تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب وا... - الالبانيخالد العنبري : وبناءً على ذلك أتوجَّه بسؤالي إليكم : هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب واللسان والعمل ؟ وبعبارة أخرى : هل يكون الكفر بالاعتقاد...
العالم
طريقة البحث
هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب واللسان والعمل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
خالد العنبري : وبناءً على ذلك أتوجَّه بسؤالي إليكم : هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب واللسان والعمل ؟ وبعبارة أخرى : هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أم يكون بالاعتقاد والقول والعمل ، نبِّئوني بعلم ، بارك الله فيكم ؟

الشيخ : هو الذي أفهمه في هذه المسألة أن الأصل هو الكفر القلبي ، لكن هناك أقوال وأعمال قد تصدر من الإنسان تُنبي عمَّا وَقَرَ في قلبه من الكفر ، لكنَّنا لا نرى ضرورة الجمع بين أن يكفر بقلبه وبشيء من عمله ؛ فقد يجتمعان وقد يفترقان ؛ بمعنى المنافق لا يصدق فيه أنه كفر بقلبه وعمله ؛ فإنه بعمله مسلم ؛ ولذلك جاء صريح القرآن في هذا الصدد بالنسبة للأعراب ، فما يبدو لي أن هناك ضرورة التوفيق بل والتساؤل : هل يكون الكفر بالقلب والعمل ؟ قد يكون ، لكن لا يُشترط أن يقترن العمل مع الكفر القلبي ؛ لأنَّ الأصل هو الكفر القلبي ، فما أدري إذا كان هناك شيء ما وضح لي حتى أستحسن مثل هذا السؤال .
خالد العنبري : نعم .

Webiste