الهمز واللمز من الكبائر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! في هذه الآيات قوله تعالى: وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ [الهمزة:١] هل قال الهمز اللمز وجمع المال وتعداده من الكبائر لقوله تعالى: وَيْلٌ [الهمزة:١] ؟ وأيضاً في الآية قوله: الَّذِي [الهمزة:٢] هو معرفة كيف صح أن يكون نعتاً لنكرة؟
أما الأول فنعم نقول: كل من اتصف بهذه الصفات فقد أتى بكبيرة من كبائر الذنوب، لأن همز المؤمنين ولمزهم من كبائر الذنوب، ألم تر إلى قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ [المطففين:٢٩-٣١] قالوا: مروا بنا هؤلاء الهمج هؤلاء الدراويش وما أشبه ذلك.
وأما قوله تعالى: الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ [الهمزة:٢] فإنه صار معرفة؛ لأن قوله: لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ [الهمزة:١] نكرة عام بصيغة الكل، فجاز أن يوصف بـ (الذي) باعتبار العموم، أو يقال: إن الذي ليس صفة لهمزة لمزة ولكنه خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هو الذي جمع ماله وعدده.
أما الأول فنعم نقول: كل من اتصف بهذه الصفات فقد أتى بكبيرة من كبائر الذنوب، لأن همز المؤمنين ولمزهم من كبائر الذنوب، ألم تر إلى قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ [المطففين:٢٩-٣١] قالوا: مروا بنا هؤلاء الهمج هؤلاء الدراويش وما أشبه ذلك.
وأما قوله تعالى: الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ [الهمزة:٢] فإنه صار معرفة؛ لأن قوله: لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ [الهمزة:١] نكرة عام بصيغة الكل، فجاز أن يوصف بـ (الذي) باعتبار العموم، أو يقال: إن الذي ليس صفة لهمزة لمزة ولكنه خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هو الذي جمع ماله وعدده.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَز... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ولا تلمزوا أنفسكم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم ". - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبدل المضمن الهم... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة : " ويل لكل همزة لمزة " . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ويل لكل همزة لمزة) - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الهمز واللمز والنبز؟ - ابن عثيمين
- حكم مَن يَعِيب الناس بالهمز واللمز بالإشارة - ابن باز
- هل الهمز واللمز وجمع المال وتعداده من الكبائ... - ابن عثيمين
- ما معنى الهَمْز واللَّمْز؟ - ابن باز
- الهمز واللمز من الكبائر - ابن عثيمين