تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو ضابط الكفر كيف تستطيع أن تحكم على شخص با... - الالبانيالسائل : بس الآن نريد أن نسأل طيب ما هو ضابط الكفر كيف تستطيع أن تحكم على شخص بالكفر ؟الشيخ : أيضًا رجعتنا إلى الوراء .السائل : لا ضابط نريد يعني نريد و...
العالم
طريقة البحث
ما هو ضابط الكفر كيف تستطيع أن تحكم على شخص بالكفر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بس الآن نريد أن نسأل طيب ما هو ضابط الكفر كيف تستطيع أن تحكم على شخص بالكفر ؟

الشيخ : أيضًا رجعتنا إلى الوراء .

السائل : لا ضابط نريد يعني نريد واحد اثنين بدون شرح .

الشيخ : قلت لك .

السائل : تعداد يعني .

الشيخ : قلت لك آنفًا حتى يعرب عنه لسانه .

السائل : يقول أنا كافر .

الشيخ : إي .

السائل : إذا لم يقل أنا كافر وهو يحارب الإسلام ولا يصلي ولا يصوم ولا .

الشيخ : إذا لم يقل .

السائل : إي نعم وهو لا يصلي ولا يصوم ويحارب الإسلام .

الشيخ : لم يقل لا إله إلا الله .

السائل : يمكن يقولها .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : شيخنا ، قلت في خلال كلامك فلتات لسانه أنها بينت ما في قلبه كفر وشيخنا أنت قلت أيضًا الذي يكفر بالله - تبارك وتعالى - لفظا يسمى كفر لفظي هذا فهاي فلتات لسانه شيخنا أظهرت أنه يشتم الله - تبارك وتعالى - وأي كفر أظهر من شتم المولى - عز وجل - أو شتم الدين حكمت عليه بالكفر اللفظي .

الشيخ : فيه فرق عامة الناس غير خاصة الناس عامة الناس اللي بنسمعهم مع الأسف بيسبوا الرب بيسبوا الدين يبيسبوا النبي إلى آخره فهؤلاء نحن لا نكفرهم لكن نحن بنتكلم عن الحكام الحكام الذين لهم الصولة ولهم الدولة والحكم بيدهم هؤلاء قد ينافقون الشعب وقد يتظاهرون بأنهم مسلمون إلى آخره لكن يظهر من فلتات لسانهم ما ينبي عما وقر في قلبهم وليس كهؤلاء الذين ذكرناهم آنفًا من عامة المسلمين كثيرًا ما نسمع أحدهم هيك الرب وكذا يا شيخ اتق الله بيقول ساعة شيطانية وأستغفر الله الله يتوب علينا فهؤلاء غير وأولئك غير فلتات لسان من الحاكم القوي فهو يعبر عن عقيدته فلا تناقض عندي إطلاقا بين هؤلاء وبين هؤلاءالمهم يا أخي إذا علمنا إنسانا سمعنا إنسانا يشهد أن لا إلا الله وربما يصلي يوم الجمعة أو ربما يصلي صلاة العيد أو العيدين ربما يصوم في رمضان يتظاهر بالصيام ينافق للشعب المسلم إلى آخره ماذا نحكم على هذا ؟ أمسلم هو أم كافر ؟ أنت الآن تسأل ؟

السائل : هو في الظاهر مسلم .

الشيخ : طيب الآن هذا قل عنه ما قلت آنفًا لأنه هو تغير الآن الموضوع نحن إنسان ما نعرف إسلامه لكن نعرف كفره إذًا نحكم عليه بالكفر لكن المشكلة ليس هنا المشكلة في شخص نعرف إسلامه شو هو إسلامه ؟ لا إله إلا الله قد يقترن معه صلاة أحيانا قد يقترن معه صيام إلى آخره إذًا هو رفع شعار الإسلام نحن لا ننكر أنه قد يكون منافقًا ونحن جميعًا نعلم أن المنافقين كانوا بين أصحاب الرسول - عليه السلام - يعيشون وربنا قال : لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ، فممكن هؤلاء يكونوا منافقين لكن ماذا يعاملون ؟ معاملة الذين أعلنوا الكفر أم معاملة الذين أبطنوا الكفر ؟ هنا المسألة لعلي أعطيتك الجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

Webiste