تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إنكار الشيخ على الجمعيات الخيرية تعاملها بالبن... - الالبانيالشيخ : فهؤلاء الإسلاميون ومنهم إخوانا هدول اللي كنا ننظر يسيرون إلى هذا الواد السحيق بمثل هذه الفتاوى أصبحوا يفتوا بربا القليل وجواز التعامل مع البنوك ...
العالم
طريقة البحث
إنكار الشيخ على الجمعيات الخيرية تعاملها بالبنوك الربوية
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فهؤلاء الإسلاميون ومنهم إخوانا هدول اللي كنا ننظر يسيرون إلى هذا الواد السحيق بمثل هذه الفتاوى أصبحوا يفتوا بربا القليل وجواز التعامل مع البنوك والتوظف في البنوك إلى آخره .
الطالب : ربا القليل قالوها ما يتعلق بالربا .

الشيخ : الآن عبد الرحمن بالذات بالنسبة لربا القليل أما التوظف والتعامل مع البنوك جمعياتهم كلها قائمة على التعامل مع البنوك كل الجمعيات الخيرية وهذه من مشاكل الجمعيات الخيرية ومنذ أيام قريبة كان عندي هنا ثلاثة من وكان أبو مالك أيضًا جالس هنا وكان . وتكلمنا معهم في هذا المجال أن الجمعيات الخيرية لا تشغلوا أنفسكم أنتم معشر طلاب العلم بها أنتم اشغلوا أنفسهم بما خلقكم الله له وهو العلم والجمعيات الخيرية لها ناس ليسوا هناك من ناحية العلم ولا عندهم استعداد لطلب العلم وجمع الأموال وتوزيعها هذا أمر سهل لا يتطلب مثل هذا التفرغ لطلاب العلم بينما الجانب العلمي . أكثر المسلمين وقلنا من مفاسد هذه الجمعيات أنها أولا : من حيث النظام الحكومي لا يمكن جمع أموال ووضعها في صندوق خاص يجب أن يوضع في البنك هذا .
الطالب : إي نعم بس ما أدري كان فيه كان بعض الأمور بيضعوها ودائع ولا أمانات .

الشيخ : صندوق أمانات قلنا نحن هذا ونقض هذه الدعوى أبو مالك وكان هناك واحد من الكويتيين اللي أشرت إليهم من طلبة عبد الرحمن عبد الخالق اسمه رامز ودارس علم الاقتصاد .
الطالب : جيد .

الشيخ : قال : هذه البنوك ما تقبل بمثل هذا التعامل هو يقر اللي نعرفه واللي بتعرفه وهو أن فيه صندوق الأمانات ونحن دائمًا بنلاقي للتجار الكبار مثل هذا المخرج لكن الحقيقة نقض وما وسعني إلا الاعتراف التاجر يستأجر صندوق من البنك بدل ما يأخذ ما يسمى بالفائدة والربا بيدفع إيش ؟ أجرة كان هذا هو المخرج لكن نقض هذا من الناحية العملية قال البنوك لا تقبل بوضع أموال الجمعيات الخيرية في مثل هذه الصناديق لأن الجمعيات الخيرية كل مدة بدها تسحب ما عندها استعداد البنك أنه يخصص موظف لكل صندوق إمتى ما جاء الطلب حاضر . خذ ما تشاء لا هذا صندوق أمانات كل كم شهر مثلًا يخطر في باله يسحب شيء بيراجع يبعث موظف مفتاح من طرف البنك ومفتاح من طرف المؤمن إلى آخره أما هيك حبل جرار هذا كلام مين ؟
الطالب : الاقتصادي .

الشيخ : الاقتصادي هذا اسمه رامز وفعلا البنوك ما أقيمت إلا على أساس استغلال الوقت واستثمار الأموال إلى آخره لذلك أن أي جمعية تقام جمعية خيرية لا بد أن تتورط في التعامل بالربا ، لهذا نحن أكدنا الطلب لطلاب العلم ألا يشغلوا أنفسهم بجمع الأموال ولو في سبيل إنفاقها في الخير لأنه أقيمت على مخالفة للشريعة وارتكاب اللعنة التي قال الرسول فيها : لَعَنَ اللهُ آكلَ الرِّبا ، وموكلَه ، وكاتبَه ، وشاهدَيه ، المهم الجهاد الذي قام في أفغانستان قائم على أموال ربوية يا شيخ .
الطالب : لذلك ما بُورك فيه .

