بيان حال وحكم مَن لم تبلُغْهم الدعوة الإسلامية الصحيحة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا الحقيقة أقول قولًا في حدِّ علمي ما علمتُ أحدًا يقوله اليوم : أنا أعتقد أنَّ بين المسلمين اليوم في بلاد الإسلام - فضلًا عن بلاد الكفر أوروبا وأمريكا والقطب الشمالي والقطب الجنوبي - في ناس ما بلغتهم الدعوة ؛ شو السبب ؟ الآن لا نذهب بعيدًا ، خلينا نأخذ مسلمين في سوريا أو في مصر أو هنا ، لكن في مصر مع الأسف الشركيات والوثنيات في مقامات " الحسين " و " الست زينب " و " البدوي " و " السلطاوي " و و إلى آخره ؛ الشرك هناك يعمل عمله ، وعلماء الأزهر يرون بأعينهم ، وهم طائفتان : طائفة تعرف أن هذا شرك وضلال وهم صامتون ساكتون . وطائفة بيقولوا : لا ، هذا ما فيه شي ، هذا توسل ، توسل إلى الله إلى آخره . هؤلاء العامة من الناس الذين يطوفون حول قبور هؤلاء ويذبحون وينذرون إلى آخره ؛ هل بلغتهم الدعوة ؟! ما بلغتهم الدعوة ، ما بلغتهم الدعوة أبدًا ؛ بالرغم أننا نعيش في أمة محمد - عليه السلام - ، فماذا نقول عن الذين يُسلمون في بلاد الغرب لأنهم بدت لهم ظاهرة إسلامية فأخذت بمجامع قلوبهم ، وشدَّتهم إلى الإٍسلام ؛ فآمنوا به ، لكن لساتهم بيشربوا خمر ، قد يزنوا ، قد يتبرَّجوا إذا كانوا نساء وإلى آخره ، ليه ؟ لأنهم لسا ما علموا ولا عرفوا أحكام الإسلام ، وهناك آية في القرآن ، وقعت حادثة في زمن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : " أن جماعة من الصحابة كانوا بعيدين عن المدينة غزاةً ، شربوا الخمر وسكروا ، كتب إليه العامل هناك بأن قوم فلان وفلان شربوا الخمر ، فأمَرَهم بأن يُؤتى بهم إليه ، سألهم " ، فجاؤوا بالآية . ساعدنا على ذكرها !!
الطالب : آية الخمر ؟
الشيخ : مش التحريم !
الطالب : لا ، هي فَاجْتَنِبُوهُ ؛ يعني احملوه على جنوبكم ، فَاجْتَنِبُوهُ فهموه على أنه يُحمل وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ ؟
الشيخ : لا ، في آية تفيد إباحة هذه المحرَّمات ، بينما الآيات الأخرى تحرِّم ، فالآية غائبة عن ذهني ، ها ؟
الطالب : لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى في الصلاة .
الشيخ : لا لا ، المهم أنهم احتجوا بهذه الآية ، لعله : قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ .
الطالب : ميتة .
الشيخ : هَيْ الآية .
الطالب : ما فيش فيها الخمر يعني ؟
الشيخ : أيوا .
الطالب : دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ .
الشيخ : هَيْ الآية .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : احتجوا بهذه الآية ، فعَذَرَهم سيدنا عمر ؛ لأنُّو ما بلغتهم آيات التحريم للخمر . فالآن أنا بأقول : هدول صحابة ما بلغتهم آية التحريم للخمر ؛ فماذا نقول عن هؤلاء الكفار الذين يدخلون في الإسلام لسا هم على ضلالهم القديم في بعض الأحكام الشرعية ، هؤلاء لا يقال : إنهم مجرمين أو أنهم فسَّاق أو إلى آخره إلا إذا أُقِيمَت عليهم الحجة . لذلك مسألة الدعوة وفهم نصوص الشريعة فهمًا تتجاوب بعضها مع بعض ولا تتعارض ولا تتنافر هذا أمر مهم جدًّا .
فهذا الرجل المُشار إليه أنكر هذا الحديث : إنَّ أبي وأباك في النار ؛ لأنه زعم أن الذين كانوا قبل الرسول - عليه السلام - كلهم من أهل الفترة ، أي : لم تبلُغْهم الدعوة ؛ لذلك كان سؤالي : ما أدراك أن هدول ممَّن لم تبلغهم الدعوة ؟ مجرد إيش ؟ العواطف الجامحة ، كيف أبو الرسول ؟! أبو الرسول يكون في النار ؟!! الله أكبر !!
الطالب : آية الخمر ؟
الشيخ : مش التحريم !
الطالب : لا ، هي فَاجْتَنِبُوهُ ؛ يعني احملوه على جنوبكم ، فَاجْتَنِبُوهُ فهموه على أنه يُحمل وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ ؟
الشيخ : لا ، في آية تفيد إباحة هذه المحرَّمات ، بينما الآيات الأخرى تحرِّم ، فالآية غائبة عن ذهني ، ها ؟
الطالب : لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى في الصلاة .
الشيخ : لا لا ، المهم أنهم احتجوا بهذه الآية ، لعله : قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ .
الطالب : ميتة .
الشيخ : هَيْ الآية .
الطالب : ما فيش فيها الخمر يعني ؟
الشيخ : أيوا .
الطالب : دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ .
الشيخ : هَيْ الآية .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : احتجوا بهذه الآية ، فعَذَرَهم سيدنا عمر ؛ لأنُّو ما بلغتهم آيات التحريم للخمر . فالآن أنا بأقول : هدول صحابة ما بلغتهم آية التحريم للخمر ؛ فماذا نقول عن هؤلاء الكفار الذين يدخلون في الإسلام لسا هم على ضلالهم القديم في بعض الأحكام الشرعية ، هؤلاء لا يقال : إنهم مجرمين أو أنهم فسَّاق أو إلى آخره إلا إذا أُقِيمَت عليهم الحجة . لذلك مسألة الدعوة وفهم نصوص الشريعة فهمًا تتجاوب بعضها مع بعض ولا تتعارض ولا تتنافر هذا أمر مهم جدًّا .
فهذا الرجل المُشار إليه أنكر هذا الحديث : إنَّ أبي وأباك في النار ؛ لأنه زعم أن الذين كانوا قبل الرسول - عليه السلام - كلهم من أهل الفترة ، أي : لم تبلُغْهم الدعوة ؛ لذلك كان سؤالي : ما أدراك أن هدول ممَّن لم تبلغهم الدعوة ؟ مجرد إيش ؟ العواطف الجامحة ، كيف أبو الرسول ؟! أبو الرسول يكون في النار ؟!! الله أكبر !!
الفتاوى المشابهة
- حكم دعوة غير المسلمين إلى الإسلام - ابن باز
- متى يقال بأن الكافر قد بلغته دعوة الإسلام ؟ - الالباني
- هل يقاتل الكفار قبل دعوتهم إلى الإسلام؟ - الالباني
- حكم وسائل الدعوة - ابن عثيمين
- من لم تبلغه الدعوة - اللجنة الدائمة
- الدعوة لغير دين الإسلام - اللجنة الدائمة
- الحكمة في الدعوة . - الالباني
- متى يمكن أن نقول بأن مجموعة قد أقيمت عليهم الح... - الالباني
- حكم من لم تصله دعوة الإسلام - ابن باز
- بيان حال وحكم من لم تبلغهم الدعوة الإسلامية ال... - الالباني
- بيان حال وحكم مَن لم تبلُغْهم الدعوة الإسلامية... - الالباني