الكفر عند المرجئة ، وأنه خاصٌّ عندهم بالتكذيب بالقلب فقط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
خالد العنبري : الإيمان المقصود في هذا الحديث هو الإيمان الصحيح وإن كان ذرَّة ، فإن الإيمان إذا - أو أعني التصديق - إذا التقى معه البغض لله والاستكبار عن أوامر الله - جلَّ وعلا - ؛ فإن هذا الاستكبار بلا شكٍّ ينافي هذا الإيمان ويمحوه من القلب ؛ ولذلك فإن المرجئة حصروا الكفر في التكذيب بالقلب ، وظنُّوا كما يقول شيخ الإسلام أن كل مَن كفَّرَه الشارع فإنما كفَّرَه لانتفاء تصديق القلب بالرَّبِّ - تبارك وتعالى - ، ومعلوم أن التكذيب بالقلب لا سبيل لمعرفته والكشف عنه ، ومِن ثَمَّ فلا يتحقَّق كفرُ إنسان قط - كما يقول " ابن الوزير " - إلا بالنَّصِّ الخاص في شخص شخص ، وقد كفَّرَ السلف مَن يقول بهذا القول ، فإبليس الرجيم كافر بنصِّ القرآن ولم يكن مكذِّبًا ، بل كان معاندًا لله مستكبرًا ، فإبليس بلا شك في قلبه التصديق ، ومع ذلك كَفَرَ بنصِّ الكتاب العزيز ، وكذلك فرعون وقومه كما قال ربُّنا : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ، وقال - أيضًا - : وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ، فإيذاء قوم موسى له مع أنهم يعلمون أنه رسول الله بنصِّ الكتاب العزيز ؛ هذا الإيذاء وما وهو ينجم عن عدم توقير للرسول وعدم موالاة له بلا شك ينافي هذا التصديق ؛ ولذلك كفَّرَهم ربنا - تبارك وتعالى - ، وكما يقول ... .
الفتاوى المشابهة
- هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب وا... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (بل الذين كفروا في تكذيب) - ابن عثيمين
- تقسيم الكفر إلى أكبر وأصغر ، وبيان أنواع الكفر... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (بل الذين كفروا في تكذيب) - ابن عثيمين
- نقل الأخ خالد العنبري كلاما لابن القيم حول الك... - الالباني
- معنى الإيمان عند المرجئة - ابن باز
- خلاصة وتقعيد للجلسة السابقة على نقل كلام خالد... - الالباني
- ما حكم مَن يقول إنَّ الكفر التَّكذيب فقط؟ - ابن باز
- هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أو يكون بالاعتقاد... - الالباني
- كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر عند المرجئة و... - الالباني
- الكفر عند المرجئة ، وأنه خاصٌّ عندهم بالتكذيب... - الالباني