تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أحاديث من " رياض الصالحين " للنووي ، باب تحريم... - الالبانيالشيخ : ... كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في الن...
العالم
طريقة البحث
أحاديث من " رياض الصالحين " للنووي ، باب تحريم الظلم ، حديث أبي ذرٍّ - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فيما يروي عن الله - تبارك وتعالى - أنه قال : ( يا عبادي ، إني حرَّمت الظلم على نفسي ، وجعلتُه بينكم محرَّمًا ؛ فلا تظالموا ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
نسمِعُكم الليلة حديثًا من أحاديث كتاب " رياض الصالحين " للإمام النووي - رحمه الله - في باب تحريم الظلم ، وهو الحديث الثاني عشر ، قال : عن سعيد بن عبد العزيز ، عن ربيعة بن يزيد ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي ذرٍّ جندب بن جنادة - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فيما يروي عن الله - تبارك وتعالى - أنه قال : يا عبادي ، إني حرَّمت الظلم على نفسي ، وجعلتُه بينكم محرَّمًا ؛ فلا تظالموا . يا عبادي ، كلكم ضالٌّ إلا من هديته ؛ فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ، كلكم جائع إلا من أطعمتُه ؛ فاستطعموني أطعِمْكم . يا عبادي ، كلكم عارٍ إلا من كسوتُه ؛ فاستكسوني أكسُكُم . يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعًا ؛ فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضرِّي فتضرُّوني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ، لو أن أوَّلكم وآخركم وإنسَكم وجنَّكم كانوا على أتقى قلبِ رجلٍ واحدٍ منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا . يا عبادي ، لو أنَّ أولكم وآخركم وإنسكم وجنَّكم كانوا على أفجرِ قلبِ رجلٍ واحدٍ ما نقص ذلك من ملكي شيئًا . يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسَكم وجنَّكم قاموا في صعيدٍ واحدٍ ، فسألوني ، فأعطيت كلَّ إنسانٍ مسألتَه ما نقص ذلك ممَّا عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أُدخِلَ البحر . يا عبادي ، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفِّيكم إياها ؛ فمن وَجَدَ خيرًا فليحمَدِ الله ، ومن وَجَدَ غير ذلك فلا يلومَنَّ إلا نفسه .
قال سعيد - وهو ابن عبد العزيز - : كان أبو إدريس - يعني الخولاني - إذا حدَّث بهذا الحديث جثا على ركبتيه . كنايةً عن اهتمامه بما في هذا الحديث من معاني تتعلَّق بالله - عز وجل - واستغنائه عن العالمين جميعًا ، هذا الحديث يقول المصنف : رواه مسلم - أي : في " صحيحه " - ، وروينا عن الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - قال : " ليس لأهل الشام حديثٌ أشرفَ من هذا الحديث " ؛ يعني بالعبارة الأخيرة : " ليس لأهل الشام " أن هذا الحديث سنده كلُّ رجاله شاميون ، فهذا الحديث أشرف حديث رواه الشاميون في جملة الأحاديث التي روَوْها بأسانيدهم عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - .
نعود إلى الحديث فنقرؤه فقرة فقرة مع شيء من البيان والتوضيح .

Webiste