ضرب مَثَلَين في ردِّ بعض الفقهاء بعض الأحاديث بسبب هذه الشبهة وهي ردُّ خبر الآحاد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أقول : وهذه حقيقة يلمَسُها كلُّ مشتغل بعلم الحديث متتبِّعٍ لطرقه وألفاظه ، مطَّلعٍ على موقف الفقهاء من بعض رواياته ، وأضرب على ذلك مَثَلَين اثنين ؛ أحدهما قديم والآخر حديث :
أما الأول : فقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحة الكتاب ، فهو مع كونه حديثًا صحيحًا مخرَّجًا في " الصحيحين " فقد رَدَّه الحنفية بدعوى أنه مخالف لظاهر القرآن ؛ ألا وهو قوله - تعالى - : فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ، فتأوَّلوه لكونه حديث آحاد بزعمهم ، مع أن أمير المؤمنين بالحديث وهو الإمام البخاري صرَّح في مطلع كتابه " جزء القراءة " بأنه حديث متواتر عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - . والآخر حديث نزول عيسى - عليه السلام - في آخر الزمان ، وهو مرويٌّ في " الصحيحين " أيضًا ، فقد سُئِلَتْ عنه منذ سنين مشيخة الأزهر ، فأجاب عنهم في مجلة " الرسالة " بأنه حديث أحاد ، وأن مدار طرقه على وهب بن منبِّه وكعب الأحبار ، والحقيقة التي يشهد بها أهل الاختصاص والمعرفة بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه حديث متواتر ، وقد كنت تتبَّعتُ أنا شخصيًّا طرقَه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فرأيته قد رواه عنه - عليه الصلاة والسلام - نحو أربعين صحابيًّا ، أسانيدُ عشرين منهم على الأقل صحيحة ، وبعضهم له عنه أكثر من طريق واحد صحيح في " الصحيحين " والسنن والمسانيد والمعاجم وغيرها من كتب السنة ، ومن الغريب أن كلَّ هذه الطرق ليس فيها ذكرٌ مطلقًا لوهب أو كعب ، وقد كنت كتبتُ خلاصةً للتتبُّع المشار إليه في صفحتين أرسلتهما إلى " الرسالة " يومئذٍ راجيًا أن تنشرهما خدمةً للعلم ، ولكن لم يُكتَبْ لهما النشر لأمر ما .
فهذان مثالان من مئات الأمثلة تبيِّن لنا أن الحديث النبوي لم ينَلْ من أهل العلم العناية الواجبة عليهم على اعتبار أنه الأصل الثاني للشريعة الإسلامية ، الذي بدونه لا يمكن أبدًا أن يُفهَمَ الأصل الأول فهمًا صحيحًا كما أرادَه الله - تبارك وتعالى - ، فوقعوا بسبب ذلك في هذا الجهل الفاضح بأحاديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وهذا الانحراف المكشوف عن التصديق بها وهي قطعًا مما جاء به - عليه الصلاة والسلام - ، والله - تبارك وتعالى - يقول : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ الآية ، فأخذوا بعضه وتركوا بعضه ، فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ إلى آخره .
والخلاصة : أنه يجب على المسلم أن يؤمن بكلِّ حديث ثبتَ عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ سواء كان في العقائد أو الأحكام ، وسواء أَكَان متواترًا أم أحادًا ، وسواء أَكَان الآحاد عندهم يفيد القطع واليقين أو الظَّنَّ الغالب على ما سبق بيانه ، فالواجب في كلِّ ذلك الإيمان به والتسليم له ، وبذلك يكون قد حقَّقَ في نفسه الاستجابة المأمور بها في قول الله - تبارك وتعالى - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ، وغيرها من الآيات التي سَبَقَ ذكرها في مطلع هذه الكلمة التي أرجو الله - تعالى - أن ينفع بها وأن يجعلها خالصةً لوجهه ، ناصرةً لكتابه ، خادمةً لسنة نبيِّه - صلى الله عليه وآله وسلم - تسليمًا .
