تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى: (وإذا الجنة أزلفت) - ابن عثيمين[تفسير قوله تعالى: (وإذا الجنة أزلفت)]قال تعالى: وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ [التكوير:١٣] الجنة: دار المتقين، فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سَمِعت، ولا ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى: (وإذا الجنة أزلفت)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (وإذا الجنة أزلفت)]

قال تعالى: وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ [التكوير:١٣] الجنة: دار المتقين، فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سَمِعت، ولا خطر على قلب بشر.
أُزْلِفَتْ أي: قُرِّبت وزُيِّنَت للمؤمنين.
وانظر الفرق بين هذا وهذا! دار الكفار ماذا يُفْعَل بها؟! تُسَعَّر وتوقد! ودار المؤمنين؟! تُزَيَّن وتُقَرَّب، وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ .
كل هذا يكون يوم القيامة.

فإذا قرأنا هذه الآيات: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ * وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ * وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ [التكوير:١-١٣] نجد أنها اثنتا عشرة جملة؛ ولكن إلى الآن لم يأت الجواب؛ لأنها كلها في ضمن الشرط، إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ .
إلخ، فالجواب لم يأت بعد، ماذا يكون إذا كانت هذه الأشياء؟

Webiste