تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض السنين يحدث أن يرى الهلال فجر يوم التاس... - الالبانيالسائل : في بعض السنين يحدث أن يرى الهلال فجر يوم التاسع والعشرين من رمضان وفي آخر النهار تعلن الحكومات أن هلال شوال قد ظهر وغدا عيد بعض الناس يقول لا ي...
العالم
طريقة البحث
في بعض السنين يحدث أن يرى الهلال فجر يوم التاسع والعشرين من رمضان وفي آخر النهار تعلن الحكومات أن هلال شوال قد ظهر وغدا عيد بعض الناس يقول لا يمكن أن يرى الهلال فجرا ثم يرى الهلال آخر النهار ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في بعض السنين يحدث أن يرى الهلال فجر يوم التاسع والعشرين من رمضان وفي آخر النهار تعلن الحكومات أن هلال شوال قد ظهر وغدا عيد بعض الناس يقول لا يمكن أن يرى الهلال فجرا ثم يرى الهلال آخر النهار ؟

الشيخ : لا قيمة لهذا القول لأن الشرع ربط إثبات الشهر سواء كان دخولا أو خروجا برؤية الهلال ولم يأتي ولا أي خبر بقضية رؤية الهلال الصبح فله قيمة سلبية يعني كما يقال . - وعليكم السلام ورحمة الله - هذه لا قيمة لها من الناحية الشرعية في رأيي ثم يختلف ذلك لو أردنا أن نتفلسف قليلًا في علم الجغرافيا أو الفلك يختلف ذلك باختلاف طول النهار وقصر الليل والعكس بالعكس فلا يجوز هناك تبني قاعدة أنه إذا رئي فسوف لا يرى متى فقد يمكن أن يرى وقد يمكن ألا يرى .

السائل : بعضهم استدلَّ بقوله - تعالى - : لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ؛ هل هذا الاستدلال في موضعه ؟

الشيخ : أبدًا ليس له علاقة في ذلك المقصود من الآية واضح جدًّا أنه ما فيه تلاقي ما فيه تصادم كل ماشي في مساره فليس له علاقة بهذا الموضوع أبدًا .

Webiste