تفسير قوله تعالى: (يومئذ تحدث أخبارها)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (يومئذٍ تحدث أخبارها)
قال تعالى: يَوْمَئِذٍ [الزلزلة:٤] أي: في ذلك اليوم إذا زلزلت تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا [الزلزلة:٤] أي: تخبر عما فعل الناس عليها من خير أو شر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (أن المؤذن إذا أذن فإنه لا يسمع صوته شجر ولا مدر ولا حجر ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة) فتشهد الأرض بما سمع عليها من خير أو شر، وهذه الشهادة من أجل بيان عدل الله عز وجل، وأنه سبحانه وتعالى لا يؤاخذ الناس إلا بما عملوه، وإلا فإن الله بكل شيء محيط، ويكفي أن يقول لعباده جل وعلا: عملتم كذا وعملتم كذا، لكن من باب إقامة العدل وعدم إنكار المجرم؛ لأن المجرمين ينكرون أن يكونوا مشركين، قال الله تعالى: ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ [الأنعام:٢٣] لأنهم إذا رأوا أهل التوحيد قد خلصوا من العذاب ونجوا منه أنكروا الشرك لعلهم ينجون، ولكنهم يختم على أفواههم وتتكلم الأيدي وتشهد الأرجل والجلود أيضاً والألسن كلها تشهد على الإنسان بما عمل، وحينئذٍ لا يستطيع أن يبقى على إنكاره بل يقر ويعترف، إلا أنه لا ينفع الندم في ذلك الوقت.
قال تعالى: يَوْمَئِذٍ [الزلزلة:٤] أي: في ذلك اليوم إذا زلزلت تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا [الزلزلة:٤] أي: تخبر عما فعل الناس عليها من خير أو شر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (أن المؤذن إذا أذن فإنه لا يسمع صوته شجر ولا مدر ولا حجر ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة) فتشهد الأرض بما سمع عليها من خير أو شر، وهذه الشهادة من أجل بيان عدل الله عز وجل، وأنه سبحانه وتعالى لا يؤاخذ الناس إلا بما عملوه، وإلا فإن الله بكل شيء محيط، ويكفي أن يقول لعباده جل وعلا: عملتم كذا وعملتم كذا، لكن من باب إقامة العدل وعدم إنكار المجرم؛ لأن المجرمين ينكرون أن يكونوا مشركين، قال الله تعالى: ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ [الأنعام:٢٣] لأنهم إذا رأوا أهل التوحيد قد خلصوا من العذاب ونجوا منه أنكروا الشرك لعلهم ينجون، ولكنهم يختم على أفواههم وتتكلم الأيدي وتشهد الأرجل والجلود أيضاً والألسن كلها تشهد على الإنسان بما عمل، وحينئذٍ لا يستطيع أن يبقى على إنكاره بل يقر ويعترف، إلا أنه لا ينفع الندم في ذلك الوقت.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وجوه يومئذ خاشعة. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يومئذ يصدر الناس أشتاتا) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بأن ربك أوحى لها) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فيومئذ لا يعذب عذابه أحد) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) - ابن عثيمين
- ما إعراب قوله تعالى (( يومئذ )) ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يوم لا تملك نفس لنفس شيئا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن ربهم بهم يومئذ لخبير) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وجيء يومئذ بجهنم) - ابن عثيمين
- تفسير سورة الزلزلة . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يومئذ تحدث أخبارها) - ابن عثيمين