تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تريد الإنجاب وزوجها يرفض ماذا تصنع المرأ... - الالبانيالسائل : امرأة تود الإنجاب ولكن زوجها أيضا رافض أن يكثر الذرية ويستكفي ببعض ذريته، هل لها أن تأمر أو تفعل شيء أنه يوافق على الإنجاب أو مثلا ... .الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
امرأة تريد الإنجاب وزوجها يرفض ماذا تصنع المرأة ؟ و الكلام على تحديد النسل وتنظيمه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : امرأة تود الإنجاب ولكن زوجها أيضا رافض أن يكثر الذرية ويستكفي ببعض ذريته، هل لها أن تأمر أو تفعل شيء أنه يوافق على الإنجاب أو مثلا ... .

الشيخ : مثلا ماذا ماذا تستطيع أن تفعل أولا الموافقة على منهج هذا الزوج هذا غير شرعي لكن ما الذي تستطيع أن تفعل هذه الزوجة؟ المسألة يجب أن نعرف الأسباب .

السائل : كبير في السن

الشيخ : نعم ؟

السائل : هو كبير في السن ولكن يستطيع الإنجاب لكن لا يريد فقط

الشيخ : هذا إعادة لسؤالك بارك الله فيك وأرجو الجواب عن سؤالي الصريح وهو هذه المرأة ماذا تستطيع أن تفعل بالنسبة لهذا الزوج الذي يريد تحديد النسل أو يريد تنظيم النسل، هل مثلا تريد أن تمتنع منه فنقول حينئذ لا لا يجوز لأنه هذا حقه إذًا ماذا تريد أن تفعل في سؤالك هذا؟ ما أظن أنه عندك، ما في

السائل : ... الذرية
سائل آخر : يمكن يا شيخ يأمرها بالمانع مثلا

الشيخ : كيف
سائل آخر : يمكن ... على المانع مثلا العزل أو غيره فهي تلمح ... يمكن هذا مخرج

الشيخ : إذا تمتنع من شيء هو يفرضه عليها وهو غير جائز شرعا، هذا امتناع وارد لكن هذا ليس فعلا إيجابيا منها هذا فعل سلبي فأنا أخشى أن يكون وراء السؤال شيء يخالف الشرع كما ضربت أنا مثلا آنفا أنها تمتنع من أن تطاوعه فيما يريد، المهم تحديد النسل وتنظيم النسل هذا ليس من الإسلام هناك طبعا أحكام خاصة في ظروف معينة تتعلق بالزوجة وليس بالزوج إذا كانت مريضة مثلا وفقيرة الدم ويخشى عليها الهلاك بسبب كثرة الولادة فهنا يمكن أن يُقال أنها تتخذ بعض الموانع التي لا تضطر فيها إلى أن تعرض نفسها للكشف عن عورتها، في حدود معينة يمكن أما اتخاذ نظام كما هو الشائع في هذا الزمان، هذا لا يجوز .
سائل آخر : شيخنا لو تعتمد على الحبوب منع الحمل ... .

الشيخ : ... إذا كانت في الحدود التي ذكرناها يعني مثلا هي ليست مريضة
سائل آخر : أي نعم

الشيخ : آه

Webiste