التخيير في أنساك الحج الثلاثة وأفضلها التمتع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من أحرم بالحج مفرداً وقيل له: يفسخ حجه إلى العمرة ولم يفسخ هل يُعدَّ عاصياً؟
الصحيح أن الأنساك الثلاثة وهي: التمتع، والإفراد، والقران، كلها جائزة، وأن الإنسان مخير فيها، لكن الأفضل التمتع إلا إذا ساق الهدي، فإنه يقرن لتعذر حِلَّه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن معي الهدي فلا أحلَّ حتى أنحره) فإذا قيل لهذا الرجل المفرد: افسخ نية الإفراد إلى تمتع، أي: اجعل حجك عمرة، وتحلل منه ثم أحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، ولكنه أبى إلا أن يبقى على إحرامه فلا بأس ولا يُعدُّ عاصياً.
الصحيح أن الأنساك الثلاثة وهي: التمتع، والإفراد، والقران، كلها جائزة، وأن الإنسان مخير فيها، لكن الأفضل التمتع إلا إذا ساق الهدي، فإنه يقرن لتعذر حِلَّه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن معي الهدي فلا أحلَّ حتى أنحره) فإذا قيل لهذا الرجل المفرد: افسخ نية الإفراد إلى تمتع، أي: اجعل حجك عمرة، وتحلل منه ثم أحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، ولكنه أبى إلا أن يبقى على إحرامه فلا بأس ولا يُعدُّ عاصياً.
الفتاوى المشابهة
- أيُّ كيفيَّات الحج أفضل التمتُّع أم القران أم... - الالباني
- أي كيفيات الحج أفضل التمتع أو القران أو الإفراد ؟ - الالباني
- اختيار الشيخ رحمه الله وجوب حج التمتع - الالباني
- حكم التمتع في الحج لمن أتى في اليوم الثامن - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- سئل عن حج التمتع.؟ - الالباني
- قال المصنف :" وأفضل الأنساك التمتع " - ابن عثيمين
- حكم من لم يتمتع بالعمرة إلى الحج - ابن عثيمين
- هل يجوز تغير نيلة النسك من الإفراد إلى التمتع.؟ - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- التخيير في أنساك الحج الثلاثة وأفضلها التمتع - ابن عثيمين