مسألة : رجل توفي وعليه دين فهل يجوز أن يقضى دينه من الزكاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : رجل توفي وعليه دين، رجل توفي وعليه دين هل يجوز أن نقضي دين المتوفى من الزكاة هو مات، مات الرجل وهو مدين فهل يجوز أن نسدد دينه من الزكاة نشوف ننظر إن كان هذا المدين الذي مات قد خلف تركة نقضي عنه ولا لا ؟
ما نقضي عنه إذا خلف تركة لأنه غني غني بما خلف ويجب على ورثته أن يبادروا بقضاء دينه من ماله ولا منة لهم على مورثهم لأن المال ماله وحق الورثة لا يكون إلا بعد قضاء الدين إذا لم يكن له مال هل نقضي دينه من الزكاة ؟ أكثر العلماء على أنه لا يجوز قضاء دينه من الزكاة بل حكاه ابن عبدالبر وأبو عبيد إجماع العلماء على أنه لا يجوز أن يقضى دين الميت من الزكاة فالمذاهب الأربعة كلها على المنع وغيره من العلماء إلا القليل كلهم على المنع أنه لا يقضى دين الميت من الزكاة وذهب قلة من العلماء إلى أنه يجوز أن يقضى دين الميت من الزكاة واستدلوا بقوله : وفي الرقاب والغارمين أن الله لم يشترط تمليك الغارم والميت محتاج إلى قضاء دينه ولكن القول الراجح أنه لا يجوز أن يقضى دين الميت الدين الذي على الميت من الزكاة ودليل ذلك أنه كان في أول الأمر إذا مات شخص عليه دين وليس له وفاء لم يصلّ النبي صلى الله وسلم عليه ويقول : صلوا على صاحبكم فجيء برجل من الأنصار ليصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه ثم قال أعليه دين قالوا نعم فرجع صلى الله عليه وسلم ولم يصلّ عليه وقال صلوا على صاحبكم فقام أبو قتادة فقال يا رسول الله الديناران عليّ فلما تضمن أبو قتادة رضي الله عنه الدين تقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه فلما فتح الله الفتوح على رسوله صلى الله عليه وسلم قال : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم من ترك مالا فلورثته ومن ترك ضياعا أو دينا فإلي وعلي وصار يقضي ديون الناس مما فتح الله عليه ووجه الدلالة من هذا الحديث أنه لو كان قضاء دين الميت من الزكاة جائزا لكان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي ديون الأموات من الزكاة من أجل أن نصلي عليهم ولأننا لو فتحنا هذا الباب وقلنا إن الميت يقضى دينه من الزكاة تهاون الناس بالدين لأنه يقول إذا مت فإن الناس سيقضون عني هذا الدين من الزكاة ويتهاون بالديون والغارمين عليها.
ما نقضي عنه إذا خلف تركة لأنه غني غني بما خلف ويجب على ورثته أن يبادروا بقضاء دينه من ماله ولا منة لهم على مورثهم لأن المال ماله وحق الورثة لا يكون إلا بعد قضاء الدين إذا لم يكن له مال هل نقضي دينه من الزكاة ؟ أكثر العلماء على أنه لا يجوز قضاء دينه من الزكاة بل حكاه ابن عبدالبر وأبو عبيد إجماع العلماء على أنه لا يجوز أن يقضى دين الميت من الزكاة فالمذاهب الأربعة كلها على المنع وغيره من العلماء إلا القليل كلهم على المنع أنه لا يقضى دين الميت من الزكاة وذهب قلة من العلماء إلى أنه يجوز أن يقضى دين الميت من الزكاة واستدلوا بقوله : وفي الرقاب والغارمين أن الله لم يشترط تمليك الغارم والميت محتاج إلى قضاء دينه ولكن القول الراجح أنه لا يجوز أن يقضى دين الميت الدين الذي على الميت من الزكاة ودليل ذلك أنه كان في أول الأمر إذا مات شخص عليه دين وليس له وفاء لم يصلّ النبي صلى الله وسلم عليه ويقول : صلوا على صاحبكم فجيء برجل من الأنصار ليصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه ثم قال أعليه دين قالوا نعم فرجع صلى الله عليه وسلم ولم يصلّ عليه وقال صلوا على صاحبكم فقام أبو قتادة فقال يا رسول الله الديناران عليّ فلما تضمن أبو قتادة رضي الله عنه الدين تقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه فلما فتح الله الفتوح على رسوله صلى الله عليه وسلم قال : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم من ترك مالا فلورثته ومن ترك ضياعا أو دينا فإلي وعلي وصار يقضي ديون الناس مما فتح الله عليه ووجه الدلالة من هذا الحديث أنه لو كان قضاء دين الميت من الزكاة جائزا لكان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي ديون الأموات من الزكاة من أجل أن نصلي عليهم ولأننا لو فتحنا هذا الباب وقلنا إن الميت يقضى دينه من الزكاة تهاون الناس بالدين لأنه يقول إذا مت فإن الناس سيقضون عني هذا الدين من الزكاة ويتهاون بالديون والغارمين عليها.
الفتاوى المشابهة
- حكم قضاء الدين عن المدين من الزكاة - ابن باز
- مسألة :هل يجوز قضاء الدين من الزكاة عن المدي... - ابن عثيمين
- قضاء الدين عن المدين من الزكاة - ابن عثيمين
- هل على الدين زكاة - اللجنة الدائمة
- زكاة الدين - ابن عثيمين
- هل تجب الزكاة على من عليه دين ؟ - ابن عثيمين
- قضاء دين الميت من الزكاة - الفوزان
- هل يجوز قضاء دين الميت من الزكاة - ابن عثيمين
- مسألة : حكم قضاء دين الميت من الزكاة . - ابن عثيمين
- حكم قضاء دين الميت من الزكاة. - ابن عثيمين
- مسألة : رجل توفي وعليه دين فهل يجوز أن يقضى... - ابن عثيمين