حكم قطع صلاة النفل من غير عذر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! بالنسبة لصلاة النفل هل يجوز للإنسان أن يقطعها بدون عذر إذا شرع فيها؟
قال أهل العلم رحمهم الله: كل من دخل في نفلٍ فله أن يقطعه؛ لأنه نفل، والاستمرار فيه نفل لكنه يكره أن يقطعه لغير غرض صحيح، واستدلوا لذلك: (أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع صومه حين دخل على أهله ووجد عندهم طعاماً فقال: أرينيه فلقد أصبحت صائماً فأكل) .
واستدلوا أيضاً: بأن النفل زيادة، إن جاء بها الإنسان فهو أكمل، وإن لم يأت بها فلا حرج عليه، إلا أنه يستثنى من ذلك الحج والعمرة، فإن الشروع في نفلهما مُلزم، ولهذا سمى الله تعالى ذلك نذراً وقال: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ [الحج:٢٩] وقال تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:١٩٦] قال ذلك قبل أن يفرض الحج والعمرة، ولكن كما قلت لك: لا ينبغي أن يقطعه إلا لغرضٍ صحيح.
قال أهل العلم رحمهم الله: كل من دخل في نفلٍ فله أن يقطعه؛ لأنه نفل، والاستمرار فيه نفل لكنه يكره أن يقطعه لغير غرض صحيح، واستدلوا لذلك: (أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع صومه حين دخل على أهله ووجد عندهم طعاماً فقال: أرينيه فلقد أصبحت صائماً فأكل) .
واستدلوا أيضاً: بأن النفل زيادة، إن جاء بها الإنسان فهو أكمل، وإن لم يأت بها فلا حرج عليه، إلا أنه يستثنى من ذلك الحج والعمرة، فإن الشروع في نفلهما مُلزم، ولهذا سمى الله تعالى ذلك نذراً وقال: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ [الحج:٢٩] وقال تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:١٩٦] قال ذلك قبل أن يفرض الحج والعمرة، ولكن كما قلت لك: لا ينبغي أن يقطعه إلا لغرضٍ صحيح.
الفتاوى المشابهة
- هل التسليمة الواحدة لا تجزئ حتى في النفل ؟ - ابن عثيمين
- هل التعوذ بالله في الصلاة يكون في الفرض أو ا... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وفعلهما من الصبي والعبد نفلا " - ابن عثيمين
- حكم الأكل ناسيًا في صوم الفرض والنفل - ابن باز
- ما حكم من جامع زوجته في صيام النفل .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في جمع النيات بين نفل ونفل وبين ن... - الالباني
- حكم الإفطار لمن صام نفلا - ابن عثيمين
- جواز قطع صيام النفل بجماع وغيره - ابن عثيمين
- ما حكم من شرع في عبادة نفل ثم قطعها كصيام ال... - ابن عثيمين
- هل يجوز قطع صلاة النافة بغير عذر.؟ - ابن عثيمين
- حكم قطع صلاة النفل من غير عذر - ابن عثيمين