مخالطة الكفار
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الاختلاط بالخارجين عن الإسلام
سؤال: يوجد معنا بعض المسلمين ولكنهم للأسف ليس لهم من الإسلام إلا اسمه، أما هم فإنهم بعيدون عنه ولا يتخلقون بأخلاقه، وقد يجمعنا العمل بهم، فنختلط بهم ونجالسهم، فهل علينا شيء في ذلك؟
الجواب: المخالطة نوعان:
النوع الأول: مخالطة عمل فقط، فالأحسن أن ينفردوا ويبتعدوا عنهم إن أمكن، وهذا شيء مطلوب، وأسلم لدينهم، وأسلم لذمتهم، وإذا لم يمكن فإنهم يؤدون عملهم ولا حرج عليهم في ذلك.
والنوع الثاني من الاختلاط: اختلاط أنس ومحبة، وألفة، وهذا محرم، فلا تجوز مخالطة هؤلاء والأنس بهم، ومحبتهم والمزاح معهم مما يدل على الانبساط معهم؛ لأن هؤلاء ما داموا لا يصلون ولا يصومون، ولا يعرفون من الإسلام إلا اسمه فقط، هؤلاء ليسوا مسلمين فيجب هجرهم والابتعاد عنهم، إلا إذا كان في مخالطتهم طمع في دعوتهم إلى الله سبحانه وتعالى، وتعليمهم أحكام دينهم؛ لأنهم قد يكونون يجهلون أمر دينهم، وقد يكونون تأثروا بالمفسدين، فلو وجدوا من يرشدهم ويعلمهم لاستفادوا، فإذا كان الاختلاط بهم يفيدهم من هذه الناحية، فالاختلاط معهم مشروع، أما إذا كان مجرد اختلاط وأنس ومحبة من دون تأثير عليهم، فهذا لا يجوز.
[مخالطة الكفار]
سؤال: نحن من العراق، ونعيش في بولندا، ويجاورنا بعض الأسر من هذا البلد، وهم يحسنون جوارنا ويعاملونا معاملة طيبة، ونحن كذلك.
فهل يجوز لنا الاختلاط بهم عائليًا ومجالستهم ومؤاكلتهم، رغم أنهم يحترمون ديننا، فلا يفعلون شيئًا من المنكرات أمامنا، هل يجوز لنا ذلك؟
الجواب: لا ينبغي مخالطة الكفار والأنس بهم، والاطمئنان إليهم ولو كانوا من الجيران، ولكن الجار يحسن إليه ولا يساء إليه، ولو كان كافرًا؛ لأن الجيران ثلاثة:
جار له ثلاثة حقوق، وهو الجار المسلم القريب، له حق الإسلام، وحق الجوار، وحق القرابة.
وجار له حقان: وهو الجار المسلم غير القريب، فله حقان، حق الإسلام وحق الجوار.
وجار له حق واحد، وهو الجار الكافر، له حق الجوار فقط، وهو أن يحسن إليه ولا يصدر منك أذى في حقه أو سوء جوار.
أما الانبساط معهم والاطمئنان إليهم ومحبتهم؛ فلا يجوز للمسلم أن يود الكافر، وأن ينبسط معه، وأن يأمنه، وأن يختلط به؛ لأنه قد يؤثر ولو على المدى البعيد، عليكم أو على ذريتكم.
سؤال: يوجد معنا بعض المسلمين ولكنهم للأسف ليس لهم من الإسلام إلا اسمه، أما هم فإنهم بعيدون عنه ولا يتخلقون بأخلاقه، وقد يجمعنا العمل بهم، فنختلط بهم ونجالسهم، فهل علينا شيء في ذلك؟
الجواب: المخالطة نوعان:
النوع الأول: مخالطة عمل فقط، فالأحسن أن ينفردوا ويبتعدوا عنهم إن أمكن، وهذا شيء مطلوب، وأسلم لدينهم، وأسلم لذمتهم، وإذا لم يمكن فإنهم يؤدون عملهم ولا حرج عليهم في ذلك.
والنوع الثاني من الاختلاط: اختلاط أنس ومحبة، وألفة، وهذا محرم، فلا تجوز مخالطة هؤلاء والأنس بهم، ومحبتهم والمزاح معهم مما يدل على الانبساط معهم؛ لأن هؤلاء ما داموا لا يصلون ولا يصومون، ولا يعرفون من الإسلام إلا اسمه فقط، هؤلاء ليسوا مسلمين فيجب هجرهم والابتعاد عنهم، إلا إذا كان في مخالطتهم طمع في دعوتهم إلى الله سبحانه وتعالى، وتعليمهم أحكام دينهم؛ لأنهم قد يكونون يجهلون أمر دينهم، وقد يكونون تأثروا بالمفسدين، فلو وجدوا من يرشدهم ويعلمهم لاستفادوا، فإذا كان الاختلاط بهم يفيدهم من هذه الناحية، فالاختلاط معهم مشروع، أما إذا كان مجرد اختلاط وأنس ومحبة من دون تأثير عليهم، فهذا لا يجوز.
[مخالطة الكفار]
سؤال: نحن من العراق، ونعيش في بولندا، ويجاورنا بعض الأسر من هذا البلد، وهم يحسنون جوارنا ويعاملونا معاملة طيبة، ونحن كذلك.
فهل يجوز لنا الاختلاط بهم عائليًا ومجالستهم ومؤاكلتهم، رغم أنهم يحترمون ديننا، فلا يفعلون شيئًا من المنكرات أمامنا، هل يجوز لنا ذلك؟
الجواب: لا ينبغي مخالطة الكفار والأنس بهم، والاطمئنان إليهم ولو كانوا من الجيران، ولكن الجار يحسن إليه ولا يساء إليه، ولو كان كافرًا؛ لأن الجيران ثلاثة:
جار له ثلاثة حقوق، وهو الجار المسلم القريب، له حق الإسلام، وحق الجوار، وحق القرابة.
وجار له حقان: وهو الجار المسلم غير القريب، فله حقان، حق الإسلام وحق الجوار.
وجار له حق واحد، وهو الجار الكافر، له حق الجوار فقط، وهو أن يحسن إليه ولا يصدر منك أذى في حقه أو سوء جوار.
أما الانبساط معهم والاطمئنان إليهم ومحبتهم؛ فلا يجوز للمسلم أن يود الكافر، وأن ينبسط معه، وأن يأمنه، وأن يختلط به؛ لأنه قد يؤثر ولو على المدى البعيد، عليكم أو على ذريتكم.
الفتاوى المشابهة
- إذا انتفت علة المخالطة فهل نقول بالجواز؟ - ابن عثيمين
- ما هو خطر التشبه بالكفار ومخالطتهم في ديارهم .؟ - الالباني
- حكم السفر ومخالطة الكفار من أجل الدراسة - ابن باز
- ما حكم مخالطة الرافضة ؟ - ابن عثيمين
- مواصلة شرح الحديث السابق حديث ابن عمر رقم ( 38... - الالباني
- حكم مخالطة الجيران إذا لم يُعرف حالهم - ابن باز
- هل يجوز للمسلم مخالطة المشركين واليهود؟ - ابن باز
- بيان فوائد مخالطة الناس والصبر على أذاهم . - الالباني
- بين طلب العلم ومخالطة الناس - ابن عثيمين
- حكم موادة الكفار ومخالطتهم - اللجنة الدائمة
- مخالطة الكفار - الفوزان