يقول السائل: يوجد عند البادية عادة إذا مرض عندهم الحيوان ويئسوا من شفائه عمدوا إلى ذكاته فهل فعلهم هذا جائز أم لا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل يوجد لدى البادية عادة وهي أنهم إذا مرض لديهم حيوان ويئسوا من شفائه عمدوا إلى ذكاته ذلك الحيوان هل فعلهم هذا جائز أم لا ؟
الشيخ : هذا الفعل جائز يعني إذا مرض عندك حيوان ولا ينتفع به وبقاؤه عندك يستلزم الإنفاق عليه وإتلاف المال فيما لا فائدة منه فإن ذبحه هنا أولى من بقائه لأنه لا ينتفع به حاضرا ولا مستقبلا وسوف يتلف مالك بالإنفاق عليه لأنه لا يمكن أن تضيعه بدون إنفاق فذبحه إذا خير من بقائه لما في ذبحه من حفظ المال وعدم إضاعته في الإنفاق عليه.
الشيخ : هذا الفعل جائز يعني إذا مرض عندك حيوان ولا ينتفع به وبقاؤه عندك يستلزم الإنفاق عليه وإتلاف المال فيما لا فائدة منه فإن ذبحه هنا أولى من بقائه لأنه لا ينتفع به حاضرا ولا مستقبلا وسوف يتلف مالك بالإنفاق عليه لأنه لا يمكن أن تضيعه بدون إنفاق فذبحه إذا خير من بقائه لما في ذبحه من حفظ المال وعدم إضاعته في الإنفاق عليه.
الفتاوى المشابهة
- ذبح الحيوان المريض لإراحته - اللجنة الدائمة
- هل ذبح المرأة حلال أم حرام و هل يؤكل من الذب... - ابن عثيمين
- من أي شيء خلقت الحيوانات؟ - الالباني
- وسم الحيوانات. - الفوزان
- إذا كان أصيب الحيوان بمرض قد يكون معد أو حوا... - ابن عثيمين
- جواز قتل الحيوان المملوك لمرض ونحوه - ابن عثيمين
- إذا كان للإنسان بهيمة مريضة ولا يريد أكلها ف... - ابن عثيمين
- حكم تذكية الحيوان إذا كان مريضًا - ابن باز
- الإنفاق على الحيوان - اللجنة الدائمة
- شروط الذكاة - اللجنة الدائمة
- يقول السائل: يوجد عند البادية عادة إذا مرض ع... - ابن عثيمين