كيفية الإتيان بالأذكار التي بعد الصلاة في السفر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من المعلوم أن المسافر يقصر الصلاة الرباعية، وكذلك يجمع بين الصلاتين الظهر والعصر، ولكن الأذكار الواردة بعد الصلاة هل هي أيضاً تقصر، أو تؤدى كأنها صلاتين؟
الظاهر في الأذكار أنه يكتفى فيها بذكر واحد؛ لأن الصلاتين صارت كأنها صلاة واحدة، فيكتفى فيها بذكر واحد، لكن يكتفى بالأعم، فمثل المغرب مع العشاء يسن في المغرب أن يذكر الله عشر مرات، وفي العشاء ثلاث مرات، فليأخذ بالأكثر؛ لأن الأقل يندرج بالأكثر، وإن أتى لكل واحدة بذكر فلا أرى في هذا بأساً والأول كافٍ.
الظاهر في الأذكار أنه يكتفى فيها بذكر واحد؛ لأن الصلاتين صارت كأنها صلاة واحدة، فيكتفى فيها بذكر واحد، لكن يكتفى بالأعم، فمثل المغرب مع العشاء يسن في المغرب أن يذكر الله عشر مرات، وفي العشاء ثلاث مرات، فليأخذ بالأكثر؛ لأن الأقل يندرج بالأكثر، وإن أتى لكل واحدة بذكر فلا أرى في هذا بأساً والأول كافٍ.
الفتاوى المشابهة
- كيفية قصر الصلوات وجمعها في السفر - ابن باز
- كيفية جمع الصلوات في السفر - ابن باز
- كيفية قصر الصلاة - اللجنة الدائمة
- مشروعية الأذكار بعد الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- هل يشرع الجهر بعد الصلاة بالأذكار في المسجد ؟ - الالباني
- كيفية قضاء الصلاة إذا لم تصل في السفر - ابن باز
- صلاة السفر وكيفيتها - ابن باز
- في حال القصر هل تقصر أذكار الصلوات أو يؤتى ب... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الأذكار بعد الصلاة للمسافر - الفوزان
- هل من السنة الإتيان بالأذكار بعد الفريضة في ال... - الالباني
- كيفية الإتيان بالأذكار التي بعد الصلاة في السفر - ابن عثيمين