حكم ردِّ السلام في حقِّ الجماعة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من ذلك أنه إذا ألقى مسلمٌ السلام على جماعة من المسلمين فرَدَّ أحد هؤلاء الجماعة ؛ فقد سقط عن الباقين ؛ ليس من الواجب على كلِّ فرد من هذه الجماعة التي سلَّم عليها ذلك المسلم أن يردَّ كلٌّ منهم .
لا شك أن ردَّ كلٍّ منهم هو الأفضل إن أرادوا خيرًا ؛ لأن قول المسلم : السلام عليكم كما جاء في الحديث الصحيح عشر حسنات تُكتب له ، وإذا قال : السلام عليكم ورحمة الله فعشرون ، وإذا قال وزاد : وبركاته فثلاثون ، فأنت إن ردَدْتَ ولو كان المسلم فردًا على جماعة وكنت منهم فقد استفدت هذه الحسنات ، لكن البحث هو هل يجب على كلِّ فرد من أفراد الجماعة أن يردَّ سلام المسلِّم ؟
الجواب : لا يجب ، وإنما يجب على واحدٍ منهم ؛ فهو فرض كفائي ، فرض كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، لكن الأفضل بالنسبة للباقين أن يردُّوا السلام كلهم جميعًا . وهذا يختلف عنه تشميت العاطس ؛ فإنه يجب على كلِّ مَن سمع المسلم وقد عطس وأتبَعَ ذلك بحمد الله - عز وجل - وَجَبَ على كلِّ مَن سمع حمده أن يشمِّتَه كما سيأتي الكلام على ذلك بما في بعض الفقرات التي في الحديث ، وهي تأتي صريحة في التشميت .
ثم إلقاء السلام بعض العلماء يضيِّقون فيه ، فيقولون مثلًا مثلًا لا يُسلَّم على المصلي ، لا يُسلَّم على التالي ، لا يُسلَّم على الطاعم الآكل الشارب الذي هو يأكل ويشرب ونحو ذلك ، فهذه الأقوال وإن كان قالَها جماعة لهم علمهم وفضلهم ، ولكنهم اختلفوا ولم يتَّفقوا ، فكان لنا مجال واسع لِنختارَ مما اختلفوا فيه ما كان أقرب إلى الحقِّ وإلى الصواب .
لا شك أن ردَّ كلٍّ منهم هو الأفضل إن أرادوا خيرًا ؛ لأن قول المسلم : السلام عليكم كما جاء في الحديث الصحيح عشر حسنات تُكتب له ، وإذا قال : السلام عليكم ورحمة الله فعشرون ، وإذا قال وزاد : وبركاته فثلاثون ، فأنت إن ردَدْتَ ولو كان المسلم فردًا على جماعة وكنت منهم فقد استفدت هذه الحسنات ، لكن البحث هو هل يجب على كلِّ فرد من أفراد الجماعة أن يردَّ سلام المسلِّم ؟
الجواب : لا يجب ، وإنما يجب على واحدٍ منهم ؛ فهو فرض كفائي ، فرض كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، لكن الأفضل بالنسبة للباقين أن يردُّوا السلام كلهم جميعًا . وهذا يختلف عنه تشميت العاطس ؛ فإنه يجب على كلِّ مَن سمع المسلم وقد عطس وأتبَعَ ذلك بحمد الله - عز وجل - وَجَبَ على كلِّ مَن سمع حمده أن يشمِّتَه كما سيأتي الكلام على ذلك بما في بعض الفقرات التي في الحديث ، وهي تأتي صريحة في التشميت .
ثم إلقاء السلام بعض العلماء يضيِّقون فيه ، فيقولون مثلًا مثلًا لا يُسلَّم على المصلي ، لا يُسلَّم على التالي ، لا يُسلَّم على الطاعم الآكل الشارب الذي هو يأكل ويشرب ونحو ذلك ، فهذه الأقوال وإن كان قالَها جماعة لهم علمهم وفضلهم ، ولكنهم اختلفوا ولم يتَّفقوا ، فكان لنا مجال واسع لِنختارَ مما اختلفوا فيه ما كان أقرب إلى الحقِّ وإلى الصواب .
الفتاوى المشابهة
- الشيخ يتحدث عن حكم ردِّ السَّلام على المسلم . - الالباني
- ذكر الشيخ حكم رد السلام على المسلم . - الالباني
- رد السلام - اللجنة الدائمة
- ما حكم رد السلام؟ - ابن باز
- حكم رد السلام بعد الصلاة - ابن باز
- حكم ردِّ السلام على المسلم . - الالباني
- حكم قول "وعليكم" في رد السلام للمُسْلِم - ابن باز
- حكم رد السلام على الخطيب - الفوزان
- هل يكفي في رد السلام على الجماعة أن يرد واحد م... - الالباني
- بيان الشيخ حكم رد السلام في حق الجماعة . - الالباني
- حكم ردِّ السلام في حقِّ الجماعة . - الالباني