تفسير قوله تعالى: (وما هو على الغيب بظنين)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (وما هو على الغيب بظنين)]
قال تعالى: وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِظَنِينٍ [التكوير:٢٤] أي: وما محمد صلى الله عليه وسلم على الغيب -أي: على الوحي الذي جاءه من عند الله- بِمُتَّهم، ظنين: بالظاء المُشالَة أي: بِمُتَّهم، من الظن وهو: التهمة، وفيها قراءة بِضَنِينٍ بالضاد، أي: ببخيل، فهو عليه الصلاة والسلام ليس بمتهم في الوحي، ولا باخلٍ به، بل هو أشد الناس بذلاً لما أوحي إليه، يُعَلِّم الناس في كل مناسبة، وهو أبعد الناس عن التهمة، لكمال صدقه عليه الصلاة والسلام.
قال تعالى: وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِظَنِينٍ [التكوير:٢٤] أي: وما محمد صلى الله عليه وسلم على الغيب -أي: على الوحي الذي جاءه من عند الله- بِمُتَّهم، ظنين: بالظاء المُشالَة أي: بِمُتَّهم، من الظن وهو: التهمة، وفيها قراءة بِضَنِينٍ بالضاد، أي: ببخيل، فهو عليه الصلاة والسلام ليس بمتهم في الوحي، ولا باخلٍ به، بل هو أشد الناس بذلاً لما أوحي إليه، يُعَلِّم الناس في كل مناسبة، وهو أبعد الناس عن التهمة، لكمال صدقه عليه الصلاة والسلام.
الفتاوى المشابهة
- الغيبة - الفوزان
- بيان أنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى - ابن باز
- علم الرسول بالغيب - اللجنة الدائمة
- علم الغيب - اللجنة الدائمة
- إطلاع الرسل على الغيب - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى : (( الذين يؤمنون بالغيب )) - ابن عثيمين
- الغيبة - الفوزان
- تفسير قوله تعالى أم عندهم الغيب فهم يكتبون - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (أم عندهم الغيب فهم يكتبون) - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( عالم الغيب )) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما هو على الغيب بظنين) - ابن عثيمين