تتمَّة الكلام حول أنواع كفر الأكبر الخمسة الباقية ، وهي : " كفر الجحود ، وكفر العناد ، وكفر الإعراض ، وكفر الشك ، وكفر النفاق " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
خالد العنبري : المقصود - بارك الله فيكم - أنه إذا كذَّب الإنسان بالإسلام ؛ فمعنى ذلك إما أن يكون جاهلًا بالإسلام ولم يبحثه حقَّ البحث ؛ ولذلك كذَّب به ، هذا إذا كان مكذِّبًا بقلبه وبلسانه ؛ يعني يكون في واقع الأمر مكذِّبًا بقلبه وهو صادق في ذلك التكذيب من حيث الواقع . قلت هذا لكي أفرِّق بين هذا النوع والنوع الآخر ألا وهو كفر الجحود .
وكفر الجحود : فهو أن يتيقَّن بقلبه أنه الحقُّ ، ولكنه يكتم ذلك ويكذِّبه بلسانه ، وذلك ككفر فرعون بموسى واليهود بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ، وفي ذلك يقول ربُّنا كما تفضَّلتم آنفًا : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ، فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ هذا هو كفر الجحود .
أما كفر العناد : فأن يقرَّ بالإسلام باطنًا وظاهرًا بقلبه ولسانه ، لكنه لا ينقاد للإسلام بغضًا واستكبارًا ومعارضةً لله ورسله ، فهو وإن كان مصدِّقًا بهذا الحقِّ فإن تلك المعاندة تنافي هذا التصديق ، وذلك ككفر إبليس اللعين كما قال ربُّنا : إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ .
وأما كفر الإعراض : فأن يُعرِضَ عنه لا يصدِّقه ولا يكذِّبه ، ولا يصغي له البتَّة ، ولا يسمعه عمدًا واستهتارًا واستكبارًا كما قال ربُّنا : كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ، ثم قال : وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ .
ثم كفر الشك : فمِن الناس مَن يظلُّ في شكٍّ وتردُّد لا يجزم بشيء .
والنوع الأخير : هو كفر النفاق ، ولا يحتاج إلى تبيان .
وكفر الجحود : فهو أن يتيقَّن بقلبه أنه الحقُّ ، ولكنه يكتم ذلك ويكذِّبه بلسانه ، وذلك ككفر فرعون بموسى واليهود بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ، وفي ذلك يقول ربُّنا كما تفضَّلتم آنفًا : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ، فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ هذا هو كفر الجحود .
أما كفر العناد : فأن يقرَّ بالإسلام باطنًا وظاهرًا بقلبه ولسانه ، لكنه لا ينقاد للإسلام بغضًا واستكبارًا ومعارضةً لله ورسله ، فهو وإن كان مصدِّقًا بهذا الحقِّ فإن تلك المعاندة تنافي هذا التصديق ، وذلك ككفر إبليس اللعين كما قال ربُّنا : إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ .
وأما كفر الإعراض : فأن يُعرِضَ عنه لا يصدِّقه ولا يكذِّبه ، ولا يصغي له البتَّة ، ولا يسمعه عمدًا واستهتارًا واستكبارًا كما قال ربُّنا : كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ، ثم قال : وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ .
ثم كفر الشك : فمِن الناس مَن يظلُّ في شكٍّ وتردُّد لا يجزم بشيء .
والنوع الأخير : هو كفر النفاق ، ولا يحتاج إلى تبيان .
الفتاوى المشابهة
- ما القاعدة في التفريق بين كفر دون كفر ؟ - الالباني
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- الفرق بين الكفر وكفر؟ - الفوزان
- هل الكفر يفسر (اصطلاحا) بالجحود فقط أم له صور... - الالباني
- كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر وذكر قسميه أك... - الالباني
- تقسيم الكفر إلى أكبر وأصغر ، وبيان أنواع الكفر... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- الأقسام الستة للكفر الأكبر . - الالباني
- تتمة كلام الأخ خالد العنبري حول أنواع كفر الأك... - الالباني
- تتمَّة الكلام حول أنواع كفر الأكبر الخمسة البا... - الالباني