تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقصر ويجمع المسافر إذا مكث في مكان ما يومين... - الالبانيالسائل : سؤال حول نفس الموضوع إنو أنا مسافر وتم أن الموضوع سفر هل يقصر ويجمع ولا يقصر فقط بدون جمع يعني أنا وصلت إلى المكان الذي سافرت إلو ومكثت يومين ث...
العالم
طريقة البحث
هل يقصر ويجمع المسافر إذا مكث في مكان ما يومين أو ثلاثة أو أربعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال حول نفس الموضوع إنو أنا مسافر وتم أن الموضوع سفر هل يقصر ويجمع ولا يقصر فقط بدون جمع يعني أنا وصلت إلى المكان الذي سافرت إلو ومكثت يومين ثلاثة أربعة إلى آخره هل أجمع مع القصر أم لا ؟

الشيخ : هلا سؤالك تضمن سؤالين هل يقصر ويجمع أو لا المسافر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : سؤالك الأول سؤالك الثاني أقام في البلد التي سافر إليها يومين ثلاثة هذا شيء ثانيالجواب بالنسبة للإقامة هو أيضًا يحتاج إلى شيء من التفصيل إذا نوى الإقامة فهو مقيم إذا لم ينو الإقامة فهو مسافر بمعنى اصبر بمعنى نوى الإقامة أو ما نوى الإقامة كيف هذا ؟ رجل نزل في بلد لقضاء حوائج له وهو لا يدري متى تنتهي هذه الحاجات فهو بيقول إذا انتهى إذا حصلت حاجتي أو قضيت غرضي فأنا سأسافر بعد يوم بعد يومين اللي هو هذا المتردد هو ينسحب عليه حكم المسافر أما الذي نوى الإقامة لأنه متى ينوي الإقامة الإنسان حينما يشعر بنفسه الإستقرار وعدم وجود هناك معاملات يريد أن يتابعها ككثير الناس الذين يذهبون للنزهة أو كما يقولون اليوم للاستجمام والراحة هؤلاء مقيمون وليسوا مسافرين لو خمسة أيام ولو أسبوع وهكذا إذًا إذا عرفنا الفرق بين الإقامة في بلد السفر وبين حكم السفر فسيأتيك الجواب حين ذاك سواء كان في طريق السفر أو كان نزل في البلد التي سافر إليها فإذا كان إقامته إقامة متردد لا يعرف كم يوما سيقيم ولم ينو الإقامة فهو مسافر حينئذٍ نقول : القصر بالنسبة إليه سواء في أثناء سفره وترحاله أو في أثناء إقامته المؤقتة سواء كان هذا أو ذاك فالقصر في السفر واجب ويأثم الذي يتم أما الجمع بين الصلاتين فهو رخصة والرخصة الأصل فيها أن تؤتى وأن تفعل ولكن ليس ذلك بالأمر الواجب أوَّلًا ولا هو بالمشروع دائمًا وأبدًا ثانيًا لأنها ليست عزيمة كالقصر في السفر الجمع رخصة وليس عزيمة الرخصة شأنها المراوحة يعني يجمع تارةً ويفرق تارةً ، أما القصر فهو واجب لأدلة كثيرة وكثيرة جدًّا ، منها قوله - عليه الصلاة والسلام - حينما قيل له : ما بالُنا نقصر وقد أَمِنَّا ؟ قال : "صدقةٌ تصدَّق الله بها عليكم ؛ فاقبلوا صدقته" .
تفضل إيش عندك مين المتعجل نسيت نسي بقى .

السائل : نكمل السؤال .

الشيخ : إيش في عندك ؟

السائل : بالنسبة .

الشيخ : نسيان هو خليه يراجع نفسه .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي .

Webiste