيَّة ، ويستكفي ببعض ذرِّيَّته ، فهل لها أن تأمر أو تفعل شيء أنه يوافق على الإن...
العالم
طريقة البحث
امرأة تريد الإنجاب ، وزوجها يرفض ؛ ماذا تصنع المرأة ؟ والكلام على تحديد النسل وتنظيمه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : امرأة تودُّ الإنجاب ، ولكن زوجها - أيضًا - رافض أن يُكثر الذِّرِّيَّة ، ويستكفي ببعض ذرِّيَّته ، فهل لها أن تأمر أو تفعل شيء أنه يوافق على الإنجاب أو مثلًا ؟

الشيخ : مثلًا ماذا ماذا تستطيع أن تفعل ؟ أوَّلًا الموافقة على منهج هذا الزوج هذا غير شرعي ، لكن ما الذي تستطيع أن تفعل هذه الزوجة ؟ فالمسألة يجب أن نعرف الأسباب .

السائل : كبير في السِّنِّ يعني .

الشيخ : نعم ؟

السائل : هو كبير في السِّنِّ ، ولكن يستطيع الإنجاب ، ولكن لا يريد فقط .

الشيخ : هذا إعادة لسؤالك بارك الله فيك ، وأرجو الجواب عن سؤالي الصريح ؛ وهو : هذه المرأة ماذا تستطيع أن تفعل بالنسبة لهذا الزوج الذي يريد تحديد النسل أو يريد تنظيم النسل ؟ هل - مثلًا - تريد أن تمتنعَ منه فنقول حينئذٍ : لا ، لا يجوز ؛ لأنُّو هذا حقُّه ؟ إذًا ماذا تريد أن تفعل في سؤالك هذا ؟ ما أظن أنُّو عندك ، ما في .

السائل : ... الذُّرِّيَّة ، هي تودُّ ... .

سائل آخر : يمكن يا شيخ يأمرها بالمانع مثلًا ؟

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : يمكن ... على المانع - مثلًا - العزل أو غيره ، فهي تمنعه من هذا ؛ يمكن هذا مخرج .

الشيخ : إذا تمتنع من شيء هو يفرضه عليها - وهو غير جائز شرعًا - هذا امتناع وارد ، لكن هذا ليس فعلًا إيجابيًّا منها ، هذا فعل سلبي ؛ فأنا أخشى أن يكون وراء السؤال شيء يُخالف الشرع كما ضربت أنا مثلًا آنفًا ؛ أنها تمتنع من أن تُطاوعه فيما يريد .
المهم تحديد النسل وتنظيم النسل هذا ليس من الإسلام ، هناك طبعًا أحكام خاصَّة في ظروف معيَّنة تتعلق بالزوجة وليس بالزوج ؛ إذا كانت مريضة - مثلًا - وفقيرة الدم ، ويُخشى عليها الهلاك بسبب كثرة الولادة ؛ فهنا يمكن أن يُقال أنها تتَّخذ بعض الموانع التي لا تضطرُّ فيها إلى أن تعرِّضَ نفسها للكشف عن عورتها ، في حدود معيَّنة يمكن ، أما اتخاذ نظام كما هو الشائع في هذا الزمان هذا لا يجوز .

سائل آخر : شيخنا ، لو جاب لها حبوب مانع حمل وقال لها : اشربي ... ما شربت ، فالحالة هَيْ تكون هي خالفت أمره ؟

الشيخ : إذا كانت في الحدود التي ذكرناها ؛ يعني - مثلًا - هي ليست مريضة .

سائل آخر : إي نعم .

الشيخ : آ .

Webiste