أما الأول : فقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحة الكتاب ، فهو مع كونه حديثًا صحيحًا مخرَّجًا في " الصحيحين " فقد رَدَّه الحنفية بدعوى أنه مخالف لظاهر القرآن ؛ ألا وهو قوله - تعالى - : فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ، فتأوَّلوه لكونه حديث آحاد بزعمهم ، مع أن أمير المؤمنين بالحديث وهو الإمام البخاري صرَّح في مطلع كتابه " جزء القراءة " بأنه حديث متواتر عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - . والآخر حديث نزول عيسى - عليه السلام - في آخر الزمان ، وهو مرويٌّ في " الصحيحين " أيضًا ، فقد سُئِلَتْ عنه منذ سنين مشيخة الأزهر ، فأجاب عنهم في مجلة " الرسالة " بأنه حديث أحاد ، وأن مدار طرقه على وهب بن منبِّه وكعب الأحبار ، والحقيقة التي يشهد بها أهل الاختصاص والمعرفة بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه حديث متواتر ، وقد كنت تتبَّعتُ أنا شخصيًّا طرقَه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فرأيته قد رواه عنه - عليه الصلاة والسلام - نحو أربعين صحابيًّا ، أسانيدُ عشرين منهم على الأقل صحيحة ، وبعضهم له عنه أكثر من طريق واحد صحيح في " الصحيحين " والسنن والمسانيد والمعاجم وغيرها من كتب السنة ، ومن الغريب أن كلَّ هذه الطرق ليس فيها ذكرٌ مطلقًا لوهب أو كعب ، وقد كنت كتبتُ خلاصةً للتتبُّع المشار إليه في صفحتين أرسلتهما إلى " الرسالة " يومئذٍ راجيًا أن تنشرهما خدمةً للعلم ، ولكن لم يُكتَبْ لهما النشر لأمر ما .
فهذان مثالان من مئات الأمثلة تبيِّن لنا أن الحديث النبوي لم ينَلْ من أهل العلم العناية الواجبة عليهم على اعتبار أنه الأصل الثاني للشريعة الإسلامية ، الذي بدونه لا يمكن أبدًا أن يُفهَمَ الأصل الأول فهمًا صحيحًا كما أرادَه الله - تبارك وتعالى - ، فوقعوا بسبب ذلك في هذا الجهل الفاضح بأحاديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وهذا الانحراف المكشوف عن التصديق بها وهي قطعًا مما جاء به - عليه الصلاة والسلام - ، والله - تبارك وتعالى - يقول : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ الآية ، فأخذوا بعضه وتركوا بعضه ، فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ إلى آخره .
والخلاصة : أنه يجب على المسلم أن يؤمن بكلِّ حديث ثبتَ عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ سواء كان في العقائد أو الأحكام ، وسواء أَكَان متواترًا أم أحادًا ، وسواء أَكَان الآحاد عندهم يفيد القطع واليقين أو الظَّنَّ الغالب على ما سبق بيانه ، فالواجب في كلِّ ذلك الإيمان به والتسليم له ، وبذلك يكون قد حقَّقَ في نفسه الاستجابة المأمور بها في قول الله - تبارك وتعالى - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ، وغيرها من الآيات التي سَبَقَ ذكرها في مطلع هذه الكلمة التي أرجو الله - تعالى - أن ينفع بها وأن يجعلها خالصةً لوجهه ، ناصرةً لكتابه ، خادمةً لسنة نبيِّه - صلى الله عليه وآله وسلم - تسليمًا .
الفتاوى المشابهة
- حجية أحاديث الآحاد - اللجنة الدائمة
- ما معنى أحاديث الآحاد - ابن باز
- حديث الآحاد في إثبات العقيدة والرد على من أنكر... - الالباني
- إثبات حجية خبر الآحاد - الالباني
- فائدة : الرد على بعض الفِرق الذين يفرقون بين ح... - الالباني
- الرَّدُّ على مَن أنكر خبر الآحاد ؟ - الالباني
- كلام الشيخ على أحاديث الآحاد والاحتجاج بها . - الالباني
- بيان مسألة خبر الآحاد هل يفيد الظن أو اليقين ؟ - الالباني
- بيان ضلال من رد أحاديث الآحاد في العقائد. - الالباني
- ضرب الشيخ لمثلين في رد بعض الفقهاء بعض الأحادي... - الالباني
- ضرب مَثَلَين في ردِّ بعض الفقهاء بعض الأحاديث... - الالباني