الواجب على من اعتمر ولم يقصر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
شخص حلق شعره وبعده بيوم ذهب إلى العمرة، فلما انتهى من السعي لم يحلق، فلما وصل إلى بلده قيل له: إنك أخطأت؛ لأنك لم تمر الموس على رأسك، هل يجب عليه شيء في هذا؟
يعني: اعتمر وقد حلق رأسه من قبل، فنقول: لا بد أن يمر الموس على رأسه؛ لأن الحلق وإن كان قريباً لابد أن ينبت الشعر، الشعر ينبت بسرعة، فإن لم يفعل، فأرى أنه من باب الاحتياط: أن يذبح فدية في مكة ويوزعها على الفقراء.
السائل: ويحلق شعره ويقصره؟ الشيخ: لا يحلق؛ لأن الفدية بدل عن الحلق، الحلق فاته وقد تحلل واعتقد أنه أكمل العمرة، وإن حلق حيث علم ولم يذبح فدية فأرجو ألا حرج.
يعني: اعتمر وقد حلق رأسه من قبل، فنقول: لا بد أن يمر الموس على رأسه؛ لأن الحلق وإن كان قريباً لابد أن ينبت الشعر، الشعر ينبت بسرعة، فإن لم يفعل، فأرى أنه من باب الاحتياط: أن يذبح فدية في مكة ويوزعها على الفقراء.
السائل: ويحلق شعره ويقصره؟ الشيخ: لا يحلق؛ لأن الفدية بدل عن الحلق، الحلق فاته وقد تحلل واعتقد أنه أكمل العمرة، وإن حلق حيث علم ولم يذبح فدية فأرجو ألا حرج.
الفتاوى المشابهة
- رجل قام بأداء العمرة ونسي أن يقصر أو يحلق ول... - ابن عثيمين
- حكم من حج مفرداً ولم يعتمر - ابن باز
- حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه - ابن باز
- الذي لم يحج هل له أن يعتمر ؟ - الالباني
- رجل اعتمر ثم حل من إحرامه قبل أن يحلق أو يقص... - ابن عثيمين
- اعتمر في الأسبوع التالي للحلق وشعره لم ي... - اللجنة الدائمة
- من اعتمر ولم يقصر من شعره جهلا منه - الفوزان
- رجل حلق في بلده ثم اعتمر فطاف وسعى ولم يحلق... - ابن عثيمين
- يقول إذا اعتمر الإنسان ولم يقصر شعره أو لم ي... - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر ولم يحلق أو يقصر - ابن عثيمين
- الواجب على من اعتمر ولم يقصر - ابن عثيمين