تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تحديد النسل.؟ - الالبانيالسائل :  امرأة تود الإنجاب ولكن زوجها أيضًا رافض أن يكثر الذرية, ويستكفي ببعض ذريته, هل لها أن تأمر أو تفعل شيئا من أنه يوافق على الإنجاب أو مثلا.؟ الش...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تحديد النسل.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : امرأة تود الإنجاب ولكن زوجها أيضًا رافض أن يكثر الذرية, ويستكفي ببعض ذريته, هل لها أن تأمر أو تفعل شيئا من أنه يوافق على الإنجاب أو مثلا.؟

الشيخ : مثلا ماذا تستطيع أن تفعل، أولا الموافقة على منع هذا الزوج هذا غير شرعي، لكن ما الذي تستطيع أن تفعله هذه الزوجة، فالمسألة يجب أن نعرف الأسباب.

السائل : هو كبير في السن.

الشيخ : نعم؟

السائل : هو كبير في السن ولكن يستطيع الإنجاب ولكن لا يريد فقط.

الشيخ : هذا إعادة لسؤالك بارك الله فيك, وأرجو الجواب عن سؤالي الصريح وهو: هذه المرأة ماذا تستطيع أن تفعل بالنسبة لهذا الزوج الذي يريد تحديد النسل أو يريد تنظيم النسل.؟ هل مثلا تريد أن تمتنع منه ؟. فنقول هنا إذن لا، لا يجوز, لأن هذا حقه إذن ماذا تريد أن تفعل في سؤالك هذا؟ ما أظن أنه عندك.

السائل: ... يمكن يكرها على المانع العزل أو غيره

الشيخ : إذا تمتنع من شيء هو يفرضه عليها وهو غير جائز شرعًا فهذا امتناع وارد، لكن هذا ليس فعلا إيجابيًا منها هذا فعل سلبي, فأنا أخشى أن يكون وراء السؤال شيء يخالف الشرع كما ضربت أنا مثلا آنفًا, أنها تمتنع من أن تطاوعه فيما يريد, المهم تحديد النسل وتنظيم النسل هذا ليس من الإسلام، هناك طبعًا أحكام خاصة في ظروف معينة تتعلق بالزوجة وليس بالزوج، إذا كانت مريضة مثلا وفقيرة الدم ويخشى عليها الهلاك بسبب كثرة الولادة, فهنا يمكن أن يقال أنها تتخذ بعض الموانع التي لا تضطر فيها إلى أن تعرض نفسها للكشف عن عورتها، في حدود معينة يمكن، أما اتخاذ نظام كما هو الشائع في هذا الزمان هذا لا يجوز.

السائل : يا شيخ مثل حبوب للحمل يحسب شربت وهي ما شربت, الحالة هذه تطون خالت أمره.؟

الشيخ: إذا كانت في الحدود التي ذكرناها يعني مثلا هي ليست مريضة.

السائل : ... بالنسبة للسؤال اللي قبل, تريد الحج ولها الحق أن تحج, فلو ترتب على هذا طلاقها, يعني ترتب على ذهابها مع محرم غير زوجها ترتب على هذا الطلاق, تحج أيضًا.؟

الشيخ : يعني إذا هي حجت مع المحرم بدون سماح الزوج تتعرض لأن يطلقها الزوج.؟ نعم إيش المانع.

السائل : جزاك الله خير.

الشيخ : لكن هل هناك امرأة ترضى بهذا الطلاق.؟ هنا الجهاد، هنا الجهاد، نحن تأتينا أسئلة من بعض النساء زوجها سكير خمير ما يجي إلا نص الليل لا يصلي ولا يصوم, حينما نقول لها لا يجوز أن تبقي معه ساعة من ليل أو نهار, تقول شو أساوي بالأولاد ,كل هذه مصائب, وين هذه المرأة التي ترضى أن يطلقها زوجها, ولا أقول كما يقول البعض ترضى أن تطلقه هي, هي تطلق الزوج, لأن الطلاق بيد الرجل كما هو معلوم, هذا نادر جدًا فإن وجد فهذا هو الواجب, يعني طاعة المخلوق بعد طاعة الخالق. غيره.

Webiste