تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن التعامل مع البنوك الإسلامية . - الالبانيالسائل : مع الشَّيخ خالد السلطان التقينا فيه في دعوة أو ... هناك لما افتتحوا بيت تمويل على أساس أنه على إسلام وما إسلام وكذا أنا كنت إمام وخطيب هناك فحث...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن التعامل مع البنوك الإسلامية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مع الشَّيخ خالد السلطان التقينا فيه في دعوة أو ... هناك لما افتتحوا بيت تمويل على أساس أنه على إسلام وما إسلام وكذا أنا كنت إمام وخطيب هناك فحثينا الناس إنو يعني فلوسهم هذه يحطوها في بيت التمويل على أساس إنه بيقول نحن ماشين على الإسلام إنسان يقول على الإسلام مش مثل صراحة بيقول نحن بنتعامل بالربا إلى آخره بعدين يظهر تجاوزات هذا في بيت التمويل في الكويت يسأل أهل العلم وكذا والله هذه إلى آخره تعرف أنت سألنا عن البنك الإسلامي اللي هنا نحن لما خرجنا من الكويت أخذنا أتعابنا حطينا الفلوس على أساس بنك إسلامي .

الشيخ : هون أسوأ من هنيك .

السائل : يعني أسوأ يعني فيه شيء فيه معاملات حلال ولا كله ؟

الشيخ : ما في معاملات حلال مع أي بنك من البنوك إلا بطريقة ما يسمى بصندوق الأمانات .

السائل : هذا وبيكون هذا .

الشيخ : صندوق الأمانات البنوك الكبيرة بتؤجرها للراغبين في الاستيجار بأجرة سنوية أو شهرية وهذا الصندوق له مفتاحان مفتاح مع المؤمِن ومفتاح مع البنك بحيث إن هذا الصندوق لا يمكن فتحه من أحد الطرفين إلا بوجود الطرفين والمفتاحين .

السائل : موجود في البنوك هذا الآن ؟

الشيخ : موجود نعم نعم .

السائل : كويس .

الشيخ : نعم لكن لا أدري بالذات موجود في البنك المسمى بالبنك الإسلامي ولا لا لكن غرضي أن أقول ما في تعامل مع البنك إلا من هذه الطريقة أنك تستأجر صندوق وبدل ما تأخذ ما يسمونه بالفائدة وهو ربا تدفع أنت أجر الصندوق وبلا شك بيكون هذا الصندوق محفوظ أحسن من أي مكان آخر .

السائل : السؤال فضيلة الشَّيخ ، أن نحن اقتنعنا الآن أن البنوك تتعامل بمعاملات حرام لكن بدنا نستثمر نحن .

الشيخ : ما في طريق استثمار إلا المال يكون عندك وإلا هذا الصندوق كلما رأيت أنت بحاجة إنك تسحب منه مال تروح تسحب بالمفتاح اللي معكم والمفتاح اللي عندهم وهذا الحقيقة من الناحية التجارية ما بيسهل التجارة لكن مش كل شيء بيسهل التجارة بيكون حلال فالمسلم لا يمشي على القاعدة اليهودية الصهيونية اللي بتقول الغاية تبرر الوسيلة لا الإسلام يقول بصراحة القرآن الكريم : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا " وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ؛ لذلك اللي بدو يتاجر ما بيتعامل مع البنوك أبدا ما في سبيل للتعامل إلا إذا وجد البنك الإسلامي العهود والمواثيق لها قيمة عندهم كما هو المفروض في المجتمع الإسلامي لما بيكون حقيقة مجتمعًا إسلاميًّا لكن وين المجتمع اليوم مجتمع إسلامي اسمًا أما عملًا فليس كذلك .

السائل : طيب فضيلة الشَّيخ ، هذا المال مشان الفترة هذه صار معنا مبلغ كذا يعني كيف بدنا نصرفه هذا ؟ ما كنا نعلم إنو هذا مثلما تفضلت فيه ما فيه .

الشيخ : تقصد يعني صار لك ربح منه .

السائل : طبعًا .

الشيخ : يعني ما يسمونه كما قلنا بالفوائد أعطوك إياها .

السائل : إي نعم .

الشيخ : هذا ليس له طريق تنتفع به أنت شخصيًّا أو غيرك شخصيًّا ولو كان فقيرًا فقرًا مدقعًا ، وإنما هذا المال يصرف كما يقول الفقهاء في المرافق العامة .

Webiste