ذكر حديث عائشة والعرباض بن سارية - رضي الله عنهما - في التحذير من البدع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمَّدًا عبده ورسوله ، أما بعد :
فإنَّ خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وبعد :
لعل الإخوان الحاضرين جميعًا يعلمون من دلالة هذا الحديث وأمثاله ممَّا هو ثابت في كتب السنة وصحيح الإسناد إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كحديث عائشة : مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ ، وكحديث العرباض بن سارية - رضي الله تعالى عنه - قال : وَعَظَنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - موعظةً وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ؛ فقلنا : يا رسول الله ، أوصِنا . قال : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ، وإن وُلِّيَ عليكم عبدٌ حبشي ، وإنه مَن يعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا ؛ فعليكم بسنَّتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، هذه الأحاديث تؤكد ما أظنُّه أنكم تفهمونه وتعتقدونه أن الابتداع في الدين كله ضلال ، وأعني في الدين لأنَّ الابتداع المذموم هو خاصٌّ في الدين ، وأما في أمور الدنيا فمنه ما هو ممدوح ومنه ما هو مذموم حسب هذا المُحدَث إذا كان عارَضَ شرعًا فهو مذموم ، وإذا لم يُعارض طبعًا فهو على الأقل جائز .
فإنَّ خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وبعد :
لعل الإخوان الحاضرين جميعًا يعلمون من دلالة هذا الحديث وأمثاله ممَّا هو ثابت في كتب السنة وصحيح الإسناد إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كحديث عائشة : مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ ، وكحديث العرباض بن سارية - رضي الله تعالى عنه - قال : وَعَظَنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - موعظةً وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ؛ فقلنا : يا رسول الله ، أوصِنا . قال : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ، وإن وُلِّيَ عليكم عبدٌ حبشي ، وإنه مَن يعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا ؛ فعليكم بسنَّتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، هذه الأحاديث تؤكد ما أظنُّه أنكم تفهمونه وتعتقدونه أن الابتداع في الدين كله ضلال ، وأعني في الدين لأنَّ الابتداع المذموم هو خاصٌّ في الدين ، وأما في أمور الدنيا فمنه ما هو ممدوح ومنه ما هو مذموم حسب هذا المُحدَث إذا كان عارَضَ شرعًا فهو مذموم ، وإذا لم يُعارض طبعًا فهو على الأقل جائز .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : .....وإياكم ومحدثات الأمور... - ابن عثيمين
- شرح حديث للعرباض بن سارية . - الالباني
- معنى "كل محدثة بدعة" في الحديث - ابن باز
- هل في الدين بدعة حسنة أم أن كل بدعة ضلالة .؟ و... - الالباني
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- الكلام عن ضابط البدعة والتحذير منها . - الالباني
- شرح حديث العرباض بن سارية . - الالباني
- توضيح حكم البدعة وتقسيماتها وأن كل بدعة ضلالة... - الالباني
- كلمة من الشيخ في بيان الابتداع المذموم والتحذي... - الالباني
- ذكر الشيخ لحديث عائشة والعرباض بن سارية رضي ال... - الالباني
- ذكر حديث عائشة والعرباض بن سارية - رضي الله عن... - الالباني