الشيخ : الله أكبر !
الطالب : يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا .

الشيخ : . أنا بقول لا يمكن أن تقوم للمسلمين دولة لأنه ما بني على فاسد فهو فاسد لكن اللي ربنا نصر ها الشعب الفقير من العرب الأذلاء الفقراء المساكين بسبب تمسكهم بدينهم فلا شك أن التاريخ يعيد نفسه .
الطالب : وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا .

الشيخ : هذا هو فهذا هو إنما نراه من الواقع الأليم الآن المخالف للشرع من جواز . الجهاد في البوسنة والهرسك الأموال التي تصل إليهم من السعودية وغيرها كلها من البنوك الراجحي تسمع فيه .
الطالب : إي نعم الصراف الكبير .

الشيخ : هذا نحن كنا نظن قديمًا أن هذا رجل شيخ عالم دين . يعني عن الحضارة . وإلى آخره ولساتهم متعصِّبين لدينه ما بقي شيء من هذا إطلاقًا .
الطالب : شو يعني ؟

الشيخ : بلغني منذ شهور قريبة أن مصطفى الزرقاء اللي بتعرفه أنت موظف عند الراجحي مشان يفتيه بفتاوى لتسويغ المعاملات الربوية له راتب موظف هنا متقاعد عن التدريس في الجامعة فقط بيسألوه يفتيهم يمشي لهم معاملاتهم .
الطالب : بس هذا على المذهب الحنفي هم حنابلة .

الشيخ : ما عاد فيه هلا مذهب حنبلي وحنفي مصلحة وبس ، بعدين عندنا علم أن الراجحي مليونير .
الطالب : إي نعم ملياردير .

الشيخ : أمواله كلها في البنوك الأجنبية ولا وين بيحطها ؟ كلها في البنوك الأجنبية وهذا ليظن أن يعني . الأحكام الإسلامية بعدين المشايخ أنفسهم فيما أظن والله أعلم لأني ماني متأكد من ابن باز وابن العثيمين يجيزون التعامل مع البنوك .
الطالب : يجيزونهم ؟

الشيخ : آه قرأت هذا أتذكر مقالة يمكن لابن عثيمين أو لابن باز ما عاد أذكر جيدا بيلاقوا عذر للدولة السعودية اللي سمحت للبنوك بلغني أخيرًا ما أدري ما أدري هذا الخبر صحيح ولا لا ؟ البنوك الآن تحيط بالمسجد الحرام إي طلع آخر ما قرأته لتسويغ لسماح الدولة السعودية بهذه البنوك التي تتعامل بالربا أن هناك علماء يفتونهم إذًا ولي الأمر له عذر أن هو يتبنى رأيا من هذه الآراء الفقهية فلا يجوز الإنكار عليها وإن كنا نحن نرى أن هذا منكر .
الطالب : إي مدخل شيطاني .

الشيخ : نعم .
الطالب : مدخل شيطاني هذا يعني سبحان الله يعني هو يعني لا ينكر عليه باللسان هذا خطأ أما لا ينكر عليه بالسنان إذًا في زمن المأمون لما فتن بالمعتزلة ما بيجوز ننكر الاعتزال .

الشيخ : السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام .

الشيخ : فيه .
الطالب : نعم .

الشيخ : . طفيتوه .
الطالب : لا .

الشيخ : يلا اطفوه .
الطالب : طيب .
طالب آخر : إيش هذا البولار ؟

الشيخ : جهاز التدفئة .
الطالب : في جهاز هون هلأ حطين هون ، الله . إي نعم .أقول إن السعودية يعني وجود البنوك قديم فيها غريب يعني مع أن في ذاك الوقت إسا في تمسك فالسكوت عنه والله شيء غريب يعني مثلًا أيام إقامتكم بالجامعة الإسلامية ما كان موجود بنوك ؟ أتذكر سنة ستة وستين في بنوك .

الشيخ : هذه هي طبعًا .
الطالب : هذا حرام ما حرام .

الشيخ : لا ما أثير الموضوع لأن كان الظاهر القائم في الذهن أنه معروف هذا تعامل بالربا ولا يتعامل إلا الذين لا خلاق لهم لا دين لهم لا . لهم إلى آخره لكن الآن أصبح البلاء عم وطم بسب هذه الفتاوى التي تبيح الربا القليل والضرورات لها أحكام .

Webiste