هل التعوذ بالله في الصلاة يكون في الفرض أو النفل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : أن الفرض كالنفل إلا بدليل.
السائل : ...
الشيخ : نعم هذا لنا أن نقول أن الفرض كالنفل، ولنا أن نقول أن هنا دليلا على أن الفرض ليس كالنفل، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي بأصحابه الفريضة ولم ينقل عنه أنه كان يتعوذ، مع شدة الدواعي إلى نقله لو كان يفعله، فقد كانوا لما رأوا اضطراب لحيته بين التكبير والقراءة سألوه ماذا تقول؟ نعم. ثلاثة سليم.
السائل : ...
الشيخ : أن الفرض كالنفل إلا بدليل.
السائل : ...
الشيخ : نعم هذا لنا أن نقول أن الفرض كالنفل، ولنا أن نقول أن هنا دليلا على أن الفرض ليس كالنفل، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي بأصحابه الفريضة ولم ينقل عنه أنه كان يتعوذ، مع شدة الدواعي إلى نقله لو كان يفعله، فقد كانوا لما رأوا اضطراب لحيته بين التكبير والقراءة سألوه ماذا تقول؟ نعم. ثلاثة سليم.
الفتاوى المشابهة
- هل الأذكار تشمل الفرض والنفل.؟ - ابن عثيمين
- حكم قطع صلاة النفل من غير عذر - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... فإن أحرم باجتهاد فبان ق... - ابن عثيمين
- حكم صيام النفل قبل صيام قضاء الفرض - ابن باز
- هل الفرض قد ينقلب نفلا وما ضابطه؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من شرع في عبادة نفل ثم قطعها كصيام ال... - ابن عثيمين
- ما ثبت في الفرض ثبت في النفل وما ثبت في النف... - ابن عثيمين
- حكم الأكل ناسيًا في صوم الفرض والنفل - ابن باز
- ما حكم الشرع في جمع النيات بين نفل ونفل وبين ن... - الالباني
- المعروف أن ما ثبت في النفل ثبت في الفريضة إل... - ابن عثيمين
- هل التعوذ بالله في الصلاة يكون في الفرض أو ا... - ابن عثيمين