تفسير قوله تعالى: (أن رآه استغنى)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (أن رآه استغنى)]
قال تعالى: أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى [العلق:٧] الإنسان ليس شخصاً معيناً بل المراد الجنس، كل إنسان من بني آدم إذا رأى نفسه استغنى فإنه يطغى من الطغيان: وهو مجاوزة الحد، إذا رأى أنه استغنى عن رحمة الله طغى ولا يبالي، إذا رأى أنه استغنى عن الله عز وجل في كشف الكربات وحصول المطلوبات صار لا يلتفت إلى الله ولا يبالي، وإذا رأى أنه استغنى بالصحة نسي المرض، وإذا رأى أنه استغنى في الشبع نسي الجوع، وإذا رأى أنه استغنى في الكسوة نسي العري.
وهكذا.
فالإنسان من طبيعته الطغيان والتمرد متى رأى نفسه في غنى، ولكن هذا يخرج منه المؤمن؛ لأن المؤمن لا يرى أنه استغنى عن الله طرفة عين، فهو دائماً مفتقر إلى الله سبحانه وتعالى يسأل ربه كل حاجة، ويلجأ إليه عند كل مكروه، ويرى أنه إن وكله الله إلى نفسه وكله إلى ضعف وعجز وأنه لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، هذا هو المؤمن، لكن الإنسان من حيث هو الإنسان من طبيعته الطغيان، وهذا كقوله تعالى: وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:٧٢] .
قال تعالى: أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى [العلق:٧] الإنسان ليس شخصاً معيناً بل المراد الجنس، كل إنسان من بني آدم إذا رأى نفسه استغنى فإنه يطغى من الطغيان: وهو مجاوزة الحد، إذا رأى أنه استغنى عن رحمة الله طغى ولا يبالي، إذا رأى أنه استغنى عن الله عز وجل في كشف الكربات وحصول المطلوبات صار لا يلتفت إلى الله ولا يبالي، وإذا رأى أنه استغنى بالصحة نسي المرض، وإذا رأى أنه استغنى في الشبع نسي الجوع، وإذا رأى أنه استغنى في الكسوة نسي العري.
وهكذا.
فالإنسان من طبيعته الطغيان والتمرد متى رأى نفسه في غنى، ولكن هذا يخرج منه المؤمن؛ لأن المؤمن لا يرى أنه استغنى عن الله طرفة عين، فهو دائماً مفتقر إلى الله سبحانه وتعالى يسأل ربه كل حاجة، ويلجأ إليه عند كل مكروه، ويرى أنه إن وكله الله إلى نفسه وكله إلى ضعف وعجز وأنه لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، هذا هو المؤمن، لكن الإنسان من حيث هو الإنسان من طبيعته الطغيان، وهذا كقوله تعالى: وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:٧٢] .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (ألم يعلم بأن الله يرى) - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( ولو بسط الله الرزق لبغوا... - ابن عثيمين
- حكم أخذ شيء بدون إذن صاحبه إذا استغنى عنه - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (كلا إن الإنسان ليطغى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أيحسب أن لم يره أحد) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولقد رآه نزلة أخرى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" كلا إن الإنسان ليطغى " إ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأما من بخل واستغنى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أما من استغنى. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أن رآه استغنى) - ابن عثيمين