تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دائرة الجمارك عندنا كثيرمن الحالات عندما يكون... - الالبانيالسائل : دائرة الجمارك عنا في كثير حالات لما واحد يكون مش قادر يجمرك سيارته ما معاش فلوس يجمرك سيارته إلى آخره وبيتجاوز المدة القانونية بيحجزوها فإذا ما...
العالم
طريقة البحث
دائرة الجمارك عندنا كثيرمن الحالات عندما يكون الشخص غيرقادرأن يدفع ثمن جمارك سيارته ، ليس لديه مال لذلك ويتجاوز المدة القانونية فإنهم يحجزوها فإذا لم يقدر على ذلك بعد فترة معينة من الحجر يعرضونها في المزاد فإذا حصلوا على حقهم وزاد الثمن فإنهم يعطونه صاحب السيارة فإن لم يزد ياخذون المال كله فما رأيك أن يزايد الشخص في مزاد من هذا النوع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : دائرة الجمارك عنا في كثير حالات لما واحد يكون مش قادر يجمرك سيارته ما معاش فلوس يجمرك سيارته إلى آخره وبيتجاوز المدة القانونية بيحجزوها فإذا ما قدر يجمرك بعد فترة معينة من الحجر بيعرضوها بالمزاد إذا حصلوا حقهم وزاد بيعطوا الرجل صاحب السيارة إذا ما زاد بياخذوا الفلوس كلها هم فشو رأيك إنو واحد يزاود في مزاد من هالنوع هذا ؟

الشيخ : في ظني المسألة تحتاج إلى معرفة أسباب مصادرة السيارة وإنزالها في المزاد العلني فتدرس أو يدرس كل سبب لوحده فإن كان السبب سائغ شرعا صارت المزاودة وإلا فلا .

السائل : هلا نحن كنت وأنا والدكتور عصام ، الصحيح زاودنا وأنا والله ما ني مطمئن الآن في بعض الناس اللي إجو من الكويت زي أخونا خيري هون مثلًا خيري معه فلوس كان جمرك سيارته مثلًا فيه ناس ما كان معهم فلوس يجمركوا سياراتهم ما باعوهم ضمن مدة السماح كان فيه فترة سماح فترة طويلة يعني وأعطوهم إعفاءات بالجمرك ونزلولهم قيمة الجمرك اللي ما جمرك خلال هالفترة هَيْ رجعوا طبقوا عليهم الجمارك الكاملة فاللي ما جمرك في هالمدة واستعمل سيارته بيحجزوها بيحطوها في ساحة الجمارك يا بيجمركها بالقيمة الجديدة القيمة العادية اللي ما عليها تنزيل يا بتروح عليه السيارة فطبعا لما تنزل للمزاد يستحيل تجيب قيمة الجمرك المفروض عليها .

الشيخ : مستحيل إيش ؟

السائل : أنها تجيب سعر يساوي قيمة الجمارك يعني صاحبها قطعا ما راح يأخذ ولا فلس من الفلوس هذه فهالسيارة اللي زاودنا عليها مثلًا يقدر جماركها الآن 17 ألف دينار بينما هي ما بيجوز ما تنباع بأكتر من سبعة آلاف دينار لأنها ما تسوى أكثر .

الشيخ : هي مثلًا بسبعة آلاف بدو يحط جمرك .

السائل : لا لا خلاص هالجمرك بياخذ السبعة آلاف بدال 17 ألف وبيتنازلوا عن الباقي لأنه ما بتجيب أكثر من هيك .

الشيخ : يعين بهاالسبعة آلاف بيجمركوها ؟

السائل : آ .

الشيخ : عجيب .

السائل : صاحب السيارة شو بياخذ ؟

سائل آخر : ولا شيء .

الشيخ : ما بياخذ شيء .

السائل : لأنه مطلوب 17 بيدفع 17 بياخذ السيارة .

سائل آخر : طبعًا هو كان مر فترة ممكن يجمركها مش بسبعطاش بثمانية مثلًا وما استفاد من هالتنزيل .

سائل آخر : متل شيخي أخونا زيد أبو عبد الله نفس المشكلة .

سائل آخر : مستساغة نوعا ما يعني من شيء ست سبع سنوات طلعنا على المزاد أخوي غسان اشترى سيارة أنا ما شعرت فيه حرج كبير كان فيه شركة أجنبية للتعهدات سياراتهم هون معفاة لما خلصوا مشروعهم وسافروا تنازلوا عن السيارات للجمرك فالجمرك باعهم بالمزاد في الحال هَيْ ما فيها حرج يعني ما فيه إنسان معين متظلم في القضية هَيْ .

الشيخ : نعم نعم الله المستعان .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : شيخ في السؤال الماضي إذا بتقدر تفصلي شوي فيه يعني إذا حدد المسافة شهر تقريبا بس .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : ... المسافة في البيع مطلقا يحدد بشهر فقط ثم يدفع له المال .

الشيخ : بيجوز .

السائل : بيجوز .

الشيخ : نعم .

Webiste