تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن " ابن لهيعة " إنما يصحُّ حديثه إذا روى... - الالبانيالشيخ : " ... وهو صحيح الحديث إذا روى عنه أحدُ العبادلة " ." وهو صحيح الحديث إذا روى عنه العبادلة " ؛ يعنون " عبد الله بن يزيد المصري " ، و " عبد الله ب...
العالم
طريقة البحث
بيان أن " ابن لهيعة " إنما يصحُّ حديثه إذا روى عنه العبادلة ؛ لأنهم رَوَوا عنه قبل احتراق كتبه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : " ... وهو صحيح الحديث إذا روى عنه أحدُ العبادلة " .
" وهو صحيح الحديث إذا روى عنه العبادلة " ؛ يعنون " عبد الله بن يزيد المصري " ، و " عبد الله بن وهب المصري " ، و " عبد الله بن المبارك المروزي " ، وهؤلاء كلهم من شيوخ الإمام أحمد ، هؤلاء العبادلة إذا رووا " عن عبد الله بن لهيعة " حديثًا يكون حديثه صحيحًا ، ما السر ؟ قالوا : هؤلاء حدَّثوا عن " أبي لهيعة " قبل احتراق كتبه . إلى هنا وصل دقَّة علماء الحديث في تفلية الرجال وفي الفحص والبحث عن أحوالهم ، " عبد الله بن لهيعة " صدوق سيِّئ الحفظ ؛ لأنُّو ساءَ حفظه بعد أن احترقت كتبه ، لكن العبادلة هدول الثقات إنما رَوَوا عنه قبل احتراق كتبه ؛ أي : حينما كانوا يتلقَّون عنه الأحاديث ويسمعونها منه كان هو يحضِّرها من كتبه التي لمَّا تحترق بعد ، فكان يُلقي الحديث كما حَفِظَه حديثًا من كتبه ، بعد أن احترقت كتبه ظَهَرَ في أحاديثه - كما قلنا - يعني شيء من الأخطاء ، فقال أهل العلم المحقِّقون منهم : حديث " ابن لهيعة " إذا لم يكن من طريق أحد العبادلة الذين ذكرنا أسماءهم آنفًا يُصنَّف حديثه في مرتبة الحديث الضعيف ليس الشديد الضعف .
وإنما هو ضعف وسط ، بحيث يمكن أن يتقوَّى بمجيئه من طريق أخرى ، بل بعض العلماء يحسِّنون حديثه ؛ مجرَّد ما يكون فيه ابن لهيعة بيقولوا : حديثه حسن ، وهذا في الوقت الذي نحن نشهد بأنُّو هذا تساهل ؛ لأنه أكثر العلماء حكموا على حديثه بالضعف ، ولكن أَلَا يكون حديثه حَسَنًا على الأقل حينما يأتي له شاهد في " سنن أبي داود " من حديث عائشة وليس في هذا الحديث متَّهم ، وإنما فيه انقطاع من فوق ، وفيه ضعف قليل - أيضًا - من جهة الحفظ من راوي اسمه " سعيد بن بشير " ؟! فإذا كان حديث " ابن لهيعة " لا يستحقُّ حديثه التحسين لذاته فهو على الأقل يستحقُّ التحسين لغيره حينما يوجد له شاهد .
فنحن حينما نحتجُّ بهذا الحديث لا نحتج بالنظر فقط للحديث الذي رواه أبو داود عن عائشة بالسند الضعيف ، وإنما نحتج بهذا الحديث بهذا زايد طريق " عبد الله بن لهيعة " الذي هو في " سنن الإمام البيهقي " . وأخيرًا أَلَا يزداد هذا الحديث قوَّةً وصحَّةً بتذكُّرنا للأحاديث الصحيحة التي ذكرناها آنفًا ، وآخرها حديث الخثعمية حينما كان ينظر إليها الفضل ، ولا يقول الرسول - عليه السلام - لها : استري وجهك ؛ لأن ستر الوجه عورة ؛ لا ، بل أقَرَّها على ذلك ، فهذا يؤكد حديث عائشة وحديث أسماء بنت عُمَيس الذي يقول : إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلُحْ أن يُرى منها إلا وجهها وكفَّيها .

Webiste